شاب جزائري يطور سيارة ذاتية القيادة بنظام تحكم متطور

رمزي مصباح، شاب جزائري يبلغ 27 سنة من العمر، طور أول سيارة ذاتية القيادة في البلاد. وذلك بنظام تحكم جزائري مئة بالمئة. بالاعتماد على امكانياته البسيطة والمتواضعة.

تخرج رمزي من جامعة باتنة. يحمل شهادة مهندس متخصص في علوم الكمبيوتر بالإضافة إلى وكونه باحث في مجال الذكاء الاصطناعي.

نظام قيادة ذاتية

المشروع عبارة عن نظام قيادة ذاتي. مرتبط بالانترنت والأقمار الصناعية. يقوم النظام برصد الأشخاص في الطريق. ويحدد في نفس الوقت المسار الآمن. ويكشف كذلك عن ملامح السائق. في حال تشتت السائق أو غيابه، يقوم بتفعيل نظام القيادة الذاتية للسيارة.

يعتمد النظام على تحليل الصور وجمع البيانات المحيطة بالسيارة داخل الحاسوب. من أجل تحليل وخلق صورة متكاملة عن المنطقة المحيطة بها. وبالتالي تجنب العوائق والمركبات والأشخاص التي يمكن الاصطدام بها. وتنبيه السائق في حال النوم أو عدم التركيز أثناء القيادة.

أجهزة لتطوير السيارة

يتطلع رمزي مصباح، هذا الشاب المبتكر، إلى الحصول على أجهزة متطورة لتطبيق نظامه بشكل مثالي. ومن بين الأجهزة التي تسمح له بذلك، جهاز تحديد المدى عن طريق الضوء أو الليزر. والذي من شأنه مساعدة الشاب في تطبيق نظامه بشكل أكثر فاعلية وتحقيق نتائج مثالية.

يملك رمزي عدة دراسات في مجال الذكاء الاصطناعي. قبل أن يقوم بتجسيد فكرة تطوير سيارة ذاتية القيادة. ورغم أن تنفيذ المشروع في الجزائر لم يكن سهلا من الناحية المادية وكذلك التقنية، إلا أن المهندس الشاب ظل يؤمن بأن الأمر ليس مستحيلا.

بدأ رمزي فعليا في تنفيذ هذا المشروع. والقيام بالخطوات الرئيسية رفقة مجموعة من الشباب المتخرجين من الجامعة الجزائرية. حيث قاموا بتأسيس شركة ناشئة تحمل اسم Algerian Green autonomy startup التي يستهدفون من خلالها السوق المحلية.

يذكر أن مجال السيارات ذاتية القيادة يعتبر مجالا معقدا. يجمع بين الكثير من التخصصات (ميكانيك؛ كهرباء السيارات؛ الالكترونيك؛ الاعلام الألى…الخ). وتطور السيارات الذكية مرتبط ارتباطا وثيقا بتطور الذكاء الاصطناعي المدمج. وهذا ما يشهد ثورة تكنولوجية حقيقية في السنوات الأخيرة والشركات الألمانية “Mercedes” و “Audi” و “BMW” حققت خطوات متقدمة في مجال السيارات. والهدف على المدى المتوسط أو البعيد هو جعل السيارة ذاتية القيادة مئة بالمئة.

المصدر: DW

إقرأ أيضا: محمد سنوسي باحث جزائري مختص في السيارات ذاتية القيادة ينقل خبرته للشباب

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى