أخر الأخبار

“مسجد الموحدين ” بني تحت الأرض بولاية البيض في الجزائر

بني مسجد الموحدين تحت الأرض في ولاية البيض (دائرة الرقاصة) الواقعة في (جنوب غرب الجزائر)، و يعتبر مسجدًا فريدًا من نوعه على مستوى الجزائر، و حتى على مستوى العالم العربي و الإسلامي، وبالرغم من أن الكثير من الجزائريين يجهلون وجود مثل هذا المسجد، إلا أن سكان ولاية البيض المحليين يدركون جيدًا تاريخه الذي يعود إلى فترة الاستعمار الفرنسي في الجزائر سنة 1930.

سبب بناء مسجد الموحدين بالبيض تحت الأرض

عندما كان الإستعمار الفرنسي يمنع أهل المنطقة من إقامة الصلاة، حيث كان الاستعمار الفرنسي يحارب كل أوجه العبادة لمسلمي الجزائر فضايقهم في المساجد وغيرها؛ مما اضطر الشيخ محمد بن بحوص لحفر الأرض وبنى مسجدًا في”زاوية الموحدين”عام 1930م في ولاية البيض شمال الصحراء الجزائرية. أسسه الشيخ محمد بن بحوص وبالضبط في ولاية البيض بوابة الصحراء 800 كلم جنوب غرب الجزائر.

سبب بناء مسجد الموحدين بالبيض تحت الأرض
مسجد الموحدين بالبيض تحت الأرض

مؤسس مسجد الموحدين بالبيض

أسسه الشيخ محمد بن بحوص وبالضبط في ولاية البيض بوابة الصحراء 800 كلم جنوب غرب الجزائر واسمه مسجد الموحدين المشيد تحت الأرض مساحته 200 متر مربع وعمق 6 أمتار ، ولدخول المسجد توجد بوابة صغيرة تقع فوق الأرض ومنها ينزل المصلون على سلالم متقنة تم إنجازها خلال عمليات الحفر. مسجد بني خفية في زمن كانت تنشر فيه الديانات المسيحية.

الشيخ محمد بن بحوص، الذي تمكن من الاحتيال على الفرنسيين بتشييد مسجد تحت الأرض
الشيخ محمد بن بحوص، الذي تمكن من الاحتيال على الفرنسيين بتشييد مسجد تحت الأرض

الشيخ محمد بن بحوص، الذي تمكن من الاحتيال على الفرنسيين تشييد مسجد تحت الأرض ، وجد نفسه بعد 20 سنة يعاقَب بتهمة “جريمة إنشاء مسجد”، بعد أن تمكن الاحتلال الفرنسي للجزائر سنة 1950 من اكتشاف مكان المسجد، حيث سارع قادة الاحتلال إلى اعتقال الشيخ بن بحوص ووضعه تحت الإقامة الجبرية، إلى أن وافته المنية عام اندلاع الثورة التحريرية الجزائرية سنة 1954.

قصة مسجد الموحدين بالبيض مشرفة لتاريخ الجزائر بل قصة تروي كفاح شعب وإصراره على المحافظة على هويته الإسلامية التي حاولت الإستعمار طمسها بكل الوسائل الغير مشروعة التي استمرت 132 عاما. هو رمز تاريخي يعكس تمسك الشعب الجزائري بدينه. صورة فريدة لحرص الجزائريين على التمسك بدينهم. مهما كانت المعوقات والتحديات.

قصة مسجد البيض تحت الأرض جنوب غرب الجزائر
قصة مسجد البيض تحت الأرض جنوب غرب الجزائر

لكل أمة تاريخها الذي تفخر به، وهنا جانب من التاريخ الاسلامي الذي تفتخر به الجزائر دائمًا .

بالصور مسجد الموحدين بني تحت الأرض بولاية البيض في الجزائر

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى