عمارة لخوص كاتب جزائري يتوج بوسام نجمة ايطاليا

منح الرّئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا  وسام نجمة إيطاليا. وذلك بدرجة فارس للكاتب والأكاديمي الجزائري عمارة لخوص المتميز. وهذا بعدما بادرت السفارة الإيطالية بالجزائر إلى ترشيحه. وهو الترشيح الذي حضي بالقبول والتتويج بالوسام.

وعن هذا التتويج يقول الكاتب عمارة لخوص في حديث مع سوبرنوفا: “هذا التكريم يعمّق العلاقة التي تربطني بإيطاليا التي عشت فيها 18 سنة”.

ويعتبر عمارة لخوص من الكتاب الجزائريين المتميزين بأعمالهم الأدبية. على غرار روايته الأخيرة “طير الليل” التي رشحت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية دورة2021. وهي من نوع الروايات البوليسية.

ويمنح الرئيس الإيطالي سنويا أوسمة مختلفة من بينها وسام النجمة الإيطالية لشخصيات تركت بصماتها في ميادين مختلفة كالاقتصاد والثقافة.

كاتب وأكاديمي جزائري

يذكر أن عمارة لخوص من مواليد الجزائر العاصمة عام 1970. تخرّج من معهد الفلسفة بجامعة الجزائر. واصل دراسته وحصل على الدكتوراه من جامعة روما في الأنثروبولوجيا. كان يقيم في العاصمة الإيطالية منذ عام 1995 قبل أن يغادرها. ويقيم حاليا في نيويورك منذ سنة 2014.

نشر روايته الأولى “البق والقرصان” في طبعة مزدوجة اللغة عربية إيطالية (بترجمة فرانشيسكو ليجّو) في روما عام 1999. وصدرت روايته الثانية “كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك“ في الجزائر عام 2003 (منشورات الاختلاف). والطبعة الثانية في بيروت  (بالاشتراك مع دار العربية للعلوم).

عمارة لخوص يكتب بالعربية والايطالية

أعاد كتابة روايته “كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك” باللغة الإيطالية. وصدرت عن دار النشر E/O عام 2006 بعنوان آخر هو “صدام الحضارات حول مصعد في ساحة فيتوريو” (Scontro di civiltà per un ascensore a piazza Vittorio). وقد نالت نجاحا كبيرا في إيطاليا وخارجها. إذ ترجمت من الإيطالية  إلى الفرنسية والإنكليزية والهولندية والألمانية وأخيرا إلى الكورية. كما تم تحويلها إلى فيلم سينمائي من إخراج إيزوتّا توزو. عرض في قاعات السينما الإيطالية هذا العام.

حاز على جائزة فلايانو الأدبية الدولية عام 2006. إضافة إلى جائزة المكتبيين الجزائريين عام 2008.

وصدر له كتاب “القاهرة الصغيرة” باللغة الإيطالية في سبتمبر 2010 عن دار نشر E/O. بعنوان مختلف هو “طلاق على الطريقة الإسلامية في حي ماركوني”. للإطلاع على مدونة الكاتب اضغط هنا.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى