فرنسا ليست الوجهة المثالية لدراسة التجارة وإدارة الأعمال 

ترغب في دراسة تخصص التجارة وإدارة الأعمال وتفكر في الالتحاق بجامعة أجنبية أو مدرسة معروفة في هذا التخصص؟ في هذه الحالة لن تكون الجامعات الفرنسية الاختيار الأمثل لك، فقد كشفت دراسة أن الوجهات المفضلة لطلبة التجارة وإدارة الأعمال على المستوى العالمي ليس الجامعات الفرنسية. والأكثر من ذلك أنها غير موجودة في قائمة أفضل المدارس والجامعات العالمية في هذا التخصص.

الولايات المتحدة الأمريكية في رأس القائمة

تبقى الوجهة المفضلة لطلبة التجارة هي الولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد جامعة ستانفورد. وكشفت الدراسة التي أعدها  CarringtonCrisp  بالتعاون مع  l’EFMD وشملت 1500 طالبا من 85 جنسية مختلفة بأن فرنسا ليست الوجهة المثالية لدراسة التجارة، بل انها لم تظهر في قائمة أفضل خمس وجهات لدراسة التجارة.

وأظهرت نتائج التحقيق أن الوجهات الخمس المفضلة للطلبة الراغبين في دراسة التجارة هي الولايات المتحدة الأمريكية (67%)، المملكة المتحدة (44%)، كندا (39%)، أستراليا (38%)، سويسرا (26%)، نيوزيلندا (24%)، هولندا (23%)، سنغابور (21%)، فرنسا (19%)، اليابان (18%).

السمعة والتكاليف معيار الاختيار

وقال 52 % من الطلبة المبحوثين في الدراسة أن “سمعة الدولة فيما يخص تعليم إدارة الأعمال هي المؤشر الأهم في اختيارهم لهذه الوجهات”، بالإضافة إلى ذلك فإن 40 % من الطلبة المبحوثين كشفوا أنهم يأخذون بعين الإعتبار تكاليف الدراسة في مدارس التجارة بهذه الدول عند اختيار وجهة معينة.

ورغم وجود العديد من الدراسات التي ترتب أفضل الجامعات في دراسة ادارة الأعمال والتجارة فإن 47 بالمئة من المبحوثين أكدوا أنهم لا يعتمدون على هذه الترتيبات وإنما يعتمدون أكثر على ما يسمعونه من الآخرين،  بينما يعتمد 35 بالمئة من الطلبة على قوائم الترتيبات التي تنشرها مختلف الهيئات. وأوضحت الدراسة أن 49 بالمئة من الذين يعتمدون على قوائم الترتيبات يلجؤون إلى قائمة  Financial Times في حين يعتمد 48 بالمئة منهم على ترتيب University Rankings.

مترجم بتصرف من قبل سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
lefigaro
زر الذهاب إلى الأعلى