لويزة ومصطفى رواد زراعة الزعفران في الجزائر

لويزة سيدي حاكت ومصطفى عكنوش زوجان جزائريان، أطلقا مشروع زراعة الزعفران لأول مرة في الجزائر تحت اسم “الزعفران طريقي”. تجسدت التجربة في ولاية قسنطينة شرق الجزائر،  سنة 2010 من قبل الزوجين اللذين استغلا خبرتهما ومهارتهما في مجال الزراعة وتحليل التربة.

بدأت الفكرة من تساؤل طرحته لويزة: “إذا كان المناخ مناسبا لنمو هذه النبتة، فكيف هي حال التربة؟”. من هنا قامت السيدة بتحليل عينة من الأرض لتكون المفاجأة التي لم تتوقعها، أظهرت النتائج أن التربة ودرجة الحموضة (pH) مناسبة جدا لزراعة هذه النبتة، بل إنها الأفضل على المستوى العالمي.

زراعة ناجحة

قبل هذه التجربة كانت زراعة الزعفران شبه منعدمة في الجزائر، لكن تمكن الزوجان الجزائريان من إنشاء حقول لزراعة هذه النبتة في شرق البلاد وغربها، ليتحولا بذلك إلى رواد “الزعفران” في الجزائر. قام الزوجين بزراعة النبتة التي تعطي أحد أغلى التوابل في العالم، لأول مرة بقسنيطنة، في مساحة 5 آلاف متر مربع، وبالفعل كانت نتائج العملية ناجحة، فأعطى الزرع الزعفران والبصيلات التي تتضاعف بمعدل من 5 إلى 7 مرات. وتقول لويزة: “كان يهمنا في السنة الثانية، أننا حصلنا على 10 بصيلات في كل مكان، ما يمثل 100 ألف  بصيلة على مستوى المساحة المزروعة”.

قام الزوجان في السنة الثانية بتوسيع زراعتهما وأصبحا منغمسين  يوميا في هذه الممارسة، التي تتطلب طاقة وصبرا كبيرا. وتشرح لويزة: “من أجل الحصول على كيلو واحد يجب جمع ما بين 150 إلى 200 ألف زهرة. تبدأ عملية الزراعة في الصيف وبالتحديد في شهر أوث. وتتعلق بوضع البصيلات في الأرض وهذا لا يتطلب جهدا كبيرا لكن العمل الحقيقي يبدأ في الوقت الذي تزهر فيه النبتة”.

منتوجات مشتقة من الزعفران

في شهر نوفمبر تبدأ عملية الجني، وقطف الزهور وبعدها استخراج المياسيم، ثم تأتي المرحلة الأصعب وهي التجفيف. وحسب لويزة فإن هذه المرحلة تتطلب الحذر والانتباه للمدة الزمنية التي تستغرقها هذه الممارسة لتجنب خطر فقدان الزعفران.

منتوجات مشتقة من الزعفران
منتوجات مشتقة من الزعفران

وجه الزوجان أول حصاد لـمشروعهما للبيع كمنتوج خام، ولكن منذ السنة الثانية، بدأ الزوجان بتقديم منتوجات مشتقة للبيع. وتعمل حاليا لويزة على إعداد مجموعة من وصفات الطعام ترتكز على “الزعفران” بما في ذلك المربى. بعد الحقول التي أنشأها الزوجين في شرق البلاد، انتقلا إلى غرب البلاد، وبالتحديد في منطقة “مغنية في تلمسان، أين أصبح للزوجين حقول أخرى لزراعة النبتة. 

تكريم دولي

لم يكن من السهل تحويل  مشروع “زعفران طريقي” إلى مشروع اقتصادي مربح، وأن يتحول الزوجان إلى رواد في هذا الميدان، ولكن النتيجة تستحق العناء، تعلق لويزة. تحصل المشروع خلال 6 سنوات من انطلاقه على 4 جوائز من الإتحاد الأوروبي.

يتطلع الزوجان اليوم لتوسيع انتاج الزعفران وتأطير الراغبين بالدخول في المجال، وتوضح لويزة: “نقترح على أولئك الذين يرغبون في الانخراط في هذه الزراعة، تدريبات في هذا مجال على مستوى كل الاقليم الوطني. ونتكفل نحن بتحليل التربة”. بالإضافة إلى تطلعهما لانشاء مزارع أخرى وفتح نقاط بيع جديدة لتلبية الطلب المحلي على هذه المادة. ويعمل الزوجان لويزة ومصطفى على تشجيع هذه الزراعة. على أمل أن يلقى هذا النوع من التوابل الإهتمام في الجزائر ليزدهر وينمو.

شاهد روبورتاج زراعة الزعفران العضوي

للإتصال مع الزوجين على فيسبوك من هنا
البريد الالكترونى للزوجين: safran.tariki@gmail.com
رقم الهاتف: 0797925902

ترجمة بتصرف: سارة جقريف

اقرأ أيضا: 10 أشياء يجب عليك معرفتها حول طريقة زراعة الزعفران

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
huffpostmaghreb
زر الذهاب إلى الأعلى