الشباب الجزائري يطور التطبيقات الرقمية لخلق الثروة

يتوجه شباب وطلاب الجزائر نحو تطوير التطبيقات الرقمية من أجل خلق الثروة ودخول عالم الأعمال في عدة مجالات. وتقوم هذه التطبيقات الرقمية على ايجاد حلول لمشاكل الحياة اليومية للجزائريين وتوظيفها في مختلف القطاعات على غرار قطاع الفلاحة، النقل، التسوق، العلاج وغيرها.

تطبيقات في جميع المجالات

وظهرت هذه الميولات على شكل تطبيقات فردية يقوم بإطلاقها شخص أو مجموعة أشخاص معظمهم من الشباب الجزائري مثل تطبيق “وين راك” لتحديد الأماكن والتواصل، تطبيق “تم تم” لحجز سيارات الأجرة والحصول على سائق خاص، تطبيق “دليل” لمساعدة المكفوفي على التنقل.

في المقابل ظهرت تطبيقات أخرى خلال الطبعة الأولى للصالون المغاربي للهاتف النقال الموجه لتكنولوجيات الهاتف النقال والأنترنت الذي احتضنته الجزائر  من 21 إلى 23 فيفري 2018، أين تم عرض مجموعة من التطبيقات الرقمية التى صممتها مؤسسات ناشئة مدعمة ومرفوقة بالوكالة الوطنية لترقية وتطوير الحظائر التكنولوجية. وتشمل هذه التطبيقات البيع الالكتروني، الإطعام، التعليم، التكوين والخدمات وكذا الإقامة وتصميم المواقع الالكترونية.

تطبيق للحجز في المطاعم

واستقطب تطبيق resto365.com الذي قدم كأول أرضية جزائرية للحجز الالكتروني العديد من زوار هذا الصالون الذي نظم تحت شعار “جميعا متصلون من أجل الابتكار”. وأوضح مصمم الموقع ياسين فاضلي  أن الأمر يتعلق بدليل للبحث عن أفضل مطعم في الجزائر يسمح باكتشاف وحجز طاولة بصفة آنية وتمكين الزبون من الاستفادة من أحسن العروض، مشيرا إلى أن هذه الأرضية تتضمن عددا كبيرا من أشهر المطاعم الجزائرية مرفوقة بصور.

تطبيق للبيع الإلكتروني

ومن جهة أخرى، قدم المصممان سامي عليوش وعادل قادري تطبيقهما الموجه للبيع الالكتروني الخاص بالطلاب. ويسمح هذا التطبيق للطلاب باقتناء منتوجات الإعلام الآلي، المنتوجات الالكترونية، الهواتف النقالة واللوحات الالكترونية وكذا الألبسة مع ضمان التسليم عبر 48 ولاية من الوطن. بالإضافة إلى اقتراح خدمات على غرار عناوين ومواقع الانترنت لمدارس تعليم السياقة، العيادات الطبية، الأسفار المنظمة، الرياضة والترفيه.

محرك بحث للحرفيين

وإلى جانب ذلك جذب تطبيق آخر اهتمام الزوار،  و يتمثل في محرك البحث capitaineservice.com الذي يربط الاتصال بين الأشخاص الذين يحتاجون إلى خدمة و المهنيين. يسمح هذا الموقع للزبائن بإجراء بحث سريع و ناجع وفقا لبنك ثري من المعلومات: رصاص، كهربائي وتقني في صيانة أجهزة التفلزيون، الإعلام الآلي وصاحب مطعم. “يكفي التسجيل وإرسال طلبكم ويتم على الفور اقتراح سعر الخدمة” حسب ما أوضحه صاحب الموقع حليم نازف.

مدرسة افتراضية للطلاب

ومن جهتها أطلقت المدرسة الافتراضية madrassa.net الموجهة لكافة التلاميذ من السنة الأولى ابتدائي إلى السنة النهائية من التعليم الثانوي، أين تقترح الآلاف من الكتب الرقمية، الرسوم المتحركة والمضامين التفاعلية، حسب مصمم الموقع، بلقاسم ديلمي الذي أشار إلى أن هذه المدرسة تسمح بمتابعة دروس سمعية وبصرية وكذا أفلام وأشرطة وثائقية تربوية مترجمة ومتكيفة بالشراكة مع مؤسسات أجنبية منتجة للمضامين.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
و.أ.ج
زر الذهاب إلى الأعلى