دعم الشباب الجزائريين الراغبين بـ الاستثمار في الخروب 

يعتبر الاستثمار في الخروب بالجزائر ، فرصة للشباب الراغبين في إطلاق مشاريع وتأسيس شركات ناشئة. خاصة مع توجه السلطات نحو تنظيم شعبة الخروب وتشجيع الاستثمار فيها.

وأعطى وزير الفلاحة والتنمية الريفية، شريف عماري، جملة من التعليمات والتوجيهات لوضع مخطط عمل قصد تنظيم عملية الاستثمار في الخروب بالجزائر .

دعم الاستثمار في الخروب

جاءت تعليمات الوزير خلال ترأسه الأحد مع الوزير المنتدب المكلف بالزراعة الصحراوية والجبلية، السيد فؤاد شهات لقاء عمل حول شعبة الخروب. أين أعطى  “تعليمات لتكوين فريق عمل لمناقشة الاقتراحات ووضع مخطط عمل هدفه تنظيم الشعبة. ومرافقة ودعم الاستثمار في هذا المجال. حسب ذات المصدر.

وخلال هذا اللقاء الذي حضرته اطارات الوزارة ومدراء المعاهد التقنية والبحث العلمي في مجال الغابات والأشجار المثمرة. والمدير العام للغابات والمدير العام لمجمع الهندسة الريفية، تم عرض تجربة السيد بلونزة “الرائدة” في انتاج وتحويل مادة الخروب.

وثمن الوزير التجربة المثالية التي خاضها هذا المتعامل. والذي أصبح من المصدرين الأوائل خارج المحروقات. وذاك بفضل الاستثمار في انتاج وتثمين مادة الخروب حيث استطاع ولوج السوق الدولية بكل جدارة.

وأكد السيد عماري على ضرورة “تعميم هذه التجربة وربطها بوحدات البحث العلمي والتكنولوجي”. والتي تم استحداثها لدى المعهد الوطني للبحث في مجال الغابات والمعهد التقني للأشجار المثمرة. بهدف ايجاد حلول علمية للمشاكل المطروحة من طرف المستثمرين.

وخاصة فيما يخص انتاج الشتلات وتحسين نوعية أصناف الشتلات غيرها من المسائل المطروحة في الميدان. والتي من شأنها تطوير هذا النشاط ليساهم في تنويع مداخيل البلاد وخلق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني. يذكر أن وزارة الفلاحة قد حددت، عبر  قرار وزاري صدر في الجريدة الرسمية، مؤخرا ثلاثون (30) شعبة في الجزائر منها شعبة الخروب.

تجربة شابة جامعية

من جهتها أطلقت عايدة، شابة جزائرية من مدينة عين البيضاء بولاية أم البواقي، تبلغ 22 سنة من العمر، مشروع إنشاء مؤسسة مصغرة لا تتطلب رأس مال كبير. تكون مهمتها شراء ثمرة “الخروب” عن طريق الوساطة أو الشراء المباشر من القطافين. واستغلال بذور هذه الثمرة في إنتاج العديد من المنتوجات. لأنها ذات قيمة عالية. ولديها زبائن رئيسيين مختصين في صناعة أغذية الأطفال. ومنتجات أدوية مرضى السكري ومستحضرات التجميل.

تدخل ثمرة النبتة في التركيبة الدوائية لمجموعة كبيرة من المضادات الحيوية ومضادات الأكسدة. وبعض اللقحات التى يتطلب انتاجها تكنولوجيا فائقة ومجموعة من العمال المتخصصين. يمكن أيضا استغلال القشور وباقي مكونات ثمرة الخروب كنوع من الأعلاف الممتازة للمواشي خاصة في المناطق الرعوية.

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى