كتب مهمة تساعدك على تعلم الذكاء الاصطناعي

يتطلب تعلم الذكاء الاصطناعي مسار علمي معقد، يتعلق بمهارات مختلفة مثل البرمجة، الإحصاء، علم البيانات وأدوات علاج البيانات.
ويتساءل عادة المهتمين بهذا المجال، باحثين وطلاب، عن المراجع وأهم الكتب العلمية حول الذكاء الاصطناعي التي تساعدهم في فهم هذا التداخل وفك شفرة هذا التعقيد ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم فيه.
في هذا المقال الخاص بسوبرنوفا يجيب الدكتور مراد بوعاش، الذي يعمل في مجمع ياهو، على هذا التساؤل ويقدم أهم الكتب التي تساعد الباحثين والطلاب في تعلم تخصص البرمجة من أجل مشاريع الذكاء الاصطناعي.

4 كتب لتعلم أدوات علم البيانات والذكاء الاصطناعي

من أجل تعلم أدوات علم البيانات والذكاء الإصطناعي، يوصي الدكتور مراد بوعاش، بالإطلاع على الكتب التالية التي تتناول المواضيع المتعلقة بهذا التخصص وتعالجها بطريقة علمية:

  • Learning Cython Programming, Philip Herron (2013)
  • Learning NumPy Array, Ivan Idris (2014)
  • Learning scikit-learn: Machine Learning in Python, Raúl Garreta andGuillermo Moncecchi (2013)
  • Learning SciPy for Numerical and Scientific Computing By Francisco J. Blanco-Silva

2 كتب لتعلم البرمجة

 تعتبر لغة بايثان هي لغة البرمجة الأكثر استعمالا في مختلف منصات الذكاء الاصطناعي والتعلم المعمق. ومن أجل تعلمها وفهمها، ينصح الدكتور بوعاش بالإطلاع على كتابين مهمين في هذا المجال بامكانهما مساعدة الطلاب والباحثين في الإجابة عن التساؤلات المهمة التي تراودهم بشأن البرمجة في الذكاء الاصطناعي.

  • Introduction to Machine Learning with Python: A Guide for Data Scientists by Sarah Guido and Andreas C. Mulle
  • Building Machine Learning Systems with Python, Willi Richert and Luis Pedro Coelho (2013)
يذكر أن الدكتور مراد بوعاش بصدد تأليف كتاب حول تقنيات الذكاء الاصطناعي التطبيقي. والذي سيكون متاحا للطلبة وأصحاب المشاريع في ميدان الذكاء الاصطناعي والراغبين في تطوير مهاراتهم فيه.
ويعمل بوعاش على تقديم مشاريع حقيقية في المجال على غرار مشروع تطوير مركز للذكاء الاصطناعي في جامعة سكيكدة الذي يعتبر الأول من نوعه في البلاد.
بالإضافة إلى كل ما سبق، يقدم الدكتور مراد بوعاش نصائح وتوجيهات للطلاب والشباب المهتمين بهذا المجال ويجيب على تساؤلاتهم عبر بورصة الأفكار. لطرح المزيد من الأسئلة على مراد بوعاش إضغط هنا.
المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى