تكوين 1200 طالب جزائري لإنشاء مؤسساتهم الخاصة

أطلقت الجزائر برنامجا لتكوين 1200 طالب جزائري بهدف مرافقتهم في عملية إنشاء المؤسسات الصغيرة حسب ما أفاد به مسؤول هذا البرنامج يوم الثلاثاء 21 فيفري 2018.

و يتعلق الأمر ببرنامج استثمار و إدارة و إبتكار مدعم من طرف مبادرة الشراكة من أجل الشرق الأوسط وممول من قبل الحكومة الأمريكية. ويشارك في هذه الطبعة الجديدة  للتكوين الممتد لأكثر من شهرين،  1200 طالب جزائري قادمين من 17 ولاية بالتنسيق مع الشبكة العامة للمقاولاتية حسب تصريح السؤولين عن البرنامج.

طلاب من مختلف ولايات الوطن

و ينحدر الطلاب  المشاركون في هذا البرنامج التكويني من ولايات: الجزائر العاصمة ، بومرداس، البليدة، تيبازة، تيزي وزو. ومن الغرب:  تلمسان، وهران، مستغانم، أما من الشرق:  فبجاية، برج بوعريريج، عنابة، قسنطينة والتبسة وأخيرا من الجنوب: أدرار، بسكرة، غرداية و وورقلة.

وسيكون البرنامج ذو طابع مرافقة وتكوين و إدارة لهؤلاء الطلاب الذين يقترحون مشاريع سيتم تدقيقها طوال فترة التكوين. وتتم عمليات انتقاء هؤلاء الطلاب في نهاية كل مرحلة من المراحل الخمس للمشروع، ليتم في النهاية تكريم ثلاثة فائزين في نهاية التكوين، حسب تصريح ممثلة الشبكة العامة للمقاولاتية بالجزائر، السيدة فتيحة راشدي.

مرافقة الطلاب لتجسيد أفكارهم

وحسب السيدة راشدي سيسمح التكوين بمرافقة ناجعة للشاب حامل المشروع طوال مدة إنشاء المؤسسة من الفكرة إلى نجاح المشروع. من جهتها، قالت السيدة إيكينا من السفارة الأمريكية بالجزائر أن هذا البرنامج يهدف إلى ترقية التغيير الإيجابي وسيسمح بإنشاء مؤسسات مبتكرة ودائمة.

وتزايد اهتمام الطلاب في السنوات الأخيرة بإطلاق مشاريعهم الخاصة وتأسيس شركاتهم الناشئة وتطوير اختراعاتهم وتجسيدها على أرض الواقع ودخول مجال ريادة الأعمال، كما تقوم العديد من الجامعات الجزائرية بتنظيم مسابقات ودورات تدريبية لفائدة الطلاب خاصة في مرحلة الماستر من جميع التخصصات ومرافقتهم لتطوير أفكارهم وتجسيدها على أرض الواقع في إطار النوادي العلمية أو دار المقاولاتية أو ببعض المخابر العلمية تحت إشراف أساتذة ومؤطرين مختصين.

وكانت جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2 قد أعلنت عن إطلاق دعوة للمشاركة في برنامج المشاريع المبتكرة في مختبر التصنيع الذكي الخاص بالجامعة. يهدف إلى البحث بشكل خاص عن حلول مبتكرة تتمحور حول فكرة الجامعة الذكية لتجسيدها في الواقع وتحويلها من مجرد فكرة إلى مشروع حقيقي.

من جهتها أعلنت جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1 عن إطلاق الطبعة الثانية للتكوبن في المقاولاتية، بالتعاون مع الوكالة الوطنية لتشغيل الشباب بقسنطينة، الموجهة للطلاب المهتمين بانشاء مؤسساتهم الخاصة من أجل تكوينهم ومرافقتهم لتحقيق أحلامهم وتجسيد أفكارهم. ويهدف التكوين إلى مساعدة طلاب الماستر بشكل خاص. وحددت تاريخ 10 مارس 2018 كآخر أجل للتسجيل.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى