أخر الأخبار

شقيقان جزائريان سافرا للدراسة فأصبحا رجال أعمال في نيويورك

محمد وسيد أحمد مرزوق، شقيقان جزائريان سافرا إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال دراستهما، فأصبحا خلال سنة واحدة من رجال الأعمال البارزين في نيويورك بفضل تطبيق إلكتروني.

أطلق الأخوان في شهر فيفري 2017، مشروعهما المتمثل في تطبيق إلكتروني يسهل الحصول على الوجبات الغذائية بأسعار منخفضة، حيث تمكن التطبيق في أقل من سنة واحدة من جذب اهتمام الأمريكيين وأصبح متابع من قبل 700 مطعم، مستثمرين وآلاف المستهلكين الأمريكيين، حسب ما نشترته المجلة الاقتصادية Forbes.

موهبة منذ الصغر

برزت موهبة الأخوين في مجال التجارة والاقتصاد من الصغر، عندما اشترت لهما والدتها لعبة “لعبة طاولة كرة القدم الصغيرة التي يتم لعبها باستخدام المقود” فقام باستغلالها من أجل كسب المال ومصروفهما اليومي، وفي هذا يقول سيد أحمد: “كنا نترك الأطفال يلعبون بلعبتنا، وكل شوط بمقابل مالي يدفعونه لنا، هكذا أصبحنا رجال أعمال”. ويضيف شقيقه محمد: “كسبنا وقتها ما يكفي من المال لشراء دراجات”. 

كبر الأخوان وسافرا إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمواصلة دراستهما، محمد، 28 سنة، يدرس ماستر تخصص مالية في جامعة Pace University بينما يدرس سيد أحمد، 26 سنة من أجل اجتياز مسابقة الدخول لمدرسة التجارة. ولأنهما كانا مشغولين جدا بدراستهما وعملهما، كانا يعتمدان بشكل كبير على خدمة توصيل الوجبات من المطاعم وكانت أسعارها مرتفعة جدا.

مشروع خدمة ضرورية

محمد وسيد أحمد مرزوق - فوربس
محمد وسيد أحمد مرزوق – فوربس

يهدف التطبيق الذي أطلقه الشقيقان لتسيير طلبات وعروض أسعار الوجبات في المطاعم والتي يتم تحديدها في العادة بشكل عشوائي وبأسعار جد مرتفعة. ويشرح محمد وسيد أحمد في حوار مع المجلة الإقتصادية أن هذا التطبيق يسمح للمستهلكين بدفع السعر العادي للوجبة المطلوبة والتي تم استلامها مع الاستفادة من خصومات خلال ساعات الذروة.
وجاء قرار اطلاق هذا التطبيق بعدما لاحظ الأخوان غلاء أسعار عروض التوصيل للوجبات الغدائية، رغم أن هذه الخدمة تعتبر ضرورية جدا في أمريكا. يقولان: “لاحظنا أن أسعار التوصيل جد مرتفعة، رغم المنافسة القوية ففكرنا في إطلاق مشروعنا”.

زيادة الطلب تخفيض السعر

أخذ الشابان الجزائريان بعين الاعتبار آراء العديد من المطاعم والزبائن حول ارتفاع تكلفة خدمة التوصيل، وتساءلا لماذا لا يقومان باطلاق تطبيق لتوصيل الوجبات خلال ساعات الذروة التي يتزايد فيها الطلب، باعتبارها ساعات تخفيض أسعار الوجبات، وهكذا بدأ تطبيق “جبني” بمعنى أحضر لي.

يعتمد هذا التطبيق على خوارزمية تقوم بعملية التحديث في الوقت الحقيقي وتحدد سعر الوجبة وفقا للطلب. وتختلف وفقا لذلك التخفيضات ونسبة الخصم التي تتراوح ما بين 2 بالمئة و35 بالمئة، وتمس الوجبات التي تكون أسعارها منخفضة أيضا.
بدأ الشقيقان في العمل حول هذا التطبيق لأول مرة في نهاية سنة 2015 قبل إطلاقه رسميا في فيفري 2017، وأثار اهتمام المانحين الذين استثمروا 150 ألف دولار قبل إضافة مبلغ آخر لم يتم الكشف عن قيمته من قبل الأخوين في حوارها مع مجلة Forbes.

قيمة جزائرية

يقول الشابان أن فكرة التطبيق مستوحاة من القيم المأخوذة من الجزائر فيما يخص جعل الوجبات الغذائية متاحة للآخرين والمحتاجين “تعلمنا أن نساعد الآخرين ونقتسم الأكل والطعام مع الأشخاص الذين لا يكون في وضعية مالية جيدة”. هذه هي فكرة التطبيق الذي يسمح للأشخاص بالاستفادة من تخفيضات للحصول على الوجبات الغذائية بطريقة عملية واقتصادية.

ترجمة بتصرف: سارة جقريف

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى