تعلم كيفية تصميم و إنشاء مزرعة الجمبري البحري

إذا كنت من المهتمين بالاقتصاد الأزرق والمهن المتعلقة به خاصة تربية المائيات، وتتساءل حول الطرق المثالية التي تساعدك للنجاح في هذا المجال فإن أصحاب الخبرة والتخصص فقط يمكنهم تقديم نصائح وتوجيهات تفيدك. في هذا المقال يقدم المختص الجزائري فارس بن يطو، مفاهيم وأساسيات لأجل إنشاء مزرعة الجمبري البحري.

إن إنشاء وتصميم مزرعة الجمبري البحري، كما هو متعارف عليه، هو عمل فني وهندسي يحتاج إلى خبرة مميزة جدا. حيث أن التخطيط التصميمي الضعيف والخاطىء للمزرعة والأحواض يؤدي حتما إلى كارثة ومشاكل كبيرة قد تحول دون سيرورة عمل المزرعة.

اختيار موقع مزرعة الجمبري

ولعل اختيار الموقع والمكان المناسب من أهم مقومات وعناصر النجاح لوحدة إستزراع الجمبري البحري. الموقع يجب أن يكون مناسباً من ناحية سهولة المواصلات وقربه من المدن. وذلك من أجل اقتناء مستلزمات المزرعة في العمل والانتاج وكذا تسويق المحصول لاحقا.

ويحبذ كذلك أن يكون الموقع قريبا من شواطىء البحار والمحيطات أو مناطق إلتقاء البحر بالبحيرات والمياه الأجاجة قليلة الملوحة. ومن أمثلة ذلك المزرعة التجريبية لتربية الجمبري بسكيكدة التي تبعد عن الشاطئ بحوالي 1كم.

خصوصية التربة لزراعة الجمبري

وبالنسبة للتربة والأراضي فيجب تحليلها أولا (تحليل طبيعي لمعرفة بناء التربة، تحليل كيميائي لتحديد العناصر المختلفة وتحليل ميكانيكي لمعرفة قوام التربة). وعمل دراسة طوبوغرافية عليها.

كل هذه الخطوات من أجل التأكد من قدرة احتفاظ الأرض بالماء وعدم ترشيح وتسريب المياه من القاع. وللتأكد من خلو مكونات التربة من المواد الملوثة والضارة لاستزراع وتربية جمبري المياه المالحة. يمكن الاستغناء عن هذا الشرط في حالة استعمال أحواض خرسانية أو بلاستيكية الجيومومبران.

الكاتب: فارس بن يطو

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى