مؤلف موسيقى فيلم معركة الجزائر فنان إيطالي شهير

مؤلف موسيقى فيلم معركة الجزائر فنان إيطالي شهير، يدعى إنيو موريكوني. والذي توفي اليوم في مدينة روما عن عمر ناهز 91 عاما، تاركا وراءه سجلا حافلا في تأليف الموسيقى التصويرية لمئات الأفلام من بينها فيلم معركة الجزائر كما أفادت وسائل إعلام ايطالية.

ولقد اكتسب مؤلف موسيقى فيلم معركة الجزائر الفنان المايسترو الإيطالي شهرة عالمية بفضل الموسيقى التي لحنها لأفلام سينمائية بارزة منها الفيلم التاريخي معركة الجزائر سنة (1966) للمخرج الايطالي جيلو بونتيكورفو. وذلك إلى جانب أفلام أخرى على غرار فيلم “الويسترن سباغيتي” للمخرج سيرجيو ليوني في ستينات القرن الماضي. الفنان إنيو موريكوني ألّف أكثر من 500 لحن لأفلام سينمائية، منها ما أصبح أسطورياً.

فيلم معركة الجزائر حقق نجاحا باهرا

ويعتبر فيلم معركة الجزائر، من أشهر الأفلام التاريخية التي حققت نجاحا باهرا منذ إنتاجه سنة 1966. والذي لعب بطولته الممثل براهيم حجاج في دور علي لابوانت إلى جانب كل من جان مارتن وياسف سعدي. الفيلم يروي فترة من فترات كفاح الشعب الجزائري في العاصمة خلال ثورة التحرير الوطني الكبرى.

حقق الفيلم نجاحا باهرا واحتل المرتبة 48 في أفضل 250 فيلم من النقاد في استطلاع الرأي والصوت لعام 2012. بالإضافة إلى المركز 120 في قائمة مجلة إمبير لأفضل 500 فيلم في كل العصور. صنفته المجلة البريطانية “البصر والصوت” في سنة 2012 في قائمة أفضل 50 فيلما تاريخيا عبر العصور بتصويت 846 مختص سينيمائي.

حصد الفيلم عدة جوائز، على غرار جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية في نفس سنة إنتاجه. وجائزة النّقد خلال مهرجان كان في نفس السّنة، كما ترشح لثلاثة جوائز أوسكار كأحسن فيلم وأحسن إخراج وكذلك أفضل سيناريو.

عرض في وزارة الدفاع الأمريكية

عرض الفيلم في وزارة الدفاع الأمريكية، وحرصت القيادة العليا للجيش الأمريكي، على معاينة الأخطاء التي إرتكبها جيش الاحتلال  في الجزائر محاولة منها لإيجاد حلول كفيلة بالحدّ من المآسي التي خلفها دخول القوات الأمريكية إلى العراق، حسب ما نقلته الصحيفة الأمريكية نيويورك تايمز في عددها الصادر بتاريخ 7 سبتمبر 2003.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى