ملتقى المنهجية : أفضل نموذج عمل تطبيقي للمقياس

يعتبر مقياس ملتقى المنهجية من المقاييس المنهجية المهمة المبرمجة لطلاب السنة الثالثة تخصص “اتصال”. وهو عبارة عن مقياس سنوي. وهو يدرس في شكل أعمال تطبيقية فقط (لا توجد محاضرة). وسوف تجدون في هذا المقال مخطط عمل. يساعد في تحقيق الهدف من المقياس وتمكين الطلبة من تطبيق معارفهم ومكتسباتهم السابقة في المنهجية.

الهدف من مقياس ملتقى المنهجية

يهدف هذا المقياس إلى مراجعة المعارف والمكاسب المنهجية السابقة حول خطوات البحث العلمي ومرافقة الطالب في كيفية إعداد البحوث. ولأن المقياس سنوي، نتناول في السداسي الأول مراحل البحث العلمي من اختيار الموضوع إلى غاية اختيار الدراسات السابقة وفي السداسي الثاني سنتطرق إلى المراحل المتبقية من تحديد أدوات جمع البيانات إلى غاية الخروج بنتائج البحث وقائمة المراجع والملاحق.

منهجية العمل في السداسي الأول

الهدف من العمل هو تدريب الطالب على تقديم بحث يحتوي على أهم الخطوات المنهجية العلمية وتوظيف معارفه المنهجية السابقة في ذلك. وتحضيره إلى مرحلة الماستر.

وينقسم الطلبة إلى أفواج (كل فوج طالبين). يقوم كل فوج بتقديم موضوع بحث علمي بحيث يمكن أن يكون نفس موضوع تقرير التربص الذي يرغب في تطبيقه. وبعد ذلك تتم مناقشة تطور البحث كل حصة من الحصة المبرمجة مع الأستاذ وتصحيح الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الطلبة أثناء اختيار وضبط مواضيعهم. بحيث في نهاية السداسي يكون كل فوج يملك بحثا علميا بأسس منهجية مضبوطة.

  1. الحصة الأولى: تحديد الأفواج وتكليف الطلبة باختيار وتحديد عنوان موضوع بحث: (يكون مضبوطا وفي مجال الاتصال وقابل للدراسة).
  2. الحصة الثانية: مناقشة العناوين التي تم اختيارها من قبل الطلبة. وتقديم الملاحظات الضرورية ومحاولة ضبطها. وفي نهاية الحصة تكليفهم بصياغة إشكالية للدراسة وتساؤلاتها أو فرضياتها للحصة الموالية.
  3. الحصة الثالثة: مناقشة الإشكاليات والتساؤلات المقدمة وتقديم ملاحظات عامة عن الأخطاء الشائعة وكيفية تصويبها. وتكليف الطلبة بتحديد مجتمع البحث وعينة الدراسة لمواضيعهم من أجل الحصة المقبلة.
  4. الحصة الرابعة: مناقشة ما قدمه الطلبة من مجتمعات بحث وعينات دراسة والأخطاء التي وقعوا فيها. ومطالبتهم بتصحيحها. وبعد ذلك تكليفهم بضبط التعريفات الإجرائية المتعلقة بمواضيع أبحاثهم من أجل الحصة المقبلة.
  5. الحصة الخامسة: مناقشة عملية تحديد التعريفات الإجرائية الخاصة بمواضيع الطلبة وما هي شروطها والأخطاء التي يجب تصحيحها. ومطالبتهم باختيار الدراسات السابقة من أجل الحصة المقبلة. والتنبيه إلى  اختيار دراسة باللغة العربية  ودراسة باللغة الأجنبية (على الأقل).
  6. الحصة السادسة: مناقشة مدى توفق الطلاب في اختيار الدراسات السابقة المتعلقة بمواضيع أبحاثهم. ومن شروط اختيار الدراسات السابقة أن تكون لديها علاقة بالموضوع، وتكون عبارة عن مقال علمي منشور في مجلة علمية محكمة، أو رسالة ماجستير، أو أطروحة دكتوراه.

ملاحظة عامة عن طريقة التقييم

بنفس الطريقة يتم التطرق إلى جميع عناصر البحث العلمي وتطبيقها، مع الحرص على تخصيص الحصتين الأخيرتين من السداسي الأول إلى تقديم الطلبة لأعمالهم في شكلها النهائي والمضبوط، ويتكفل الأستاذ بالاطلاع عليها، والنظر إلى أي مدى التزم الطلاب بتصحيح أخطائهم وبالملاحظات التي تك تقديمها في جميع الحصص السابقة. وعلى هذا الأساس يتم تقييم الطالب، بعد مرافقته لإنجاز بحث علمي مضبوط وتطبيق معارفه ومكتسباته السابقة في المنهجية.

في السداسي الثاني يتم تطبيق نفس الطريقة لإكمال الجزء المتبقي من البحث بداية من اختيار أدوات جمع البيانات إلى غاية قائمة المراجع والملاحق. للاطلاع على برنامج ومخطط عمل السداسي الثاني اضغط هنا:

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى