أخر الأخبار

محمد سنوسي باحث جزائري مختص في السيارات ذاتية القيادة ينقل خبرته للشباب

محمد سنوسي ، باحث جزائري من مواليد الغرب الجزائري تحديدا ولاية معسكر. درس الالكترونيك في الجزائر ثم سافر وتخصص في دراسة السيارات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي.  يعمل حاليا على نقل خبرته للشباب والطلاب الجزائريين.

تخرج محمد سنوسي من “جامعة الجيلالي الياس” بولاية سيدي بلعباس بشهادة مهندس دولة في الالكترونيات الدقيقة وهندسة الحاسوب. قبل أن يسافر ويتخصص في مجال السيارات ذاتية القيادة ، وهو الآن باحث جزائري رائد في هذا المجال.

عمل في عدة دول أوروبية

سافر محمد بعدها إلى فرنسا لإتمام الدراسة. تحصل هناك على شهادة ماستر في النانو تكنولوجيا من المعهد الوطني المتعدد التقنيات، بمدينة “قرنوبل“. ويقول محمد في حديث مع سوبرنوفا عن مشواره العلمي. “تحصلت كذلك على شهادة “دكتوراه” في تخصص الأنظمة المدمجة بنفس المعهد. وعملت في عدة مخابر وجامعات في عدة بلدان.  شغلت منصب أستاذ مساعد في جامعة “بارينبو” بفرنسا. ثم باحث في مجال الأنظمة المدمجة اللاسلكية في جامعة “توانتي” بهولندا. وباحث في المركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا”.

يزاول محمد سنوسي منذ 2015، التدريس والبحث العلمي. وذلك كأستاذ في المدرسة المركزية لتكوين المهندسين في باريس. إلى جانب عمله كأستاذ وباحث مع مجموعة من الباحثين بالجامعة الوطنية “كينكبوك” في كوريا الجنوبية.

باحث في السيارات ذاتية القيادة

وعن تطور الأبحاث في مجال السيارات ذاتية القيادة، يقول محمد لسوبرنوفا: “حسب تجربتنا المتواضعة في هذا المجال المعقد الذي يجمع بين الكثير من التخصصات (ميكانيك؛ كهرباء السيارات؛ الالكترونيك ؛ الاعلام الألى…الخ) في اعتقادنا أن تطور السيارات الذكية مرتبط ارتباطا وثيقا بتطور الذكاء الاصطناعي المدمج. وهذا ما يشهد ثورة تكنولوجية حقيقية في السنوات الاخيرة والشركات الالمانية “Mercedes” و “Audi” و “BMW” حققت خطوات متقدمة في مجال السيارات. والهدف على المدى المتوسط أو البعيد هو جعل السيارة ذاتية القيادة مئة بالمئة”.

وعن التحديات التي تواجه الانسان في ظل تطور السيارات ذاتية القيادة يضيف محمد سنوسي: “السيارة هي تهيئة مدينة ذكية، وبيئة ذكية. وعلى المشرع لقانون المرور أن يتأقلم مع التكنولوجية الجديدة لهذه السيارة”.

ينقل خبرته للطلاب الجزائريين

الكثير من الطلاب الجزائريين مهتمين بمجال السيارات ذاتية القيادة ويرغبون في دراسته. ويوجه محمد نصيحة لهم للنجاح في هذا للتخصص قائلا: “لنجاح في هذا المجال يجب إتقان مادة الرياضيات وعلم الخوارزميات والاعلام الالي والالكترونيات المدمجة”.

يعمل محمد رفقة سوسن شدادي ومراد بوعاش على نقل خبراتهم إلى الطلاب الجزائريين، وعن هذه التجربة يقول لسوبرنوفا: “الهدف الذي نسعى إليه أنا والدكتورة “سوسن شدادي” والدكتور «مراد بوعاش” هو بناء جسر تواصل بين النخبة الجزائرية في المهجر والطاقات الطلابية الواعدة داخل الوطن. وذلك لنقل الخبرات والمعارف بطريقة سلسة وفعالة”.

يملك محمد سنوسي قناة على اليوتوب تحمل اسم “نخب” يقول عنها: “قناتنا على اليوتيوب تصب في هذا التوجه حيث نقوم عبر هذه القناة بتقديم بطاقة تعريف لأهم الأدمغة الجزائرية. وكيف يمكنهم تقديم يد العون للطالب الجزائري. نحن نؤمن أن نهضة الجزائر وتطويرها في جميع المجالات مرهونا بتطورها في المجال العلمي. وهذا لا يتم الا بتجميع كل الطاقات البشرية، بدون استثناء في داخل الوطن وخارجه”.

ويضيف محمد: “بما أن الأدمغة الجزائرية في الخارج، مشهود لها بالتفوق في مختلف المجالات العلمية. وهذا الاختلاف يعتبر ثروة هائلة لا بد من استغلالها للنهوض بوطننا الحبيب. وفي هدا الإطار نحن في بصدد ترسيخ عدة مشاريع على أرض الواقع مع العديد من الجامعات الجزائرية. على سبيل المثال مشروع إنشاء مركز للذكاء الاصطناعي في جامعة سكيكدة”.

يذكر أن المشروع يعمل على تطويره الفريق الذي يضم كل من الدكتور مراد بوعاش، الدكتورة سوسن شدادي إلى جانب الدكتور محمد سنوسي.

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى