أجمل الحدائق في أوروبا صممها جزائري

من هو الجزائري الذي صمم أجمل الحدائق في أوروبا وخاصة ألمانيا؟! في سنة 2014، سافر مبعوث جريدة “الخبر” نوار سوكو إلى ألمانيا، والتحديد إلى مدينة برلين، أين إنبهر بحدائق المدينة وتصميماتها الرائعة. وفي 17 أكتوبر 2014 نشر روبورتاجا بعنوان “الوجه الذي انتصرت به برلين” ليصف فيه للقراء الجزائريين جمال وروعة الحدائق والتصميمات التي أنعشت السياحة في برلين.

بعدها بأيام فقط تلقت الجريدة إتصالا من ألمانيا لتكتشف أن المهندس الذي أبدع في تصميم حدائق برلين “جزائري”. في 31 أكتوبر من نفس السنة، نشرت جريدة “الخبر” موضوعا حول مصمم الحدائق الجزائري الذي أبدع في ألمانيا وصنع الوجه الذي إنتصرت به برلين.

هكذا وصف نوار حدائق برلين

يكتب نوار سوكو وهو يصف رحلته هناك، أن: الزائر للعاصمة الألمانية برلين ومن تلقاء نفسه، سيشكل انطباعا حسنا عند تنقله على متن السيارة (طاكسي) أو الحافلة، لأنها تمر عبر عدد من الشوارع الراقية من من غير أن تشعر أنك كائن مضغوط عندما يضيق صدرك من فرط الازدحام الذي نستيقظ عليه وننام عليه في العاصمة الجزائر، كما لو أنه ظل يتبعنا وهاجس يطاردنا أينما حللنا.

المعالم التاريخية والسياحية تكتمل وتشكل انسجاما مع الساحات والشوارع الفخمة والحدائق والمساحات الخضراء والمنتزهات، لتمارس علي وعليك تأثيرا جماليا يجعلني ويجعلك في كل مرة تحلم بالعودة إليها، إنها المدن التي قال عنها عالم الأنثربولوجيا (كلود ليفي ستروس) “إنها المدن التي تتصرف وكأنها كائن حي يمارس تأثيره اللاشعوري على الآخرين”.

بفضل توفر العاصمة برلين على العديد من الحدائق والمساحات الخضراء التي تأخذ شكل منتزهات عامة فضلا عن الغابات الشاسعة، يجد السائح نفسه أمام خيارات عديدة للحصول على مكان مفضل بين مجموعة من المناطق المثالية التي تمنحه فرصة التنزه والترفيه والتسلية وممارسة الرياضة والاسترخاء وحتى التزحلق على الثلج والتمتع بأوقات من الراحة والهدوء. إذ تشير إحدى المجلات المتخصصة في السياحة في هذه المدينة إلى أن برلين تحصي أزيد من 2500 مساحة خضراء بينها حدائق متنوعة وغابات.

مساحات خضراء تتحول إلى مسارح

يواصل الصحفي نوار سيكو وصف الحدائق معبرا: بوسع الزائر إلى برلين أن يلحظ كيف تتحول المساحات الخضراء الممتدة على طول نهر (سبريه)، كل مساء، إلى مسارح للموسيقى والرقص واللهو وشرب أنواع الجعة والتشمس وذلك حتى ساعة متأخرة من الليل، بل إن منتزه (تير غارتن) أيضا يبدو كأنه جزيرة داخلية لأنه يتحول خلال أيام الصيف، خاصة عطلة نهاية الأسبوع، إلى ملتقى شعبي يستقطب إليه سكان المدينة وزوارها، فهناك يقوم الناس بممارسة مختلف الرياضات، الجري، المشي ولعب كرة القدم والتشمس والتزحلق، مرفقة بحفلات موسيقية.

كما يمكن للسائح أن يزور حديقة (تمبلهوفر بارك) التي كانت عبارة عن مطار ثم حولت إلى حديقة واسعة جدا، إلى جانب حديقة “مارتسان” التي أنشئت بعد سقوط جدار برلين وتوحيد الألمانيتين، هذه الحديقة تضم حدائق متعددة، بل لو يتم جمع كامل حدائق العاصمة الجزائرية، فلن تضاهيها في الكبر والتنوع. واستنادا لمراجع سياحية، فإن الحديقة افتتحت بها سنة 2000 واحدة من أكبر الحدائق الصينية في أوروبا، ليصبح عدد الحدائق في “مارتسان” اليوم 6 حدائق عالمية، بينها الصينية، اليابانية، الكورية، الأوروبية، العربية.

وقيل إن الحديقة الشرقية العربية هي نتاج عربي ألماني مشترك ولاسيما مع ما تتميز به من هندسة مستوحاة من الطراز العربي الإسلامي، وهي متنوعة في زهورها ونباتاتها وأشجارها زيادة على نوافير الماء والجداول. وإلى ذلك، يمكن للسياح أن يكتشفوا حديقة (بوثانيشرغارتن) التي تعرض فن البستنة بطريقة مثالية. أما حديقة (بريستر غارتن)، فهي ممتدة على مساحة تفوق 90 هكتارا، تتواجد بها بحيرة كبيرة وأماكن للعب المائي زيادة على مجموعة من الأراجيح ومعدات اللهو. وتشتمل الحديقة على طاحونة شكلت في الواقع نقطة جذب لآلاف السياح إلى محيطها ممن يجتهدون في محاولات أخذ صور تذكارية بجانبها.

وتشير مراجع أخرى إلى أن هذه الحديقة اختيرت سنة 2002 ضمن أجمل 10 حدائق في ألمانيا، فيما لا تزال حديقة الحيوانات (تسولو غيشه غارتن) تستقطب إليها الزوار على نحو مدهش، فهي مكان طبيعي بامتياز يستحق الزيارة، كونها الحديقة الأقدم على الإطلاق في ألمانيا والأكثر تنوعا في العالم. وإلى ذلك، فإن الأنهار والمجاري المائية وضعت هي الأخرى في خدمة السياحة، إذ فتح مجال الاستثمار أمام مختلف شركات النقل البحري التقليدية، وأصبح بمقدور الزائر أن يخوض مغامرة ممتعة على متن باخرة سياحية صغيرة، يشاهد من خلالها منظر المدينة من على سطح السفينة.  والحقيقة أن الكمّ الهائل من الحدائق والمنتزهات التي تزخر بها برلين، يعود أيضا إلى وعي المواطن الألماني بضرورة الحفاظ على البيئة والمناطق الخضراء، لأن برلين هي أيضا مدينة إيكولوجية.

مهندس جزائري صمم هذا الإبداع

عندما كان هذا الصحفي الجزائري نوار سوكو يكتب ويصف حدائق وجمال برلين بقلمه الراقي لم يكن يعرف بعد أن مصممها هو من أبناء وطنه ويحمل نفس جنسيته، وإكتشف لاحقا أن المهندس كمال الوافي إبن الجزائر هو مصمم أشهر وأعرق الحدائق العالمية منها حديقة برلين.

بدأت شهرة المهندس كمال الوافي في العالم خلال معرض إكسبو العالمي في سنة 2000، هناك أظهر كمال براعة وإبداعا منقطع النظير من خلال هندسة الحدائق. يقيم المهندس الجزائري في ألمانيا ويملك مكتبا للدراسات، تمكن من تصميم 720 ألف متر مربع من الحدائق والفضاءات الخارجية.

ويروي قصة تصميمه لأكبر الحدائق في أوروبا وأعرقها والمتمثلة في حدائق مارتسن العالمية، قائلا: لقد قدّمنا تصميمات في مناقصة شارك فيها 180 من أهم المصممين في أوروبا، وقدمت على أساس تسمية “الفزاعة” وتضمنت فضاءات مفتوحة تعكس مختلف الحضارات ولكن أيضا بالخصوص ضمن الحديقة الشرقية العربية العبقرية التي تميزت بها الحضارة العربية الإسلامية وروح التسامح والتعايش الذي برز بالخصوص في الأندلس، ومختلف السمات التي تميز الحضارات الشرقية بما فيها الصحراوية التي رمز لها بالرجل الأزرق “الطوارق”.

أقنعت لجنة التحكيم بالمشروع المقدّم وقمت بتصميمه مراعيا عدة أبعاد، من بينها إقامة ما يعرف بمجسّم “قصر الحمراء”الذي يتضمّن الباحة أو الفناء بنافوراته وحدائقه ولكن أيضا أشعار عربية اختيرت من قبل وزير الثقافة والخارجية الأسبق الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي ومنها أبيات أبو تمام، ولا تزال الكتابات قائمة إلى الآن والتي وضعت كجداريات في ممرات قاعات الحديقة، ولم تقتصر أعمال المهندس الجزائري على حديقة برلين، بل أقام حدائق كبرى بهانوفر إلى جانب لوكسمبورغ وأبو ظبي والمملكة العربية السعودية لاسيما حدائق واد الملوك.

حاول الإبداع في الجزائر ولكن…

وعن الجزائر يقول كمال الوافي “غالبا ما تبدو الفضاءات الطبيعية بديعة وخلابة، وحتى وإن كانت تربة عارية لا يكسوها سوى غطاء نباتي قليل، وقد كنت أعدّ في الجزائر على مدى سنوات خرائط طبوغرافية لمناطق الغابات شرقي الجزائر على مشارف الصحراء على مستوى غابات بني أملول في إطار مشروع جزائري ألماني مشترك، فأصبح لديّ إلمام بأهمية التشكيلات المختلفة نباتيا ومعدنيا وكيفية تسخيرها. وحاولت أن أقدّم تجربتي المتراكمة في بلادي، لكنها لم تلق تجاوبا،حيث لم تقترح طوال سنوات سوى مشروعا واحدا من المركز الوطني للدراسات والبحوث التطبيقية في التعمير”.

المزيد عن كمال الوافي في هذا الفيديو

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى