شباب جزائريون يطورون تطبيق تحريك الصور وجعلها ناطقة

أسامة قنطري، شاب جزائري من خنشلة، يبلغ 25 سنة من العمر، صاحب مؤسسة ناشئة وحامل لمشروع مبتكر. طور رفقة فريقه تطبيق تحريك الصور وجعلها ناطقة.

بدأ التجربة بمعرض اللوحات المتحدثة ل 15 شهيدا، ظهرت صورهم متحركة وهم يتحدثون ويعرفون بأنفسهم وبطولاتهم وذلك في 18 من فبراير الماضي بمناسبة يوم الشهيد.

وكان هدف أسامة من وراء هذا التطبيق تكريم شهداء ثورة التحرير في الجزائر، من خلال تحريك صورهم واستنطاقها والتعريف بهم بطريقة جديدة للشباب والأطفال وبطولاتهم في ثورة التحرير من الاستعمار الفرنسي.

ويقول صناع تطبيق “أرتو فيديا”، إن خطوتهم جاءت رمزية بهدف تكريم الشهداء قبل أن يضاف إليه ميزة الذكاء الاصطناعي والتعرف على الوجوه حيث يمكنك أن تمرر الكامير على صورة الشهيد ليبدو وكأنه يتحدث عن نفسه. حسب ما نشره موقع الجزيرة.نت.

ويقول أسامة قنطري -مصمم التطبيق من ولاية خنشلة في الفيديو الذي عرضه تلفزيون البلاد الجزائري- إن التطبيق الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحريك الصور كان موجها في البداية لتصفح الجرائد الورقية والكتب وذلك بتمرير الكاميرا على الكتاب أو الجريدة لتتم قراءتها بشكل مسموع. ولكن الفكرة تطورت بعد ذلك لتشمل صور الأشخاص حتى وصلت لشكلها الحالي بتعريف الجمهور بشهداء الجزائر.

تطبيق تحريك الصور

ونقلا عن موقع WBC فإن دار الثقافة الشهيد علي سوايحي لولاية خنشلة قامت باستقبال شركة الأبرار والتي تمثلها مجموعة شبانية تحمل مشروع Artovedia تهدف من خلاله جعل الجامد متحرك.

إذ أبدعت فيه بتقنية مبتكرة إستغرق اكتشافها بما يقارب الخمسة أشهر ونظمت هاته المجموعة معرض عرض فيه 15 لوحة ببهو دار الثقافة لتعرض فيه لوحات الشهداء بتقنية حديثة تحاكي القدرات الذهنية البشرية.

 تم إدراج 3 نسخ من هذه التقنية الأولى تعتمد على توجيه الكاميرا من خلال تطبيق خاص ليبدأ الشهيد بالصورة الجامدة بالتحدث والتعريف بنفسه وكأنها حقيقة. في حين النسخة الثانية تعتمد على التعرف على الشهداء بمجرد توجيه الكاميرا نحو اللوحة تظهر نافذة فيها كل المعلومات حول الشهيد، أما التقنية الثالثة عند توجيه الكاميرا نحو علم الجزائر تبدأ بسماع النشيد الوطني.

وقد تم إنشاء هذه التقنية من طرف مجموعة من شباب ينحدرون من ولاية خنشلة هم ثمانية شباب يتقدمهم قنطري أسامة المشرف الأول على هذا المشروع المميز وكذلك رامي بن عمران مطور معلومات وتلية يمينة كاتبة الفريق، أيوب لعور مصمم، هاني بدر الدين مبرمج، وأيضا وليد مخبي مهندس وسعاد بنجاح مشرفة على التسويق ومليك نبيل أيمن مصور مختص في المرئيات.

وأكد أسامة قنطري أن التطبيق سوف يكون متاحا في منصات قوقل بلاي الأيام القادمة. ودعى السلطات المحلية والوطنية إلى تقديم المساعدة في تطوير هذه التقنية والوصول بها إلى العالمية وتشريف البلاد وتطوير عملهم.

وأشار أيضا أن الإرادة والتحدي هما الدافعان الذي جعلهم يواصلون عملهم رغم الصعاب مضيفا أن إختيارهم لولاية خنشلة هو رسالة لشباب المنطقة بضرورة الخروج من قوقعه الفشل إلى صنع شيء يفيدهم ويرسم لهم مسار النجاح.

اقرأ أيضا: طلاب جزائريون يطورون تطبيقا يسهل العثور على الأدوية

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى