شابة جزائرية تطلق مشروعا لـ استغلال ثمرة الخروب

عايدة، شابة جزائرية من مدينة عين البيضاء بولاية أم البواقي، تبلغ 22 سنة من العمر، انظمت إلى منصة سوبرنوفا، وسجلت فكرة مشروعها المتمثل في  استغلال ثمرة الخروب بـ“بورصة الأفكار”  والتي رافقتها لتجسيد مشروعها.

الاستفادة من ثمرة الخروب

يقوم مشروع عايدة على إنشاء مؤسسة مصغرة لا تتطلب رأس مال كبير. وتكون مهمتها شراء ثمرة “الخروب” عن طريق الوساطة أو الشراء المباشر من القطافين. واستغلال بذور هذه الثمرة في إنتاج العديد من المنتوجات. لأنها ذات قيمة عالية. ولديها زبائن رئيسيين مختصين في صناعة أغذية الأطفال. ومنتجات أدوية مرضى السكري ومستحضرات التجميل.

تدخل ثمرة النبتة في التركيبة الدوائية لمجموعة كبيرة من المضادات الحيوية ومضادات الأكسدة وبعض اللقحات. والتى يتطلب انتاجها تكنولوجيا فائقة. ومجموعة من العمال المتخصصين. يمكن أيضا استغلال ثمرة الخروب بما فيها القشور وباقي مكوناتها. واستعمالها كنوع من الأعلاف الممتازة للمواشي خاصة في المناطق الرعوية.

عرضت عايدة فكرتها في مسابقة “مسابقة أحسن فكرة مشروع ناشئ”. وحصلت على تكريم من قبل الجامعة التي تدرس بها ووالي ولاية أم البواقي. غير أن ذلك لم يكف لتجسيد مشروعها على أرض الواقع. وهو ما جعلها تبحث عن فرص أخرى، فتوجهت إلى “سوبرنوفا” أين قامت بتسجيل فكرتها في بورصة الأفكار التي تتيح للشباب والطلاب تسجيل أفكارهم. وتوجيههم إلى الفرص المتوفرة والمدربين الذين يمكنهم مرافقتهم.

يرافقها خبراء لتجسيد مشروعها

وبناء على توجيهاتنا قامت عايدة بالتسجيل في برنامج دعم مشاريع الجزائريات. ونجح مشروعها في الوصول إلى النصف النهائي للمنافسة التي ستجري يوم 27 فيفري في الجزائر العاصمة في مقر الغرفة التجارية الجزائريةـالفرنسية. أين ستعرض تفاصيل مشروعها وستحظى بمرافقة الخبراء الجزائريين والأجانب إلى غاية تجسيد مشروعها بشكل ناجح.

وغرفة التجارة والصناعة الجزائرية-الفرنسية لديها نادي النساء قائدات المؤسسات. وأطلقت البرنامج الأول للمرافقة مع مسابقة موجهة للنساء الجزائريات اللواتي تزيد أعمارهن عن 18 سنة. ويرغبن بإطلاق مشروع ريادي مبتكر. وخلال هذا البرنامج سيتم اختيار 10 مشاريع للوصول للمرحلة النهائية من قبل خبراء ومختصين في مجال الأعمال من داخل البلاد وخارجها.

تستفيد النساء اللواتي نجحن في الوصول إلى النهائيات من برنامج مرافقة في شكل ورشات. من أجل تدعيم مهاراتهن وقدراتهن في مجال التمويل، التسويق، الموارد اللبشرية. وفي النهاية ستتمكن امرأة واحدة من بين المترشحات العشرة من الفوز بالمسابقة والحصول على رعاية وتمويل لمشروعها.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى