طلاب جزائريون يطورون تطبيقا يسهل العثور على الأدوية للمرضى

يستعد أربعة طلبة من ولاية وهران لإطلاق تطبيق جديد عبر الهاتف المحمول. يساعد المواطنين بالولاية في العثور على الأدوية الموصوفة بمختلف الصيدليات. حسب ما أفاد به مطورو هذا التطبيق.

وأفاد نفس المصدر أن هذا التطبيق الذي يحمل اسم “اسبوار” (أمل) يحتوي على معلومات مختلفة حول الأدوية. على غرار الاسم العلمي، والمكونات والجرعة المسموح بها والصيدليات التي يمكن العثور عليه فيها بوهران. وذلك بالعناوين وأرقام الهاتف إضافة إلى طريق الوصول إليها عبر “غوغل ماب”.

وقد تم تطوير هذا التطبيق من طرف خالى بن يعقوب شمس الدين وهاجر خرفان محمد، وهما طالبان في السنة السابعة في كلية الطب وبريكسي-سيد شكيب وبومسلوت عبد الصمد وهما طالبان في قسم الإعلام الآلي بجامعة العلوم والتكنولوجيا (ماستر2 وليسانس).

تسهيل العثور على الأدوية في الصيدليات

وقد جاءت فكرة تطوير التطبيق بعد أن لاحظ طالبا الطب المذكورين الصعوبة التي يواجهها المرضى في إيجاد بعض الأدوية. حيث يضطرون أحيانا إلى البحث عبر عدة صيدليات لإيجاد دواء ما.

وقال طالبا الطب الذان يعملان بالمستشفى بصفة أطباء مقيمين، “أنهما يواجهان يوميا حالات لا يجد فيها المرضى الأدوية الموصوفة حيث يرجعون إلى المستشفى لاستبدالها بأخرى”. وهو ما شجعهم على التفكير في هذا المشروع.

كما أكد الطالب خالي بن يعقوب أن هذا التطبيق سيسمح “بتوفير الوقت والمال” مبرزا أنه وفريقه قاموا بجمع قاعدة بيانات تضم 8.000 دواء حسب معجم المواد الصيدلانية الوطني الذي تم تحيينه في 16 يونيو 2020.

وتقسم قاعدة البيانات إلى ثلاث فئات هي الأدوية المتوفرة والنادرة. وكذا تلك التي سحبت من السوق، حسب نفس المصدر، الذي أكد أن التطبيق سيطلق خلال الأيام القادمة.

المصدر: و.أ.ج

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى