إليك شروط الحصول على علامة مؤسسة ناشئة قانونيا

إذا كنت تملك مؤسسة وترغب في الحصول على علامة مؤسسة ناشئة قانونيا في الجزائر، فإن ذلك أصبح ممكنا. صدر  المرسوم التنفيذي رقم 20-254 المؤرخ في 15 سبتمبر سنة 2020 متعلق بانشاء لجنة وطنية لمنح علامة “مؤسسة ناشئة”. ويحدد المرسوم جميع الشروط والإجراءات القانونية اللازمة للحصول على هذه العلامة.

ينص المرسوم على أن اللجنة تنشأ لدى الوزير المكلف بالمؤسسات الناشئة. وتعتبر “مؤسسة ناشئة” كل مؤسسة خاضعة للقانون الجزائري. وتحترم عدة معايير وشروط. تتمثل في عمر المؤسسة الذي لا يجب أن يتجاوز 8 سنوات. يجب أن يعتمد نموذج أعمال المؤسسة على منتجات أو خدمات أو نموذج أعمال أو أي فكرة مبتكرة. يجب ألا يتجاوز رقم الأعمال السنوي المبلغ الذي تحدده اللجنة الوطنية.

ومن بين الشروط كذلك، يجب أن يكون رأس مال الشركة مملوكا بنسبة 50 بالمئة على الأقل من قبل أشخاص طبيعيين أو صناديق استثمار معتمدة أو من طرف مؤسسات أخرى حاصلة على علامة مؤسسة ناشئة. يجب أن تكون إمكانيات نمو المؤسسة كبيرة بما فيه الكفاية. ويجب ألا يتجاوز عدد العمال 250 عاملا. تمنح علامة مؤسسة ناشئة للمؤسسة لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة حسب الأشكال نفسها.

طلب الحصول على علامة مؤسسة ناشئة

يتعين على المؤسسة الراغبة في الحصول على علامة مؤسسة ناشئة، تقديم طلب عبر البوابة الإلكترونية الوطنية للمؤسسات الناشئة مرفقة بملف كامل. يتضمن الملف نسخة من السجل التجاري وبطاقة التعريف الجبائي والإحصائي. نسخة من القانون الأساسي للشركة. شهادة الإنخراط في الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية مرفقة بقائمة اسمية للأجراء. شهادة الإنخراط في الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية لغير الأجراء. نسخة من الكشوف المالية للسنة الجارية. مخطط أعمال المؤسسة مفصلا. المؤهلات العلمية والتقنية والخبرة لمستخدمي المؤسسة. وعند الإقتضاء كل وثيقة ملكية فكرية وأي جائزة أو مكافأة متحصل عليها.

إجراءات الرد على الطلب وقرارات اللجنة

يتم الرد على طلب الحصول على علامة مؤسسة ناشئة قانونيا في أجل أقصاه 30 يوما. ابتداء من تاريخ ايداع الطلب. في حال رفض الطلب يتعين على اللجنة تبرير هذا الرفض. وإخطار صاحب الطلب بذلك إلكترونيا. يمكن أن تعيد اللجنة النظر في هذا القرار بناء على طلب مبرر من صاحب الطلب. وإخطاره بالقرار النهائي إلكترونيا في أجل لا يتجاوز 30 يوما. تنشر قرارات منح علامة مؤسسة ناشئة في البوابة الإلكترونية الوطنية للمؤسسات الناشئة. (للإطلاع حول المزيد عن الاستشارات القانونية اللازمة لإطلاق مشروعك الخاص إضغط هنا). لتحميل لنص القانوني كاملا إضغط هنا علامة مؤسسة ناشئة.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى