ندوة حول المفكر الراحل علي الكنز في جامعة الجزائر 3

نظمت جامعة الجزائر 3 ندوة حول الأستاذ والمناضل الراحل علي الكنز أمس. وذلك ضمن برنامج سلسلة “مسارات وإضاءات” التي أطلقتها مؤخرا. شارك في الندوة نخبة من الأساتذة الجامعيين، رفاق وأصدقاء الأستاذ الراحل، إلى جانب زوجته سوزان الكنز.

تم افتتاح الندوة من قبل مدير جامعة الجزائر 3 الدكتور مختار مزرق. بعد ذلك جاءت مداخلة أستاذ القانون العام والعلوم السياسية الدكتور عمر احرشان من مراكش، تناول فيها موضوع “علي الكنز ومحاولة التأسيس لعلم اجتماع عربي”.

شهدت الندوة مداخلة أخرى لأستاذ علم الاجتماع الدكتور عبد الحميد عبيدي من تونس، بعنوان “علي الكنز الرجل العالمي”. تلتها مداخلة أستاذ علم الاجتماع بجامعة الشارقة العياشي عنصر، الذي تحدث عن “علي الكنز، من المحلية إلى العالمية”.

وكانت مشاركة المؤرخ محمد حربي (88 سنة) ملفتة للانتباه، حيث كان مبرمجا أن يقدم مداخلة مباشرة من فرنسا بعنوان “علي الكنز الذي عرفته” لكن وعكة صحية أدخلته المستشفى، جعلت الأستاذ رضوان بوجمعة يعتذر عن عدم قدرته عن المشاركة! بعد قليل من الزمن يبتسم الاستاذ رضوان ويقول أن الأستاذ محمد حربي أرسل المداخلة مكتوبة  من المستشفى قرأها نيابة عنه البروفيسور رشيد ميموني. ومن بين ما أشار إليه المؤرخ محمد حربي التضامن الكبير للراحل مع القضية الفلسطينية التي لطالما كانت مقدسة بالنسبة له.

من جهته قدم الأستاذ أحمد بن نعوم مداخلة بعنوان “علي الكنز الأستاذ والمناضل”. وفي نفس السياق تحدث الكاتب الصحفي سعيد جعفر في مداخلته عن “علي الكنز المثقف في الفضاء العمومي”.

وفي الختام قدمت السيدة سوزان الفرا، أرملة الراحل إضاءات عن “علي الإنسان”، الذي ظل متعلقا بالوطن رغم هجرته واستقراره في فرنسا التي شاء القدر أن يدفن بها بسبب جائحة كورونا. وفي تصريح مؤثر أعلنت سوزان عن عزمها نقل رفاث زوجها إلى الجزائر متى سمحت الظروف بذلك. وهو الرجل الذي عاش بسيطا محبا للحياة الهادئة.

يذكر أن جامعة الجزائر 3 كانت قد نظمت ندوة حول المفكر الراحل محمد سعيدي في السادس من شهر فيفري 2021. وذلك في انتظار المزيد من الندوات حول المزيد من المفكرين الجزائريين.

إقرأ أيضا: علي الكنز المفكر الجزائري البارز في علم الاجتماع

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى