رسائل في القرآن الكريم عليك الانتباه لها وتدبرها

كل مرة نبحث أكثر في “ذلك الكتاب” لنقدم لكم مقالات مبسطة عن أهداف ومعاني السور القرآنية بطريقة سهلة ومترابطة وتوضيح رسائل في القرآن الكريم لتنتبهوا لها. تطرقنا في المقال السابق إلى ثلاث سور ورسائل كبرى من الله عزوجل. وهي سورة الفاتحة: أكبر نعمة الهداية ومعرفة الحق في الحياة ومعادلة السعادة الأبدية في الدارين القائمة على عبادة الله والاستعانة به.

بعد ذلك تم الحديث عن سورة  البقرة: بعد معرفة الحق في سورة  الفاتحة والدعاء في آخرها اللهم اهدنا الصراط المستقيم كان الرد مفصلا في 286 آية في سورة البقرة حول الطريق المستقيم. ومنهجه لبلوغ السعادة الأبدية والحق اتباعه في نفس الفرد والمجتمع ككل. من آدم عليه السلام إلى النبي صلي الله عليه وسلم بالأمثلة الايجابية والسلبية. وشرح قواعد طريق كل الحياة.

جاءت بعدها سورة آل عمران: بعد معرفة الحق في الفاتحة والطريق لاتباعه في البقرة التي اختتمت بأعظم الآيات. بعد تشكل نموذج بشري حقيقي يمكن للبشر اتباع الحق كما وقع مع من اتبع محمد صلي الله عليه وسلم في المدينة. فكانوا أفضل بشر ومجتمع في الكون بعد ان كانوا في مكة اسوأ بشر ومجتمع. ولكن معرفة الحق واتباعه مرحلة، تأتي بعدها المرحلة الأصعب وهي الثبات عليه مع تحديات النفس داخليا والمجتمع والعالم خارجيا وهذا ماشرحته سورة آل عمران. وكلها رسائل في القرآن الكريم يجب علينا الإنتباه لها.

ما هي رسالة سورة النساء؟

اليوم سنرى ما ستخبرنا به سورة النساء. تجيب سورة النساء على خواتيم سورة آل عمران بما يتعدي الفرد ونوره وبناءه القوي إلى محيطه، فجاءت سورة النساء بآياتها 178 بموضوع واحد وهو “مقومات ومعادلات بناء الأسرة و المجتمع” بنفس طريقة بناء الفرد بالحق والطريق المستقيم.

ويظهر الترابط بين السور القرآنية بشكل مدهش بحيث لا يمكن أن نتخيل تقديم سورة على أخرى. لأن لكل سورة مكانها الضروري لابراز أهدافها. سورة النساء كان لا بد أن تأتي بعد ثلاث سور. وبعد معرفة الإنسان للحق والطريق المستقيم للسعادة الأبدية والثبات عليه في سورة الفاتحة. وطريق الحق في سورة البقرة والنموذج البشري الحقيقي في سورة آل عمران. بعدها ستأتي سورة النساء أين سيعم نور الحق على الأسرة والمجتمع. مجتمع قوي سعيد بالحق والعدل والرحمة. وتظهر القوانين والمعادلات الناجحة لبناء الأسرة والمجتمع السعيد القوي في سورة النساء. وبدأ سبحانه وتعالى بالضعفاء في الأسرة والمجتمع. فهم معيار سعادة وتوازن ونجاح الأسر والمجتمعات. وأمر بحفظ حقوقهم واسعادهم وإقامة العدل والرحمة.

ما علاقة قصة بقرة بني اسرائيل بالفاتحة؟

وإذا تأملنا أكثر  مكان سورة البقرة لوجدنا حكمة عظيمة أخرى، فما معنى أن تسمى ثاني سورة في القرآن وأطولها باسم “بقرة” وماهي القصة التي خلفها؟ والأكثر من ذلك ما علاقتها بسورة الفاتحة التي تلخص قاعدة “السعادة الأبدية”. الحكمة في قصة بقرة بني اسرائيل، أنه كان فيهم رجل صالح له طفل، وله عجلة بقرة صغيرة وضعها في مرعى قبل وفاته، وقال: اللهم إني أستودعك هذه العجلة لابني حتى تكبر.

مات الرجل، فصارت العجلة ترعى أين تركها. لما كبر الابن وكان بارا بوالدته. كان يقسم الليل ثلاثة أثلاث. يصلي ثلثا، وينام ثلثا، ويجلس عند رأس أمه ثلثا يخدمها ويدعو لها. فإذا أصبح انطلق فاحتطب على ظهره، فيأتي به إلى السوق، فيبيعه بما شاء الله، ثم يتصدق بثلثه. ويأكل ثلثه. ويعطي والدته ثلثه. قالت له أمه يوما: إن أباك ورَّثك عجلة استودعها الله في مرعى كذا. فانطلق وادع إله إبراهيم وإسماعيل وإسحاق أن يردها عليك. وعلامتها أنك إذا نظرت إليها يخيل إليك أن شعاع الشمس يخرج من جلدها. -وكانت تسمى المذهبة لحسنها وصفرتها- فأتى الفتى المرعى. فرآها ترعى فصاح بها، وقال: أعزم بإله إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب أن تأتي إلي. فأقبلت تسعى حتى قامت بين يديه فسار الفتى بها إلى أمه.

إختبار طاعة الوالدين

قالت له أمه: إنك فقير لا مال لك. فيشق عليك الاحتطاب بالنهار والقيام بالليل. انطلق و بع هذه البقرة. قال: بكم أبيعها؟. قالت: بثلاثة دنانير، ولا تبع بغير مشورتي. -وكان ثمن البقرة يومئذ ثلاثة دنانير-. انطلق بها إلى السوق، فبعث الله ملكا ليُري خلقه قدرته. وليختبر الفتى كيف بر بوالدته. وكان الله به خبيرا، فقال له الملك: بكم تبيع هذه البقرة؟ قال: بثلاثة دنانير. وأشترط عليك رضى والدتي. فقال الملك: لك ستة دنانير، ولا تستأمر والدتك. قال الفتى: لو أعطيتني وزنها ذهبا لم آخذه إلا برضى أمي. ردها إلى أمه، فأخبرها بالثمن فقالت: ارجع فبعها بستة دنانير على رضى مني. انطلق بها إلى السوق وأتى الملك فقال: استأمرت أمك فقال الفتى: إنها أمرتني أن لا أنقصها عن ستة على أن أستأمرها. قال الملك: فإني أعطيك اثني عشر على أن لا تستأمرها، فأبى.

رجع الفتى إلى أمه فأخبرها. قالت إن الذي يأتيك ملك في صورة آدمي ليختبرك. إذا أتاك فقل له: أتأمرنا أن نبيع هذه البقرة أم لا؟. ففعل فقال له الملك: اذهب إلى أمك وقل لها: أمسكي هذه البقرة. إن موسى بن عمران -عليه السلام- يشتريها منك لقتيل يُقتل في بني إسرائيل. فلا تبيعوها إلا بملء مسكها دنانير. فأمسكوها. وقدر الله تعالى على بني إسرائيل ذبح تلك البقرة بعينها،. فما زالوا يستوصفون موسى حتى وصف لهم تلك البقرة، مكافأة له على بره بوالدته. فضلا منه ورحمة.

وذهب المفسرون والعارفون الذين ذكروا هذه القصة من باب الاستئناس أن الحكمة تكمن في أنه بعد أن دلت سورة الفاتحة على القاعدة الأولى في السعادة الأبدية وفسرتها في سبع آيات محكمات لبلوغ الصراط المستقيم ورضى الله جاء اسم سورة ثانية وهي أطول سورة في القران من قصة بر الوالدين كالقاعدة والأولوية الثانية في الرضا لبلوغ الحياة الرضية. وهي رضا الوالدين.

البسملة أعظم مما ندرك

إن الترابط في القرآن الكريم مسألة علمية ومنطقية وعظيمة. ومع ذلك أغلبنا لا ينتبه لها ولعدة رسائل في القرآن الكريم فلو عدنا قليلا إلى أول آية نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتساءلنا عن موقعها في القرآن الكريم، بالمقارنة مع أول ما افتتح به القرآن وهي “البسملة” التي نرددها يوما عشرات المرات دون أن ندرك علاقتها بنزول الوحي لأول مرة.

عندما نزلت أول آية على الرسول “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَق” وهي الآية الأولى من سورة العلق. فإن بداية القرآن جاءت بالبسملة “باسم الله الرحمن الرحيم”. فالله الذي أمر النبي أن يقرأ باسم ربه، جاء جواب الأمر في “باسم الله الرحمن الرحيم”.

وأمر الله نبيه أن يقرأ باسم ربه، لأنه أدب نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بتعليمه تقديم ذكر أسمائه الحسنى أمام جميع أفعاله. وأمره أن يصفه بها قبل جميع مهماته. ولفظ الجلالة الله: هو الاسم الأعظم وهو أعرف المعارف الغني عن التعريف. والرحمن: اسم من أسماء الله الخاصة به. ومعناه ذو الرحمة الواسعة، كما أن صفة الرحمة  هي أخص صفاته. والرحيم: اسم من أسماء الله  معناه الموصل رحمته إلى من يشاء من عباده. وهي جزء من عدة رسائل في القرآن الكريم تتطلب البحث والتحليل من أجل فهمها وتدبرها.

الكاتب: زين بن نبي

المصادر: تفسير الطبري، أيسر التفاسير، تفسير السعدي، تفسير الشيخ ابن باديس “مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير”.

إقرأ أيضا: ماذا تعرف عن ترتيب سور القرآن والترابط بينها؟

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى