التأهيل الجامعي .. دليل شامل للمترشحين

يترشح الأساتذة الجامعيين إلى التأهيل الجامعي من أجل الترقية إلى رتبة أستاذ محاضر أ. ويتطلب ذلك عدة شروط وإجراءات تجدها في هذا الدليل الذي يجيب على تساؤلات المترشح للتأهيل الجامعي (الترقية لرتبة أساذ محاضر قسم ” أ”).

شروط الترشح للتأهيل الجامعي

يشترط في الأستاذ الباحث حتى يتقدم للتاهيل الجامعي شروط إدراية. وهي شروط أولية يجب توفرها في المترشح للتأهيل الجامعي. بالإضافة إلى شرط بديهي أن يكون الدكتور أو المترشح لديه محضر تنصيب في رتبة أستاذ مساعد قسم ب. معناه أن الترقية موجهة للموظفين المرسمين.

1.شرط السنة بعد مناقشة أطروحة دكتوراه علوم. أي مهما كانت نشاطات الباحث لا يمكنه التقدم للتأهيل الجامعي إلا بعد مرور سنة كاملة من تاريخ مناقشته للأطروحة. ويتم الإعتماد على محضر المناقشة (تاريخ المناقشة).

2.شرط الخبرة في التدريس لمدة ثلاث سنوات متتالية في نفس المؤسسة الجامعية من رتبة أستاذ مساعد قسم ب إلى غاية رتبة أستاذ محاضر قسم ب بالنسبة لدكاترة علوم. بمعنى تحسب ثلاث سنوات متتالية (على الأقل) على أساس سنة الترشح للتأهيل الجامعي.

من ترشح مثلا في 26 ماي 2020 لابد أن يكون تاريخ التنصيب في 26 ماي 2017 على الأقل سواء بالماجستير أو الدكتوراه وليس بالضرورة تاريخ الترسيم.

3- أن يكون المترشح مثبت في رتبة أستاذ محاضر قسم ب. وقانونيا التثيب يكون بعد مناقشة الأطروحة مباشرة (دكتوراه علوم) . بالنسبة للأستاذ المساعد قسم أ.

يتوجب في المترشح توفر شروط بحثية كذلك. وهي شروط متعلقة بالشطر الثاني من وظيفة الأستاذ الباحث (الباحث).

1. شرط النشر فيما يخص مقال واحد -على الأقل- في مجلة مصنفة في الفئة ج على الأقل بعد الترقية في رتبة أستاذ محاضر قسم ب أو التثبيت في هاته الرتبة.

بمعنى يجب أن يكون تاريخ نشر المقال بعد تاريخ التثبيت في رتبة أستاذ محاضر قسم ب. وكما وضحنا أعلاه التثبيت يكون مباشرة بعد مناقشة الأطروحة بالنسبة لدكتوراه علوم. ولهذا يشاع أو كما هو متعارف أن نشر المقال يكون بعد مناقشة الأطروحة (لأن الأمر يختلف بالنسبة لدكتوراه ل م د باعتبار التوظيف يكون بعد المناقشة).

2- شرط المشاركة في الملتقيات بمداخلة واحدة -على الأقل- في ملتقى وطني على الأقل بعد الترقية في رتبة أستاذ محاضر قسم ب أو التثبيت في هاته الرتبة. بمعنى لا تأخذ بعين الإعتبار المشاركة في الأيام الدراسية والندوات العلمية في حالة عدم المشاركة في الملتقيات.

3. شرط براءة إختراع واحدة -على الأقل- تكون وطنية على الأقل بعد الترقية في رتبة أستاذ محاضر قسم ب أو التثبيت في هاته الرتبة. وهو شرط ليس ضروري بل إختياري بينه وبين شرط المقال والمداخلة. بمعنى من تحصل على براءة إختراع وطنية يمكنه الترشح للتأهيل الجامعي حتى ولو لم ينشر مقال ولم يشارك في أي مداخلة بعد التثبيت في رتبة أستاذ محاضر قسم ب.

يتطلب كذلك في المترشح توفر شروط بيداغوجية. وهي شروط متعلقة بالشطر الأول من وظيفة الأستاذ الباحث (الأستاذ).

1. شرط إنتاج مطبوعة واحدة -على الأقل- في مقياس تم تدريسه في المحاضرة. بمعنى لا تقبل مطبوعة في مقياس لم يدرسه المترشح فعلا. لأن المطبوعة هي التي تثبت خبرته في مجال التدريس. ومن غير المعقول يثبت خبرته في التدريس بإنتاج مطبوعة في مقياس لم يدرسه.

2. تدريس المحاضرات، لأن الخبرة في التدريس نوعين: تدريس الأعمال الموجهة وتدريس المحاضرات. شرط ثلاث السنوات المذكور أعلاه لم يحدد النوع لأنه إشترط نشاط دائم في المؤسسة المرسم فيها ولم يحدد نوعية النشاط إن كان محاضرات أو أعمال موجهة. ولكن هذا الشرط فصل في ذلك وإشترط على الأقل تدريس محاضرة واحدة.

3- تأطير طلبة الماستر. أي الإشراف على مذكرة ماستر واحدة -على الأقل- بعد الترسيم في المنصب حتى ولو برتبة أستاذ مساعد قسم ب.

شروط المقال العلمي في التأهيل الجامعي

التأهيل الجامعي هي شهادة مكملة للتكوين في الدكتوراه نظام كلاسيكي. لهذا هما مدرجان في نفس المرسوم التنفيذي رقم 98-254 المؤرخ في 17 أوت 1998 وليست شهادة منفصلة عنها. حيث: دكتوراه دولة= دكتوراه علوم+ تأهيل جامعي.

لهذا بالمنطق شروط المقال الخاص بالتأهيل الجامعي هي نفسها شروط مناقشة الأطروحة. عكس ما يروج له. وهي:

1. المترشح كمؤلف أول في المقال.
2. النشر في مجلة مصنفة حسب كل ميدان (وطنية صنف ج ميدان العلوم الانسانية والاجتماعية- دولية صنف ب ميدان العلوم الدقيقة والتكنولوجيا). طبعا مقال واحد على الأقل. وذلك حسب القرار رقم 170 المؤرخ في 20 فيفري 2018.

3. يقبل الوعد بالنشر حسب التعليمة رقم 524 المؤرخة في 09 سبتمبر 2018. من أجل مناقشة التأهيل والحصول على الشهادة.

4. أن يكون المقال لديه علاقة بالأطروحة. لأن التأهيل الجامعي شهادة مكملة للدكتوراه في نظام كلاسيكي كما قلنا أعلاه.

5. نشر المقال يكون بعد التثبيت في رتبة أستاذ محاضر قسم ب. القانون تحدث عن النشر فقط. ولم يتحدث عن تاريخ الإرسال. وبعد صدور التعليمة رقم 524 المذكورة أعلاه يجب الحصول على الأقل وعد بالنشر في مجلة مصنفة حسب كل ميدان بعد التثبيت في الرتبة.

6. بالنسبة للإشتراك في المقال. يمكن أن يكون مقال التأهيل بالاشتراك مع باحثين آخرين شرط أن يكون المترشح كمؤلف أول في المقال. لأن المقال في الأصل يكون النشر فيه بالإشتراك مثل مقال الأطروحة ولهذا القانون أكد على الرتبة الأولى في المقال. وهذا معناه ضمنيا يمكن أن يكون المقال بالإشتراك مع باحثين آخرين.

7.بالنسبة للنشر في عدد خاص في مجلة مصنفة. سواء من أجل مناقشة الاطروحة أو التأهيل الجامعي القانون لم يقيد طبيعة العدد المنشور فيه المقال. بل ركز على النشر فقط. وعليه منطقيا يقبل العدد الخاص لمناقشة الأطروحة والتأهيل الجامعي. وعلميا سواء عدد عادي أو عدد خاص حتما سيمر المقال للتقيم على نفس المراحل وبالتالي لا فرق بينهما علميا.

ملاحظة: هاته الشروط القانونية والعلمية. ولكن للأسف بعض المؤسسات الجامعية خلقت شروط وهمية. لهذا ننصح المترشحين بالاستفسار في مؤسساتهم حتى لا تحدث لهم عراقيل إدارية.

شروط المطبوعة لمناقشة التأهيل الجامعي

1. أن تكون المطبوعة حول مقياس تم تدريسه فعلا من طرف المترشح في المحاضرة.

2. أن تكون المبطوعة عبارة عن محاضرات تحتوي على التعريف بالمقياس والهدف منه والمكتسبات القبلية …إلخ. وعلى جانب نظري متعلق بالمقياس. ولابد أن تدرج فيها تمارين محلولة ويستحسن وضع في الأخير تمارين غير محلولة.

3. الجوانب الشكلية للمطبوعة تختلف من مؤسسة جامعية إلى أخرى وتعامل مثل الأطروحة تقريبا. تمر على المجالس العلمية وتشكل لها لجنة تقييم في الغالب تكون سرية بمعنى بدون مناقشة.

 تمر المطبوعة بعدة مراحل، فإذا تطرقنا لجامعة بومرداس كنموذج، نجد استمارة تقييم كتاب بيداغوجي (للإطلاع عليها اضغط هنا). وتصريح باستلام مطبوعة/ كتاب بيداغوجي (للمزيد من التفاصيل اضغط هنا). تقرير تقييم مطبوعة (اضغط هنا). دليل اعداد مطبوعة بيداغوجية (للإطلاع على الدليل اضغط هنا).

ملاحظات مهمة جدا حول التأهيل الجامعي

1. الملحق الخاص بالقرار رقم 170 حدد عدة نشاطات علمية لكنها ليست شروط ضرورية بل إختيارية. مثلا تأليف كتاب والإشراف المشترك على مذكرات الماجستير وأطروحات الدكتوراه. وتنظيم أيام دراسية وندوات علمية في حالة عد القيام بها لا يمنع المترشح من مناقشة التأهيل الجامعي.

2. بالنسبة لدكاترة طور ثالث نظام ل م د مضمون القرار موجه إليهم لكن القرار غير قانوني. لان التأهيل الجامعي خاص بدكتوراه علوم فقط لأنه مكمل لها ويحدد الفرق بينها وبين دكتوراه دولة بمعنى دكتوراه دولة= دكتوراه علوم + تأهيل جامعي.

ورغم ذلك فهم معنيين بنفس الشروط المذكورة أعلاه ظرفيا إلى غاية زوال نظام كلاسيكي. وهو ليس معني بشرط السنة لأنه يوظف بالدكتوراه وبعد الترسيم في منصبه يشترط عليه ثلاث سنوات خبرة متتالية في منصبه.

وعليه أصبحت دكتوراه علوم = دكتوراه طور ثالث + سنتين خبرة متتالية في المنصب بصفة دائمة كحد أدنى في حالة توظف دكتور طور ثالث مباشرة بعد حصوله على الشهادة. بإعتبار أن دكتور علوم في الأغلب يكتسب 3 سنوات خبرة قبل مناقشة الأطروحة.

3. تفاصيل أكثر فيما يخص مراحل التأهيل الجامعي وكذا مكونات الملف موجودة في القرار رقم 170 على هذا الرابط. بالنسبة لشروط التأهيل للباحث الدائم هي نفسها مع الأستاذ الباحث فقط هو غير معني بالشروط البيداغوجية.

الكاتب: بن عمرة عبد الرزاق/ أستاذ وباحث جزائري.

اقرأ أيضا: دليل شامل عن مسابقة توظيف أساتذة مساعدين ب

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى