الاستشارات القانونية اللازمة لإطلاق مشروعك الخاص

يحتاج رواد الأعمال الشباب إلى حد أدنى من المعارف القانونية المتعلقة بالمجال الذي يرغبون ويتطلعون للاستثمار به. وذلك من أجل ضمان نجاح مشاريعهم أو على الأقل الحد من خطر فشلها. والوقوع ضحايا ثغرات قانونية قد تؤدي إلى فشلهم. وعليه يجب تحديد نوعية الاستشارات القانونية الضرورية التي يجب أن يحصل عليها رواد الأعمال الشباب لإنجاح مشاريعهم.

استشارات قبل تنفيذ المشروع

تعمل الاستشارات القانونية في هذه المرحلة على تنمية الثقافة القانونية للشباب الراغبين في خلق نشاطاتهم الخاصة. تكمن أهمية الاستشارات القانونية في توجيه رواد الأعمال وحاملي الأفكار نحو الطريقة القانونية والصحيحة لتنفيذ مشاريعهم. من خلال إطلاعهم على الشروط القانونية التي يجب أن تتوفر في كل مشروع.

الاستشارات القانونية أثناء تنفيذ المشروع

تكمن أهمية توفير هذه الاستشارات لرواد الأعمال الشباب في هذه المرحلة بإطلاعهم على الإجراءات القانونية الواجب إتباعها أثناء تنفيذ المشروع. وبالتالي عدم مخالفة التشريع المعمول به. وتساعد الاستشارات رواد الأعمال الشباب على تحديد الإطار القانوني الأمثل لممارسة نشاطهم حسب التشريع المعمول به. وتساعدهم أيضا على ضبط القانوني الداخلي لمؤسساتهم الناشئة.

الاستشارات القانونية بعد تنفيذ المشروع

تمكن الاستشارات في هذه المرحلة رواد الأعمال الشباب من اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على حقوق المؤسسة. وتأمينها من المخاطر في حال وجود اجراءات ضدها.

تطلع الاستشارات القانونية رائد الأعمال بالضمانات القانونية المتاحة لتطوير مشروعه. تمكن الاستشارات القانونية رائد الأعمال الشاب من وضع المعايير القانونية اللازمة للمشاركة في العملية الاقتصادية. سواء تعلق الأمر بالمناقصات، اتفاقيات الشراكة، المزايدات أو المناولة وغيرها.

قوانين يجب الإطلاع عليها

نظرا للاهتمام المتزايد من قبل الشباب بالتجارة الالكترونية وانشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فإنه من الضروري للشباب الإطلاع على:

  • 1.الاطار القانوني للتجارة الإلكترونية في الجزائر القانون 18/05 الصادر في ماي 2018:

يحتاج رائد الأعمال الشاب المهتم بالاستثمار في التجارة الإلكترونية في الجزائر الإطلاع على هذا القانون. والذي يحدد القواعد العامة المتعلقة للتجارة الإلكترونية للسلع والخدمات. لا يمكن لهذا الشاب البداية في تنفيذ مشروعه إذا لم يطلع على المادة 8 التي تنص على أنه في حالة نشر موقع الكتروني يجب أن يكون مستضاف في الجزائر بامتداد dz. يجب على الشاب أثناء تنفيذ مشروعه معرفة أن ممارسة نشاط التجارة الإلكترونية لا يتم إلا بعد ايداع اسم النطاق لدى مصالح المركز الوطني للسجل التجاري. (لتحميل نص القانون كاملا إضغط هنا قانون التجارة الإلكترونية).

  • 2. القانون التوجيهي لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة رقم 17-02 الصادر في جانفي 2017:

يحتاج رواد الأعمال الشباب إلى الإطلاع على هذا القانون لمعرفة تدابير الدعم والآليات المخصصة لها، بما يتعلق بالإنشاء والإنماء والديمومة. يطلع رواد الأعمال الشباب على الشروط المنصوص عليها في دفتر الشروط  الخاصة بالإعانات والمساعدات المالية المتاحة من قبل الدولة. يسمح القانون للرواد الاعمال بالتعرف على سياسة تطوير المناولة الوطنية وذلك من خلال مختلف المؤسسات والوكالات المنشئة من قبل الدولة لهذا الغرض. (لتحميل نص القانون كاملا إضغط هنا قانون تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة).

توظيف مستشار قانوني

تجدر الإشارة إلى أن رواد الأعمال الشباب وأصحاب المؤسسات الناشئة، يحتاجون إلى الاستشارات التي تسهل عليهم عملهم وتحميهم من الوقوع في المخالفات. وهم في كثير من الأحيان لا يملكون الميزانية الكافية لتوظيف مستشار قانوني لهذا توفر منصة “سوبرنوفا” استشارات قانونية مجانية من قبل مختصين لفائدة الشباب والطلاب الجزائريين الذين يتطلعون لإطلاق مشاريعهم الخاصة.

إقرأ أيضا: كيف تتحمل النقد وتستفيد منه في مشروعك؟

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى