3 مشاريع مبتكرة للاستثمار في مجال الوجبات الغذائية

إذا كنت من المهتمين بمجال الوجبات الغذائية وتحضير الطعام وفنون الطبخ وغيرها، وترغب في إطلاق مشروع خاص مبتكر، إليك ثلاث مشاريع مبتكرة للاستثمار في مجال الوجبات الغذائية يمكن أن تلهمك.

1.تطبيق لفحص السلع الغذائية

في سنة 2009،  أطلقت الشابة الجزائرية وهيبة شعير، وهي صاحبة 26 عاما، مشروعا مبتكرا. يتمثل في تطبيق لفحص السلع الغذائية يحمل اسم “كاروت لاينز”.  وهو تطبيق متنقل يساعد المستهلكين على اتخاذ خيارات صحية أفضل، من خلال فحص “الباركود” الموجود على أغلفة السلع الغذائية.

أصبح مشروعها “كاروت لاينز” بعد مدة من أكثر التطبيقات الكندية الرائدة التي تساعد المستهلكين على اتخاذ قرارات أفضل من الناحية الصحية فيما يتعلق باختيار الأطعمة. يمتاز بقاعدة مستخدمين وبيانات ضخمة تتضمن ما يزيد عن 40 ألف منتج غذائي و2000 علامة تجارية. وأصبح هذا الجهاز منصة تسمح للعلامات التجارية الغذائية بالتواصل مباشرةً مع المستهلكين في نقاط البيع. 

تحول التطبيق إلى شبكة اجتماعية صحية كبيرة عبر الإنترنت والهاتف المحول، تصل إلى أكثر من 100 ألف عضو شهرياً. وتم تصنيف “كاروت لاينز” بين أفضل عشرة تطبيقات متخصصة في مجالات الصحة واللياقة الجسدية على برنامج “iTunes” في عام 2012.

بعدها بسنة أي في فيفري 2013، دخل تطبيق “كاروت لاينز” الذي صممته وهيبة شعير، في شراكة مع أشهر مدرب لياقة في كندا “تومي يوروب” يتيح الوصول الحصري إلى مقاطع الفيديو الخاصة بالمدرب تومي يوروب حول التغذية واللياقة، الذي يقدم برنامج ” The Last 10lbs”.

وفي ماي 2013، وكجزء من “كاروت لاينز”، تم إطلاق ” The Food Wiki”. وهو مجتمع إلكتروني خاص بالأغذية وأكبر مصدر للمعلومات الخاصة بالمنتجات الغذائية في كندا. ويتيح ” The Food Wiki”، للمستخدمين الحصول على معلومات تفصيلية عن المنتجات والتواصل مع العلامات التجارية الغذائية الموجود في السوق الكندية.
وحصلت وهيبة على العديد من الجوائز للريادة والابتكار، بما في ذلك السعفة الذهبية من قبل نادي أفينير لتميزها في المشاريع الريادية. للإطلاع على المزيد اضغط على تطبيق كاروت لاينز.

2.وجبات سريعة عبر الفيسبوك

تأثر رجل الأعمال حمزة أبو الفتح 31 سنة، وصديقه الطباخ هشام ناجيز 47 سنة، بموجة الوصفات السريعة. وقاما بإطلاق صفحة فيسبوك باسم “خفيف ظريف”، لنشر عشرات الفيديوهات التعليمية القصيرة، أسبوعيا. حيث تتراوح مدة الفيديو الواحد 30 ثانية. ثم أصبحت تنشر على تويتر، انستغرام والموقع الإلكتروني.

وتقوم فكرة الرجلين الفكرة على إنتاج محتوى طبخ قصير ومتنوع، مثل وصفات، مقالات…الخ”. وتقدم صفحة “خفيف ظريف” وصفات لجميع الأذواق. وهي تحمل نفس نموذج منصة tasty الأمريكية، التي انتشرت في عدة دول.

الوصفات المقترحة تتنوع بين وصفات حلوة وأخرى مالحة. تمزج بين الطبخ العالمي والمغربي. مستخدمو الفيسبوك المستهدفون ليسوا بالضرورة أولئك الذين لا يجدون الطبخ، وإنما الذين يرغبون بتعلم كيفية مزج الأطباق. وترغب الصفحة في جعل الطبخ سهلا يتطلب فقط: موقد، نار وملعقة.

يملك الصديقان اللذان ينحدران من مدينة مراكش وشغوفان بالطبخ، نظرة اقتصادية للمشروع. خبرة حمزة  الذي عمل لسنوات في مطاعم فاخرة في مراكش ساعدته على جذب اهتمام مجموعة كبيرة من شركات الأجهزة المنزلية. للإطلاع على المزيد اضغط هنا.

3.وجبات غذائية بأسعار منخفضة

محمد وسيد أحمد مرزوق، شقيقان جزائريان سافرا إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال دراستهما. أصبحا خلال سنة واحدة من رجال الأعمال البارزين في نيويورك بفضل تطبيق إلكتروني حول الوجبات الغذائية والمطاعم.

أطلق الأخوان في شهر فيفري 2017، مشروعهما المتمثل في تطبيق إلكتروني يسهل الحصول على الوجبات الغذائية بأسعار منخفضة. وتمكن التطبيق في أقل من سنة واحدة من جذب اهتمام الأمريكيين وأصبح متابع من قبل 700 مطعم، مستثمرين وآلاف المستهلكين الأمريكيين، حسب ما نشترته المجلة الاقتصادية Forbes.

كان الأخوان مشغولين جدا بدراستهما وعملهما. ويعتمدان بشكل كبير على خدمة توصيل الوجبات من المطاعم وكانت أسعارها مرتفعة جدا. أطلقا تطبيق يهدف لتسيير طلبات وعروض أسعار الوجبات في المطاعم. والتي يتم تحديدها في العادة بشكل عشوائي وبأسعار جد مرتفعة. ويشرح محمد وسيد أحمد في حوار مع المجلة الإقتصادية أن هذا التطبيق يسمح للمستهلكين بدفع السعر العادي للوجبة المطلوبة والتي تم استلامها مع الاستفادة من خصومات خلال ساعات الذروة.

وجاء قرار اطلاق هذا التطبيق بعدما لاحظ الأخوان غلاء أسعار عروض التوصيل للوجبات الغدائية، رغم أن هذه الخدمة تعتبر ضرورية جدا في أمريكا.

أخذ الشابان الجزائريان بعين الاعتبار آراء العديد من المطاعم والزبائن حول ارتفاع تكلفة خدمة التوصيل. وتساءلا لماذا لا يقومان باطلاق تطبيق لتوصيل الوجبات خلال ساعات الذروة التي يتزايد فيها الطلب، باعتبارها ساعات تخفيض أسعار الوجبات، وهكذا بدأ تطبيق “جبني” بمعنى أحضر لي.

يعتمد هذا التطبيق على خوارزمية تقوم بعملية التحديث في الوقت الحقيقي وتحدد سعر الوجبة وفقا للطلب. وتختلف وفقا لذلك التخفيضات ونسبة الخصم التي تتراوح ما بين 2 بالمئة و35 بالمئة، وتمس الوجبات التي تكون أسعارها منخفضة أيضا. وأثار التطبيق اهتمام المانحين الذين استثمروا 150 ألف دولار قبل إضافة مبلغ آخر لم يتم الكشف عن قيمته من قبل الأخوين في حوارها مع مجلة Forbes.

يقول الشابان أن فكرة التطبيق مستوحاة من القيم المأخوذة من الجزائر فيما يخص جعل الوجبات الغذائية متاحة للآخرين والمحتاجين. “تعلمنا أن نساعد الآخرين ونقتسم الأكل والطعام مع الأشخاص الذين لا يكون في وضعية مالية جيدة”. هذه هي فكرة التطبيق الذي يسمح للأشخاص بالاستفادة من تخفيضات للحصول على الوجبات الغذائية بطريقة عملية واقتصادية. للإطلاع على المزيد اضغط هنا.

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى