شروط تمويل المؤسسات الناشئة في الجزائر

أكد المدير العام للصندوق الجزائري لتمويل المؤسسات الناشئة احمد حفطاري يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أنه يوجد حاليا حوالي 60 مشروعا مبتكرا قيد الدراسة والتمويل من قبل الصندوق الذي انطلق في انجاز مهامه بصفة فعلية يناير الفارط.

وقال السيد حفطاري في تصريح لوأج، على هامش اختتام الصالون الوطني الأول للابتكار في التكوين والتعليم المهنيين، أن قيمة التمويل التي يمنحها الصندوق  للمؤسسات التي تحمل علامة “مؤسسة ناشئة” و “مشروع مبتكر” تتراوح ما بين 2 مليون دج و 20 مليون دج.

تمويل المؤسسات التي تحوز علامة مؤسسة ناشئة

ودعا في هذا الإطار،  المؤسسات الناشئة التي تحوز علامة “مؤسسة ناشئة” و “مشروع مبتكر” إلى التوجه للصندوق للحصول على تمويل ومرافقة تقنية فعالة لغاية تجسيد مشاريعهم على أرض الواقع مؤكدا أن الصندوق يصبو لتجسيد فعلي لما يعرف باقتصاد المعرفة بالاعتماد على الطاقات الشابة لخلق قيمة مضافة من شأنها المساهمة في النهوض بالاقتصاد الوطني.

وأوضح أن التمويل الذي يمنحه الصندوق هو عبارة عن تمويل غير تقليدي يتم بطرق بسيطة و سلسلة و بكل شفافية و”بعيدا كل البعد عن البيروقراطية”.

تمويل غير تقليدي بالشراكة مع المؤسسات

هذا التمويل لن يكون في شكل قروض بنكية أو إعانات إنما عن طريق دخول الصندوق في رأس مال المؤسسة الناشئة لمدة محددة بهدف تطوير قدراتها التقنية لضمان نجاح مشروعها بنسبة مائة بالمائة.

الشراكة بين الصندوق والمؤسسات الناشئة هي بمثابة “فرصة للاستثمار” حيث تستفيد هذه المؤسسات من كل الآليات والإمكانيات التي يحوزها الصندوق من خبراء وشبكة مختصين وغيرها من الوسائل التي تمكنها من تطوير قدراتها.

ولضمان التجسيد الفعلي للمشاريع الممولة ذات القيمة المضافة في مختلف القطاعات لاسيما الصناعية، يقوم الصندوق الجزائري لتمويل المؤسسات الناشئة بمتابعة هذه المشاريع الممولة بصفة دائمة ودقيقة علاوة على قيامه بزيارات ميدانية على مستوى هذه المؤسسات لضمان نجاح هذه المشاريع.

يذكر أن استحداث الصندوق الجزائري لتمويل المؤسسات الناشئة جاء كبديل للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب (اونساج).

المصدر: و.أ.ج

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى