التكوين في الدكتوراه .. دليل شامل من التسجيل إلى المناقشة

بمجرد نجاح الطالب في مسابقة الدكتوراه، يبدأ بالتساؤل حول هذه المرحلة الجديدة في مشواره العلمي وكل ما يخص التكوين في الدكتوراه الذي سيتلقاه من التسجيل إلى غاية المناقشة والحصول على الشهادة.

في هذا المقال يقدم الدكتور بن عمرة عبد الرزاق أهم المعلومات التي يحتاجها أي طالب حول التكوين في الدكتوراه ومساره نحو المناقشة. وذلك بالتكيز على العناصر التالية: كيفية تحرير المشروع المصغر للأطروحة؛ كيفية وضع برنامج لتحضير الدكتوراه؛ كيفية التعامل مع مرحلة الدكتوراه؛ كيفية التحضير للمناقشة (ملخص المناقشة بصيغة “PowerPoint“).

 1.كيفية تحرير المشروع المصغر للأطروحة

هو عبارة عن مقدمة عامة للأطروحة، عموما يحتوي على العناصر التالية:

  • الصفحةالخارجية:

تمنح من طرف نيابة العمادة المكلفة بما بعد التدرج لكلية التسجيل في الدكتوراه يختلف شكلها من جامعة إلى أخرى، عموما تحتوي على: رقم الوثيقة، إسم كل من: البلد، الوزارة، الجامعة الكلية، القسم، التخصص على التوالي، ثم عنوان أطروحة الدكتوراه، لقب وإسم الطالب يقابله لقب وإسم الأستاذ المشرف، وفي أسفل الصفحة عنوان السنة الجامعية لإيداع المشروع المصغر للدكتوراه.

  • ملخص المشروع المصغر:

وهو ملخص مبسط ومبدئي للمشروع المصغر للدكتوراه والذي يتم وضعه في موقع SNDL عند الإشعار بموضوع الأطروحة. يبدأ بصياغة الإشكالية ثم منهج البحث والأدوات التي يحتمل إستخدامها في الدراسة، مع عرض هيكل الدراسة وأهدافها وأهميتها بطريقة نثرية. ويضاف للملخص الكلمات الدالة عن الدراسة، حسب عدد متغيرات موضوع الدراسة والتي سيتم التطرق إليها بشكل مفصل عند تحرير الأطروحة.

  •  مدخل للمشروع المصغر:

هو عبارة عن مقدمة صغيرة للمشروع يحاول الطالب إعطاء لمحة مبدئية للدراسة بشكل تسلسلي ويمهد لعرض إشكالية الدراسة. وبما أن المشروع هو في مجمله عبارة عن مقدمة عامة للدراسة يجب الإعتماد على المراجع من خلال تهميشها عكس المقدمة العادية عند الإنتهاء من الأطروحة.

  • إشكالية الدراسة:

هي عبارة عن سؤال رئيسي لديه علاقة بعنوان الأطروحة، ويكون سؤال واضح ومباشر والذي ستحاول الأطروحة الإجابة عنه من خلال الجانب التطبيقي.

  • الأسئلة الفرعية:

هي عبارة عن أسئلة متفرعة من سؤال الإشكالية والتي سيتم الإجابة عنها من خلال كل فصل من الأطروحة، حيث كل فصل هو عبارة عن أطروحة مصغرة مقابلة لكل سؤال فرعي للأطروحة.

  • فرضيات الدراسة:

هي الأساسيات التي ينطلق منها الباحث للإجابة عن الأسئلة المطروحة في الأطروحة. ويجب أن لا تكون بديهية وإجابتها متوقعة، بل الإجابة عنها تكون إما بتأكيدها أو نفيها. وهي عبارة عن إجابة للأسئلة المطروحة في الدراسة، حيث كل سؤال معين تقابله فرضية تجيب عنه إما بتأكيده أو نفيه.

  • أهمية الدراسة:

هي القيمة التي سيضيفها الموضوع مقارنة بالدراسات السابقة في نفس الموضوع.

  •  أهداف الدراسة:

هي عبارة عن عرض للأسئلة الفرعية للأطروحة بطريقة نثرية أي أن الهدف من الدراسة هو محاولة الإجابة عن الأسئلة الفرعية.

  • مجال الدراسة:

يحدد فيها المجال الزمني أي الفترة الزمنية التي تم درستها وكذا المجال المكاني من خلال تحديد البلد أو البلدان التي تطبق عليها نتائج الأطروحة.

  • أسباب إختيار الموضوع:

هناك أسباب موضوعية كقلة المواضيع في هذا المجال وأسباب ذاتية كتجربة الباحث في هذا المجال، لكن يفضل عدم ذكر الأسباب الذاتية حتى تكون الدراسة علمية ولا تتسم بالذاتية.

  • منهج الدراسة:

هناك منهجين فقط منهج الإستنباط لما يتم الإنطلاق من الكل للوصول إلى الجزء ومنهج الإستقراء عند الإنطلاق من الجزء للوصول إلى الكل. ومن هذين المنهجين تتفرع عدة مناهج وتلخص في المنهج التاريخي الذي يتم عرض فيه تاريخ الموضوع المتطرق إليه والمنهج الوصفي من خلال وصف الموضوع والمنهج التحليلي من خلال تحليل الموضوع والمنهج التجريبي من خلال الدراسة التطبيقية.

  •  أدوات الدراسة:

هي الوسائل التي يعتمد عليها لتحرير الأطروحة كالبرامج الإحصائية والمراجع بمختلف أنواعها.

  • الدراسات السابقة للموضوع:

هي أهم جزء في المشروع حيث من خلالها يتم التعرف على النتائج التي توصل إليها باحثون آخرون في موضوع الدراسة. وكيف يحاول الطالب إضافة إجابة جديدة بقيت مطروحة في الدراسات السابقة. ويتم ذكر فيها الإشكالية ومنهج البحث والأدوات المستخدمة والنتائج في كل دراسة سابقة.

  • هيكل الدراسة:

من خلال إعطاء لمحة مبدئية على تقسيمات الدراسة المراد القيام بها أي خطة الأطروحة على الأقل عرض عناوين الفصول فقط.

  • قائمة المراجع:

تنقسم إلى مراجع تم إستخدامها في المشروع المصغر كتلك التي أستخدمت في مقدمة المشروع والدراسات السابقة ومراجع متوفرة سيعتمد عليها لاحقا في الأطروحة.

2.كيفية وضع برنامج لتحضير الدكتوراه:

  •  كيفية تقسيم المدة القانوينة لتحضير شهادة دكتوراه في العلوم:

– السنة الأولى من شهر أكتوبر (عند التسجيل الأول) إلى غاية شهر أوت (قبل التسجيل الثاني) يتم تخصيصها لجمع المادة العلمية (مسح كلي للمراجع سواء ورقية أو إلكترونية حول موضوع الأطروحة).

– السنة الثانية من شهر أكتوبر (عند التسجيل الثاني) إلى غاية شهر أوت (قبل التسجيل الثالث) يتم تخصيصها لتحرير الجانب النظري من الأطروحة بشكل نهائي.

– السنة الثالثة- المرحلة الأولى. من شهر أكتوبر (عند التسجيل الثالث) إلى غاية شهر ديسمبر (قبل عطلة الشتاء) يتم تخصيصها لتحرير الجانب النظري من مقال المناقشة بشكل نهائي.

– السنة الثالثة- المرحلة الثانية. من شهر جانفي (بعد عطلة الشتاء) إلى غاية شهر أوت (قبل التسجيل الرابع) يتم تخصيصها لتحرير الجانب التطبيقي لكل من الأطروحة والمقال.

* تتخلها مرحلة مفتوحة لإرسال مقال المناقشة لمجلة محكمة.

  • كيفية تقسيم المدة القانونية لتحضير شهادة دكتوراه طور ثالث:

– من شهر نوفمبر إلى شهر فيفري كأقصى تقدير هي مرحلة الدخول في مرحلة التكوين في الدكتوراه  ويتعامل معها الطالب بشكل عادي دون إجهاد نفسي.

– في الأغلب شهر فيفري يصادق على مواضيع الدكتوراه. عندها تنطلق مرحلة التحضير وبداية التكوين في الدكتوراه حيث المرحلة الأولى تنطلق من أواخر شهر فيفري (المصادقة على موضوع الدكتوراه) إلى غاية أواخر شهر أوت (بداية التسجيل الثاني من الدكتوراه).

مرحلة جمع المادة العلمية سواء مراجع ورقية أو إلكترونية مع عدم التحرير ويتخلل هاته المرحلة التكوين في الدكتوراه من الجانب النظري الذي يخصص له وقت متقطع بمعنى التكوين النظري لا يؤثر على مرحلة جمع المادة العلمية.

– المرحلة الثانية تنطلق في فصل الصيف قبل التسجيل الثاني. من شهر جوان إلى شهر أوت. تحديد موضوع مقال المناقشة سواء وطني بالنسبة للتخصصات الأدبية أو دولي صنف ب بالنسبة للتخصصات التقنية ثم تحريره بشكل نهائي قبل التسجيل الثاني.

– المرحلة الثالثة عند التسجيل الثاني يتم الإنطلاق في تحرير الأطروحة (الجانب النظري). وفي نفس الوقت يتم إرسال المقال المحرر للنشر.

– المرحلة الرابعة من شهر فيفري إلى جوان. تحديد عنوان المقال الثاني بالنسبة للتخصصات الأدبية وتحريره ثم إرساله أو مداخلة بالنسبة للتخصصات التقنية. يستحسن إنتهاء هاته المرحلة قبل التسجيل الثالث.

– المرحلة الخامسة بعد التسجيل الثالث إلى غاية نهاية السنة الثالثة. تحرير الأطروحة في شكلها النهائي.

– في حالة وجود وقت فائض يمكن نشر مقالات أو المشاركة في المداخلات للتوظيف.

3.كيفية التعامل مع مرحلة الدكتوراه:

1- الإطلاع على الدراسات السابقة في موضوع الاطروحة. مع التركيز على الاطروحات والمذكرات سواء العربية والأجنبية التي تتطرق إلى متغير واحد على الأقل من متغيرات الاطروحة. سواء متغير مستقل (او متغيرات مستقلة) أو متغير تابع (أو متغيرات تابعة).

* من خلال هاته المرحلة من التكوين في الدكتوراه سيكون للطالب رصيد معرفي لابأس به فيما يخص موضوع الأطروحة. وبالتالي يمكنه الإنطلاق في مرحلة الفرز وإنتقاء المعلومات المناسبة للاطروحة.

2- تحديد خطة مبدئية للأطروحة. من خلال الإطلاع على الفهرس العام للدراسات السابقة التي تم جمعها في المرحلة الأولى.

* في هاته المرحلة يمكن تغطية جميع العناصر المذكورة في تلك الدراسات والتي تتناسب مع الهدف من الاطروحة. كما يمكن الإضافة إليها عناصر أخرى. ويفضل في هاته المرحلة التركيز على الجانب النظري من الاطروحة من خلال وضع خطة مفصلة على الأقل مقسمة إلى مباحث ومطالب.

3- جمع المادة العلمية الخاصة بالاطروحة بالإستناد على المرحلة الثابة (أي بالاستناد على الخطة المبدئية للأطروحة). من كتب ومقالات ومداخلات وغيرها من المراجع العلمية. من خلال تصفح مختلف المواقع العلمية على الأنتنرت + الإطلاع على الرصيد الوثائقي للمكتبات الجامعية.

* في هاته المرحلة يمكن الإستعانة بالحاسوب من أجل ترتيب المراجع الإلكترونية حسب نوعيتها (كتب، مقالات، مداخلات…إلخ). ويمكن الاستعانة كذلك مكتبة او خزانة كتب من أجل ترتيب المراجع الورقية حسب المتغير التي تطرقت إليه هاته المراجع.

4- تنظيم عناصر الاطروحة على الحاسوب. من خلال فتح ملفات منفردة كل فصل. وداخل كل ملف يتم فتح ملفات جزئية لكل مبحث.

* هاته المرحلة من التكوين في الدكتوراه مهمة تساعد الطالب في كتابة الأفكار المهمة إذا كانت طريقته في تحرير الاطروحة تعتمد على بطاقة القراءة. كما تساعد الطالب في تحرير الاطروحة مباشرة ربحا للوقت إذا لم يكن يعتمد على بطاقة القراءة.

5- الإنطلاق من الجزء إلى الكل أثناء تحرير الاطروحة. حيث يركز الطالب على الفرع ثم المطلب ثم المبحث من كل فصل. وهذا مع بقية الفصول. حتى يعطي لكل عنصر حقه. طبعا بالاعتماد على الخطة المبدئية للاطروحة + المادة العلمية التي تم جمعها في المرحلة الثالثة.

6- تنظيم الوقت خلال التكوين في الدكتوراه مهم، بالنسبة للطالب  المتفرغ سواء بدون وظيفة أو ليس لديه مشاغل أخرى. التحرير يكون طول النهار وبشكل متقطع. أما بالنسبة للطالب المشغول بوظيفة أو عمل آخر. التحرير يكون إما في المساء أو خلال فترة العطل سواء السنوية او العطل الأسبوعية.

7- بالنسبة للمقال يفضل أن ينطلق فيه الطالب بعد تحرير نسبة كبيرة من الجانب النظري للاطروحة. وذلك بالاستعانة بالجانب النظري من الأطروحة في تحرير الجزء النظري من المقال. أما الجانب التطبيقي من المقال وبعد الانتهاء من تحريره وإرسال المقال لمجلة مصنفة يستند عليه الطالب من أجل تحرير الجانب التطبيقي من الأطروحة.

4. كيفية التحضير للمناقشة (ملخص المناقشة بصيغة “PowerPoint”):

1- واجهة ترحيبية تبدأ بالبسملة والصلاة علی الرسول عليه الصلاة والسلام وآله وصحبه ثم يكتب فيها جملتين علی الأقل ترحب بالحضور وأعضاء لجنة المناقشة.

2- الصفحة الخارجية هي نفسها الواجهة الخارجية للأطروحة لكن دون إطار.

3- مقدمة ليس بالضرورة هي نفس مقدمة الأطروحة بل تختصر قدر الإمكان علی الأكثر أربعة (4) أسطر.

4- الإشكالية- الأسئلة الفرعية- فرضيات الدراسة- منهج البحث والأدوات المستخدمة يخصص لكل عنصر صفحة منفردة بهذا الترتيب، ويعاد كتابتها كما حررت في الأطروحة دون زيادة أو نقصان.

5- الدراسات السابقة للموضوع تكتب بشكل مختصر مقارنة بالأطروحة ولا بأس إذا أخذت صفحتين أو أكثر، وهي جزء مهم في الملخص.

6- هيكل الدراسة يمكن عرضه بشكل مخطط يحدد فيه عناوين الفصول والمباحث علی الأقل.

7- الجانب النظري يختصر قدر الإمكان، يتم ذكر فيه فقط الأساسيات فيمكن الإعتماد علی خلاصات الفصول وكتابة فقط نتائج كل فصل.

8- الجانب التطبيقي يتم التركيز عليه لأنه هو الذي يناقش بصفة أكبر مقارنة بالجانب النظري الذي يعتمد علی المراجع وتزداد أهميته كلما كان التخصص يقترب للتقنية.

9- الخاتمة يذكر فيها فقط نتائج البحث المهمة والتي تجيب علی الإشكالية.

10- صفحة الإختتام يكتب فيها إختتام العرض مثلا “وفي الأخير نشكركم علی حسن الإستماع والإنتباه”، كما يمكن إضافة آيات قرآنية تدل علی التواضع.

11- الصفحة الأخيرة هي عبارة عن الصفحة الخارجية للأطروحة ونبقي عليها لكي يعرف الحضور موضوع المناقشة وأعضاء لجنة المناقشة والطالب.

12- نصائح مهمة:

– يجب أن تقوم بتحرير الملخص مع أخذ بعين الإعتبار الوقت المخصص في الدكتوراه، الوقت القانوني هو مابين 20 و30 دقيقة [المادة رقم 80 من المرسوم التنفذي رقم 98-254 المؤرخ في 17 أوت 1998] فعليك أن تضع ملخص يعرض في ظرف 25 دقيقة علی الأكثر.

– يمكنك الإستعانة بالجداول والأشكال والمخططات لتلخيص معلومات مهمة تريد وضعها في الملخص.

– لا تستخدم الألوان بل ركز علی البساطة في الشكل.

– عند الإنتهاء من الملخص قم بعرضه وأحسب الوقت المستغرق فإذا لاحظت أنك تجاوزته أعد لخص أكثر وهكذا.

– هناك معلومات يمكن أن لا تذكرها في الملخص لكن فهمتها جيدا أو يمكن فهمها تعرض أثناء المناقشة بشكل شفوي.

– أثناء الإلقاء ركز علی نفسك ولا تركز في الحضور أو لجنة المناقشة، وعند البدأ سيذهب عنك كل الإرتباك.

– عند الإنتهاء من العرض ضع أمامك نسخة من الأطروحة وأنظر في عين الممتحن حتی تظهر له الاحترام.

– مهما إنتقدك أي عضو تحكم في أعصابك لأن بعض الأسئلة تكون متعمدة ليختبروا صبرك ورد فعلك فستكون أستاذ باذن الله فيجب أن تكون صبور.

13- إضافات أخرى:

– تحضير جيد لها من خلال مراجعة الاطروحة وما جاء فيها وتوقع اسئلة معينة.

– تحضير ملخص المناقشة بصيغة بار بوانت مع الأخذ بعين الاعتبار الوقت المخصص للعرض ويجب ان يمتاز الملخص بالبساطة.

– تحضير طريقة في العرض كيفية البدأ والاختتام لانهما مقدمة وخاتمة العرض فيجب ان تكونا موفقتان.

– تحضير لوازم الحفلة الشكلية التي تحدث بعد المناقشة وكذا اللوازم التي تقدم اثناء المناقشة كالتصوير والتسجيل.

– تحضير داتاشو واجراء تجربة له قبل الانطلاق في العرض.

– التركيز مع العرض وقدم كل ما لديك من طاقة وبصوت عال ومسموع وبنبرة وحركة جسم متوازنة مع تحريك اليدين لتعطيك ثقة اكبر.

– الاستماع الجيد للمتحنين وعدم الرد علی اي انتقاد مهما كان غير منطقي.

– الاجابة عن الاسئلة فقط التي تكون متأكد منها وتفادي الاسئلة الغامضة وحاول تكون الاجابة بوقوفك افضل لان معظم الطلبة يجيبون وهم جالسون وهذا خطأ كما قدمت العرض تقف وتجيب عن الاسئلة لتثبت وجودك وثقتك في نفسك لان المناقشة انت هو ملكها وصاحبها بصفتك محاضر.

– بعد المداولات قم بإلتقاط صورة جماعية مع لجنة المناقشة واشكركم ثم التقط الصور مع زملائك واهلك.

– لا تنسی ان تحيي جميع الحضور حتی وان لم تكن تعرفهم لان الحضور جزء من المناقشة قانونيا فحضورهم يدل علی الاهتمام فبادلهم نفس الشعور.

– وزع الحلويات علی الحضور والزملاء.

– بعد التعديلات والانتهاء من تصحيح ملاحظات لجنة المناقشة يمكنك تقديم هدية رمزية لمشرفك تقديرا له مع نسخة نهائية بعد التعديل في قرص مضغوط وبصيغة pdf.

الكاتب: بن عمرة عبد الرزاق

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى