10 أخطاء يجب تجنبها لمقابلة عمل ناجحة

تخلق مقابلات التوظيف  توترا  كبيرا لدى المتقدم لها، وهذا أمر طبيعي  بسبب ما يمكن أن تتضمنه هذه المقابلات من  أسئلة غريبة وقد تكون سخيفة أحيانا  ولكنها ضرورية من أجل الفوز بالوظيفة. وهو ما يدفع الكثير من الشباب إلى البحث عن طريقة من أجل التحضير للمقابلة. إليك أهم  الأشياء التي  يجب تجنبها أثناء مقابلة التوظيف.

1. التأخر عن الموعد

إياك أن تتأخر عن موعد المقابلة، لأن الانضباط أهم ما يبحثُ عنه صاحب المؤسسة في المترشح للوظيفة، لذلك احرص على الحضور قبل موعد اللقاء بفترة زمنية مقبولة.

2. لا تتدمر من شهادتك

لا تتحدث عن شهادتك وفترة دراستك بتدمر أو بألفاظ توحي بأنّك لم تكن طالبا مجتهدا ولم تكن تملك الجرأة لإثبات اختياراتك وتحقيق طموحاتك.

3. أخفي عصبيتك

مهما كنت عصبيا لا تتحدث عن تلك العصبية وحاول السيطرة عليها والتحكم بها قدر الإمكان، فليست هناك أي مؤسسة أو شركة ترغب في توظيف شخص عصبي  وعليك أن تصطنع عدم العصبية، وأن تترك ذلك يظهر عند الضرورة لاحقا.

4. كن صبورا

لا تطرح  الأسئلة المرتبطة بمدة المقابلة فهي دليل على أنك شخص غير صبور وغير مكترث بأهمية المقابلة كمرحلة مهمة  للحصول على الوظيفة، ومن بين هذه الأسئلة تلك  المرتبطة بالمعلومات الخاصة بالوظيفة أو نشاطات الشركة أو الجهة  المنظمة للمقابلة، كذلك الأسئلة المرتبطة بالراتب فهي تترك انطباع سيء خاصة في المقابلات الأولية، وقد  يكون هذا السؤال بمثابة نهاية فاشلة لمقابلة العمل التي تقوم بها.

5. وظيفتك السابقة

لا تتحدث عن وظيفتك السابقة خاصة إذا  طردت من العمل فهي توحي بأنك شخص يبحث عن المشاكل ويمل بسرعة وغير قادر على الصبر، وحاول أن تتجنب الحديث بالتفصيل عن الأمر، خصوصًا إذا كانت الوظيفة المقدمة في نفس مجال العمل.

6. رئيسك السابق

لا تتحدث إطلاقا عن رئيسك السابق  خاصة بطريقة سيئة فهذا سيجعل الجهة المقابلة لك تتخوف من إعطائك الوظيفة  خوفا من الضرر الذي قد تلحقه بصورة الشركة في يوم من الأيام.

7. ابتعد عن التوتر

حاول أن تثق بنفسك وابتعد عن التوتر فمهما كانت حاجتك للوظيفة توترك سيقلل من حظوظك في الحصول على القبول من اللجنة، كذلك لا تحاول إثارة  الشفقة، فالأمر على العكس سيوضح ضعف ثقتك في نفسك، وسيعود بالضرر عليك.

8.لا تكن محتاجا

احذر أن  تظهر ملامح الاحتياج من خلال عبارة “أنا بحاجة ماسة للعمل” أو ما شابه ذلك ، لأنه دليل على حالة اليأس لديك وفقدان الأمل من الحصول على عمل،  وأصحاب العمل يريدون موظفين يسعون إلى وظيفة طويلة الأجل، وليس من يحتاج إلى وظيفة نتيجة ظرف طارئ تعرض له، أو أزمة يمر بها ويعتبرون اليأس نقطة ضعف.

9.الثرثرة أثناء مقابلة عمل

ابتعد عن الثرثرة والحديث عن نفسك أو الشهادات التي تملكها لأن أغلب المعلومات موجودة في السيرة الذاتية صاحب العمل قد اطلع عليها بالتأكيد. تدكر أن الهدف من المقابلة هو معرفة مدى ملائمة الشخص للوظيفة.

10.الجهل بمبادىء المؤسسة

لا تذهب للمقابلة وأنت لا تعرف شيئا عن المؤسسة، حاول البحث عن نشاط الشركة التي ستجري فيها المقابلة واحصل على قدر كافي من المعلومات المرتبطة منتجات الشركة أو خدماتها الرئيسية وحجمها وعدد مكاتبها ودخلها وسمعتها وأهدافها ومشكلاتها إن وجدت. هذه أهم 10 أخطاء لا يجب أن تقع فيها أثناء إجراء مقابلة العمل وتجنبها سيزيد من فرص حصولك على الوظيفة.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

دلالات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock