مشروعين لطلاب جزائريين ضمن أفضل 5 مشاريع بالشرق الأوسط وإفريقيا

تمكن طلاب جزائريون من النادي العلمي للمدرسة الوطنية العليا للبيو تكنولوجيا بقسنطينة من جعل مشروعهم ضمن قائمة أفضل 5 مشاريع بالشرق الأوسط وإفريقيا والحصول على المرتبة الرابعة بـ “تقدير مشرف”، ضمن البرنامج الدولي نادي الطلاب، المطور لبرنامج غوغل، في حين إحتل نادي علمي من جامعة فرحات عباس سطيف 1 المرتبة الثالثة في المسابقة. وكشف مدير المدرسة دوادي خليفي أن الطلاب طوروا تطبيقا صحيا دوليا مكنهم من دخول قائمة أفضل 5 مشاريع بالشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية.

تطبيق رقمي حول اليقضة الدوائية

تم إحراز المرتبة الثالثة من قبل فريق سطيف بفضل مشروع يحمل عنوان Fast Covid 19 Detection في حين حصل فريق المدرسة العليا على المرتبة الرابعة عن مشروع بحث يحمل اسم -دراق أو سي- والذي يسمح من خلال تطبيق رقمي من استحداث نظام يقظة دوائية بإمكانه أن يحل محل صلاحيات الهيئات المختصة في مجال تسيير هذا الاختصاص العلمي. ويتعلق الأمر يتعلق بـ”إنجاز ذو بعد دولي” يسلط الضوء على الكفاءات الوطنية في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأوضح مدير المدرسة الوطنية العليا للبيو تكنولوجيا، بأن مشروع -دراق أو سي- للنادي العلمي للمدرسة، كان من ضمن  أفضل 20 مشروعا شاركوا في برنامج نادي الطلاب المطور الذي يتم إطلاقه كل سنة من طرف مطوري غوغل والخاص بأدوات وأرضيات تطوير البرامج وواجهات برمجة التطبيقات والموارد الفنية.

شارك في البرنامج 1000 نادي علمي من أكثر من 800 جامعة عبر العالم، أين تمكن الفريق بفضل هذا المشروع أن يكون ضمن “أفضل 5 مشاريع” بمنطقة الشرق الأوسط  وإفريقيا الشمالية وهي المنطقة التي تشارك للمرة الأولى في هذا البرنامج.

إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالأدوية

وتعود فكرة مشروع البحث لطالب من النادي العلمي للمدرسة الوطنية العليا للبيو تكنولوجيا، أجرى تربصه الخاص بسنته الجامعية الرابعة 2018/2019 بالمركز الوطني للتيقظ الدوائي واليقظة المادية بالجزائر العاصمة، أين إطلع على مختلف العمليات التي يتم القيام بها في هذين المجالين الخاصين بالصحة.

ويعمل طلاب النادي العلمي للمدرسة الوطنية العليا للبيو تكنولوجيا بقسنطينة حاليا على خلق “ذكاء اصطناعي قادر على تحديد الارتباط بين الدواء والأثر غير المستحب وإنشاء قاعدة بيانات خاصة للأدوية والآثار الجانبية وتقارير المساءلة”، حسب السيد خليفي الذي أوضح بأن الهدف من ذلك هو التمكن من الحصول على براءة اختراع لهذا المشروع.

برنامج نادي الطلاب

ويتمثل الهدف من برنامج نادي الطلاب المطور لبرنامج غوغل في إيجاد حل لمشكلة محلية باستخدام الأدوات التكنولوجية مما سيمكن الطلاب من اكتساب مهارات جديدة وتطوير المجالات التكنولوجية والتميز فيها، حسب ما تمت الإشارة إليه.

وضمن هذا البرنامج الدولي يعد الطلاب مدعوون إلى استخدام موارد (معطيات) غوغل من أجل اكتساب تكنولوجيات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي، الحوسبة عالية الأداء وتطوير تطبيق أندرويد.

 أفضل 5 مشاريع بالشرق الأوسط وإفريقيا

واستنادا للسيد خليفي، يسمح هذا النوع من البرامج بتقريب الطلاب من التكنولوجيات الحديثة لاسيما غوغل وسد الفجوة بين النظرية والتطبيق . وتسهيل إدماج الطلاب في عالم الشغل من خلال تطوير عدة  المهارات على غرار العمل كفريق، الاتصالات وإدارة المشاريع.

المصدر: سوبرنوفا/و.أ.ج

إقرأ أيضا:  تطبيقات رقمية طورها طلاب جزائريون

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى