مصلح الأجهزة الجزائري الذي اخترع تلفازا بشاشتين

تمكن الشاب الجزائري حمزة شبلي من اختراع أول تلفاز بشاشتين في الجزائر وبطاقة أم واحدة. ويحمل التلفزيون اسم “امال تي في” وهو  جهاز واحد من حيث قطع الغيار والمكونات الداخلية لكنه يتوفر على شاشتين وكل  واحدة منهما موجهة للاتجاه المعاكس للأخرى مما يمكن من متابعة قناتين مختلفتين  من طرف شخصين أو عدة أشخاص.

ورث تصليح الأجهزة عن والده

كان حمزة يمارس نشاطا عاديا كمصلح للأجهزة الإلكترونية، وهي المهنة التي ورثها عن والده بمدينة السوقر بولاية تيارت، قبل أن يتحول إلى مخترع، حيث تمكن من صنع تلفزيون بشاشة منفصلة عن قطع  الغيار، قبل أن يقوم باختراع تلفزيون بشاشتين.

قام الشاب بانشاء مؤسسة مصغرة لتطوير الأجهزة الإلكترونية مثل الحواسيب وأجهزة  التلفزيون، أين بدأ يبحث في هذا المجال وتوصل إلى اختراع جهاز تلفزيون بشاشتين. ويسمح هذا الإختراع حسب  حمزة بالاقتصاد في الكثير من التكاليف على غرار  استهلاك الطاقة  الكهربائية.

اختراعات أخرى

بالإضافة إلى ذلك يعمل الشاب على “تطوير أجهزة التلفزيون بما يناسب الاستعمالات  والأماكن التي تستعمل فيها والتطور التكنولوجي الذي تعرفه اللواحق والأجهزة  ذات العلاقة”.

يذكر أن الكثير من شركات انتاج أجهزة التلفزيون العالمية مثل “سامسونغ” و”أل جي” وغيرها قد طرحت منذ 5 سنوات فكرة انتاج أجهزة تلفزيون بشاشتين، أي شاشة أمامية وأخرى خلفية لكنها تعرض نفس القناة.

وأعلنت شركة “إل جي” عن جهاز تلفزيون بشاشتين في معرض “آي إف إيه 2015” للإلكترونيات بمدينة برلين، أين أطلقت الشركة الكورية الجهاز ليكون بمثابة حاجز لتقسيم الغرفة أو كشاشة لعرض المعلومات في القاعات الكبيرة، حيث يمكن عرض محتويات مختلفة على جانبي الجهاز.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى