فن الايبوكسي : هل يحول بيوت الجزائريين إلى حدائق وأحواض؟

يمكن أن يحول فن الايبوكسي بيوت ومكاتب الجزائريين إلى غابات كثيفة الأشجار وحدائق ورود أو أحواض مائية ضخمة تسبح  فيها الأسماك، كونها من أشهر التصاميم التي تعتمد عليها عشرات المؤسسات التجارية التي تمتهن تعليم فن “الايبوكسي”، والتي تمكنت من استقطاب آلاف الشباب الجزائريين الذين يرغبون باكتشاف هذا العالم وتعلم حرفة صناعة الأرضيات، الأسقف والجدران ثلاثية الأبعاد، التي تتميز بالفخامة واللمعان وبتكلفة منخفضة، من أجل تطبيقها في بيوتهم ومحلاتهم.

وفي وقت تقدم فيه بعض المؤسسات عروضا من أجل تركيب هذه الأرضيات بأشكال مختلفة في البيوت، المحلات ومكاتب الشركات، تقوم مؤسسات أخرى مختصة في فن الايبوكسي ببرمجة دورات تكوينية لفائدة الراغبين في تعلم كيفية تصميم الأرضيات الأسقف المستعارة والصفائح الجبسية، وذلك على مدار ثلاثة أيام مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 20 ألف و30 ألف دينار جزائري.

منافسة قوية بين المؤسسات

وتعرف هذه المؤسسات منافسة قوية لجذب أكبر عدد من المشاركين واقناعهم بالدورات المتنقلة التي تتم برمجتها في كل مرة بولاية معينة حسب عدد المسجلين، ولأنها لا تمنح شهادة مهنية معترف بها نتيجة لقصر فترة التكوين التي لا تتعدى ثلاثة أيام، وتكتفي بمنحهم شهادة مشاركة، تلجأ المؤسسات لتحفيز الشباب عن طريق برمجة مسابقات وجوائز للفائزين كأجهزة الكترونية ورحلات سياحية.

ويظهر هذا الفن الديكور الداخلي للبيوت يشبه الحدائق وأحواض الأسماك والمسابح حيث لا يقتصر تطبيقه على جزء معين من البيت بل يشمل جميع الغرف والأماكن بما في ذلك الحمام والمطبخ. ورغم أنه لا توجد أي ضمانات لجودة هذه التصميمات ومدة حياتها إلى أن إقبال الشباب على تعلمها وتطبيقها يبقى معتبرا بالنظر إلى التفاعل الكبير الذي تسجله عروض التكوين عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

يذكر أن الايبوكسي هو عبارة عن مادة كيمائية تعتبر أحد أنواع اللدائن الصلبة بالحرارة. وهي شديدة الالتصاق ومقاومة للاحتكاك والمواد الكيماوية سواء كانت أحماض أو قواعد أو مذيبات، حيث تتشكل طبقة عازلة عند جفافها. تستخدم كطلاء أو مونة أو لاصق.

أول محاولة لإنتاجه من هذه المادة كانت في عام 1927 بالولايات المتحدة عبر شركة سيبا السويسرية لإنتاج الكيماويات. ينتمي الإيبوكسي إلى مجموعة الراتنجات المتصلبة بالحرارة حيث تتميز هذه الراتنجات بعدم إمكانية إعادة تشكيلها بالحرارة بعد تحولها إلى مادة صلبة نتيجة لتكون سلاسل بوليميرية طويلة متشابكة مع بعضها وهو ما يسمى بالربط التشابكي.

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى