نشر المعلومات الصحيحة حول كورونا عبر تطبيق طوره شباب جزائريون

طور شباب جزائريون تطبيقا جديدا تحت مسمى “ابن النفيس كوفيد” من أجل نشر المعلومات الصحيحة حول كورونا وينشط الشباب في النادي التكنولوجي “واي نو تيك” من جمعية “شباب لغد أفضل” بعين الفكرون في ولاية أم البواقي.

ويستغل الشباب فترة الحجر الصحي لتنظيم دورات تكوينية في برمجة ألواح “أردوينو” الإلكترونية وبرمجة الكومبيوتر للأطفال الصغار.

نشر المعلومات الصحيحة حول كورونا

وحسب عضو النادي المكلف بالتنسيق والتواصل، ضياء الدين روحاني، فإن نادي why no tec تأسس ضمن جمعية “شباب لغد أفضل” التي تضم عدة نوادي، من بينها النادي الطبي المسمى “ابن نفيس” الذي نسق مع النادي التكنولوجي من أجل تطوير تطبيق للأجهزة الذكية.

يعمل التطبيق على توفير مختلف المعطيات العلمية الخاصة بالإصابة بفيروس كورونا وطريقة تنقله وأعراض وكيفية الحماية منه. يقوم باختبار معلومات المستخدم وتقييم مدى استيعابه لها.

ورغم ضيق الوقت الناجم عن كون أعضاء النادي موظفين في قطاعات لم تتوقف فيها النشاطات خلال الجائحة، إلا أن الفريق تمكن من تنظيم دورات تكوينية في برمجة ألواح “أردوينو”.

وتنظيم دورات تكوينية لفائدة الأطفال في مجال البرمجة و”الروبوتيك”، بحسب نفس المصدر، الذي أكد أن النادي قام بتطوير العديد من الابتكارات من قبل، من بينها الطائرات الصغيرة المتحكم فيها عن بعد، التي نظم حولها النادي ورشات استهدفت الأطفال واشتملت على دورة محاكاة لقيادة الطائرات المصغرة باستعمال برنامج “فينيكس”.

نظم النادي كذلك ورشة الطيران الشراعي ومسابقات علمية ما بين الثانويات وورشات للرصد الفلكي. وأكد المكلف بالتنسيق والتواصل أن النادي الذي يسعى إلى نشر المعرفة التكنولوجية في أوساط فئتي الشباب والأطفال بمدينة عين فكرون رغم ما يواجهه من صعوبات في الموارد المالية.

وتقدر تكلفة الدورة التدريبية التطبيقية الواحدة ثلاثون ألف دينار. وهو ما يجعل أفراد النادي يكتفون أحيانا بالفيديوهات لتجاوز هذه العقبة، بينما يسجّل الحصول على القطع الإلكترونية صعوبات أيضا، خصوصا عند اقتنائها من خارج الجزائر. وأضاف محدثنا أن عدد الذين استفادوا من الدورات التكوينية والورشات في النادي يفوق المئتين إلى غاية اليوم.

إقرأ أيضا: شاب جزائري يصنع روبوت يساعد في الوقاية من فيروس كورونا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
النصر
زر الذهاب إلى الأعلى