جزائرية ضمن أفضل المصورين العاملين في مناطق الصراع

زهرة بن سمرة، مصورة وصحفية جزائرية تعتبر من أفضل المصورين العاملين في مناطق الصراع كرمتها وكالة  Thomson Reuters بلقب “مصور سنة 2017” رفقة تسعة مصورين صحفيين آخرين، في القائمة التي أعدتها مؤسسة الغاردين البريطانية، حسب ما صرحت به يوم 21 ديمسبر. وجاء تتويج المصورة الجزائرية نظير أعمالها في سنة 2017، وخاصة حول الجفاف في الصومال، الصراع ضد نظام داعش في سوريا، وأزمة الروهينغا وغيرها.

صور من جميع أنحاء العالم

تكرم الغاردين كل سنة المصورين الصحفيين الذين يعملون في مناطق الصراع من أجل تغطية الأحداث المحلية. في سنة 2017 حدد دفتر الصور للغاردين 10 آلاف صورة تم التقاطها  في الوجهات الأربعة من العالم خاصة في الشرق الأوسط، وفي آسيا فيما يخص الصراع وأزمة الروهينغا، وفي الولايات المتحدة الأمريكية خلال المسيرات ضد ترامب.

تقول زهرة عن عملها كمصورة صحفية “أضع قلبي في كل قصة من القصص التي أصورها، لكن التي أشعر بها أقوى هي التي تضعني على إتصال مع الناس”. وتضيف أن الأمر يتعلق خاصة بالمواضيع التي تصور كفاح الناس من أجل حقوقهم. “أريد دفع المشاهدين للتعرف على أنفسهم في صور شخص آخر سواء في لحظات ألمه أو فرحه”.

زينب قصة إنسانية مؤلمة

ومن القصص التي قامت بتغطيتها، تأثرت زهرة، التي تعتبر من أفضل المصورين العاملين في مناطق الصراع بشكل خاص بقصة فتاة صومالية مكافحة تدعى زينب. تقول المصورة الجزائرية عنها: “زينب فتاة جميلة تبلغ من العمر 14 عاما، أرغمتها والدتها على الزواج من رجل عجوز عرض مبلغ 1000 دولار كمهر لها. وقد أتاح المهر لأسرتها الوصول إلى مدينة دولو، وهي بلدة صومالية على الحدود الإثيوبية، حيث كانت وكالات المعونة والمساعدة الدولية توفر الغذاء لأولئك الفارين من الجفاف، مما أنقذ حياة جميع أفراد الأسرة من الموت”.

ونقلت زهرة عن حياة زينب أنها لم تتمكن من تحمل زوجها وأرادت الطلاق، لكنه رفض واشترط مقابل طلاقها أن تعيد له المهرا كاملا وهو الأمر الذي يعتبر مستحيلا. تقول زينب: “أفضل الموت، أو أذهب إلى الأدغال وتأكلني الأسود على العيش معه”. كان حلم زينب أن تكمل دراستها وتصبح معلمة إنجليزية.

عرف مدرس اللغة الإنجليزية لزينب بوضع تلميذته وأخذها إلى مجموعة مساعدات محلية، التي أخذتها بدورها إلى مجموعة المساعدة  الإيطالية “كوبيرازيون إنترنازيونال”. وقرر المنسق الإقليمي، الذي قام بزيارته مع مانحين من الاتحاد الأوروبي، التدخل لمساعدتها.

إقرأ أيضا: تعرف على أشهر المصورين في العالم .. بينهم عربي

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى