لماذا عليك دراسة الطيران في جنوب إفريقيا؟

إذا كنت ترغب بتحقيق حلمك بأن تصبح “طيارا” فإنك لن تفكر على الأغلب بالدراسة في جنوب افريقيا، ولكن المعلومة التي ستصدمك أن أفضل مكان لتجعل حلمك حقيقة قد يكون جنوب إفريقيا. وتعتبر هذه الدولة من أفصل الدول في دراسة الطيران للعديد من الأسباب أولها أن شهادة الطيران التي تمنحها هي CAA طبقا لقوانين الطيران البريطاني والمعروف بأنها أعلى شهادة في مجال الطيران، بالإضافة إلى طبيعة الأجواء المثالية للطيران والتي تعطي مهارة عالية للمتدرب بسبب تاثيرات أجواء المحيطات المحيطة بالبلد.

وفيما يخص تكلفة الدراسة والتدريب الجوي فتتميز بكلفتها المنخفضة مقارنة بالدول الأخرى فهي  أقل بكثير من البلدان الأوربية وحتى أقل من التكاليف التي تفرضها العديد من الأكاديميات العربية، أضف إلى ذلك تكلفة المعيشية المتوسطة في جنوب فريقيا.

فحص المؤهلات

في البداية عليك الخضوع لفحص، لمعرفة ما إذا كنت مؤهلا للقبول في الجامعة لدراسة الطيران، ويمكنك الاطلاع على شروط القبول من خلال دخول موقع الجامعة  التي ترب بالدراسة فيها على الانترنت وتصفح الموقع الخاص بالموضوع  وهو شروط القبول وفي غالب الأحيان تكون كل المعلومات متوفرة هناك،  كما يمكنك مراسلة سكرتاريا القسم.

اللغة الانجليزية

الأكاديميات الخاصة بالطيران  تطلب مستوى معين في معرفة اللغة الانجليزية، ببساطة لان اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية الأولى، وهي لغة الدراسة في الجامعات، علما أن مدة الدراسة تتعلق بمستوى اللغة الانجليزية الذي يتمتع به الطالب قبل بداية الدراسة. بعد قبولك، عليك الحصول على طلب تأشيرة دخول (فيزا) للدراسة في جنوب افريقيا.

مدرسة ورلد سكاي للطيران

أكاديمية ورلد سكاي لعلوم الطيران، من بين الأكاديميات الرائدة في علوم الطيران المدني العالم وتقدم مختلف البرامج المتعددة في مجال الطيران المدني والعديد من شركات الطيران ومنظمات الطيران يثقون بالاكاديمية.

مقرها في جنوب افرقيا في مطار لانساريا الدولي وتؤهلك مع شركائها في جنوب افرقيا للحصول علي رخصة ال ICAO وهدف الاكاديمية ليس التدريب فقط بل التدريب وايجاد العمل بعد التدريب ولذلك ساعدت الاكاديمية عشرات الطلاب في ايجاد فرص عمل مناسبة.

تكاليف وفترة الدراسة

تقدر تكاليف الدراسة بـحوالي 42000 دولار شاملة جميع الرخص والاهليات وتتضمن أهلية الطيران متعدد المحركات Multi-engine rating. أما فترة الدراسة فتكون من 12 الي 18 اشهر علي حسب قدرة استعابك. وتتضمن عدة برامج، من بينها برنامج طيار تجاري، يستغرق 205 ساعة طيران بتكلفة كلية 42,000 دولار. هذا البرنامج يحتوي علي دراسة برنامج طيار تجاري (CPL) مضاف لها أهلية الطيران الالي (instrument rating) و أهلية الطيران متعدد المحركات (Multi-Engine) و 205 ساعة مجموع ساعات الطيران.

برنامج طيار تجاري 205 ساعة طيران مع لغة انجليزية، بتكلفة كلية 48,000 دولار. هذا البرنامج يحتوي علي دراسة برنامج طيار تجاري (CPL) مضاف لها أهلية الطيران الالي (instrument rating) وأهلية الطيران متعدد المحركات (Multi-Engine) و205 ساعة مجموع ساعات الطيران، شامل دراسة لغة انجليزية لمدة 6 أشهر مكثف وشامل دراسة لغة انجليزية خاصة بالطيران.

برنامج آخر، وهو برنامج طيار تجاري 273 ساعة طيران، بتكلفة كلية 49,500 دولار (CPL) مضاف لها أهلية الطيران الالي (instrument rating) وأهلية الطيران متعدد المحركات (Multi-Engine) و273 ساعة مجموع ساعات الطيران وعدد 25 ساهة طيران على طائرة متعددة المحركات.

برنامج طيار تجاري 273 ساعة طيران مع لغة انجليزية، بتكلفة كلية 55,500 دولار مضاف لها أهلية الطيران الالي (instrument rating) و أهلية الطيران متعدد المحركات (Multi-Engine) و273 ساعة مجموع ساعات الطيران وعدد 25 ساهة طيران علي طائرة متعددة المحركات، شامل دراسة لغة انجليزية لمدة 6 أشهر مكثف، ودراسة لغة انجليزية خاصة بالطيران.

 الحياة في جنوب افريقيا

الحياة بسيطة وغير معقدة، لكن الأمر يتأثر بمكان سكنك. الناس ودودون بشكل عام لكن عليك دائما أخذ حذرك، أسعار الخضار والفواكه متوسطة ومقبولة غير مرتفعة. وفيما يخص الكهرباء  والاتصالات رخيصة نسبيا، أما سعر الانترنت فهو مرتفع قليلا، وبالنسبة للنقل فإن سعر التذاكر رخيص جدا ، باستثناء سيارات الأجرة.

التأشيرة  إلى جنوب إفريقيا

عليك تعبئة نموذج طلب تأشيرة اقامة مؤقتة للدراسة في جنوب افريقيا. ذا كنت تزور جنوب افريقيا لأول مرة دون الحصول على تأشيرة الاقامة المؤقتة، فإنك تـُمنح تلقائيا تأشيرة إقامة سياحية قصيرة لمدة 3أشهر. خلال هذه الأشهر الثلاثة عليك أن تقدم كل أوراقك وتحصل على تأشيرة الاقامة المؤقتة. للحصول عليها، عليك أن ترسل نموذج الطلب نفسه وإسمه BI-1738 يمكن تحميله من موقع وزارة الداخلية لجنوب إفريقيا DHA South Africa، بالإضافة لى تقرير طبي، اسم النموذج هو BI-811.

تقرير أشعة، وإجراء فحص طبي خاص يؤكد عدم وجود مرض السل الرئوي، يقوم الطبيب بملء النموذج المسمى BI-806. ترسل أيضا رسالة قبول  تبين أنك قبلت للدراسة في الجامعة التي ستدرس فيها.

يجب عليك ارسال صورة عن وثيقة التأمين الصحي. عليك طبعا أن تملك تأمينا طبيا كاملا وصالحا في جنوب أفريقيا قبل تقديم الطلب. تزكية من شرطة دولتك تفيد أنك لم ترتكب أي جنحة في الماضي. صورة عن تذاكر الطيران التي تظهر موعد وصولك إلى جنوب افريقيا، وصورة عن تذكرة المغادرة أيضا. يتم منحك تأشيرة إقامة مؤقتة تنتهي في التاريخ المقرر للمغادرة الذي يظهر في تذكرة المغادرة. إذا كنت قد قدمت طلبا للحصول على التأشيرة من قبل، وحصلت عليها، عليك إرفاق صورة عنها أيضا بالطلب الجديد.

يشترط في ملف تقديم طلب الحصول على التأشيرة وجود كشف بنكي bank statement يظهر ويؤكد أنك تملك حسابا بنكيا، أو رسالة رسمية من الجهة التي تكفلت برعايتك وتغطية تكاليف اقامتك ودراستك، يظهر في الرسالة تعهّد تلك المؤسسة أو الجهة بأنها ستتكفل بكل مصاريفك. يفضل طلب التأشيرة لسنة واحدة وتجديدها كلما تنتهي صلاحيتها لأن هذا يكلفك أقل، بينما لو طلبت تأشيرة لسنتين مثلا أو أكثر سيتطلب منك مبلغا أكبر.

اترك تعليقًا

(التعليقات)

دلالات
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock