فيلم يحقق عائدات ضخمة بعد 10 سنوات من إنتاجه!

من النادر أن تجد من بين الأفلام فيلم يحقق عائدات ضخمة بعد فترة طويلة من انتاجه. لكن يوجد فيلم حقق ذلك فعلا. يتحدث الفيلم عن نجوم من نوع آخر. توجد النجوم في السماء، كلنا نراها هناك، لكن هل شاهدت من قبل “نجوم على الأرض؟!”

هذا السؤال يجيب عليه المخرج الهندي أمير خان في فيلمه الروائي “نجوم على الأرض”، الذي يصور بابداع معاناة طفل في الثامنة من العمر بسبب متلازمة عسر القراءة والكتابة وأصبح بفضله صاحب فيلم يحقق عائدات ضخمة منذ إنتاجه.

معاناة طفل صغير مع الدراسة

يروي الفيلم قصة “إيشان” طفل يدرس في الصف الثالث الابتدائي، يكره المدرسة، لا يعرف القراءة والكتابة، فعقله لا يستطيع حفظ الأشياء وتكرارها رغم محاولاته المتكررة. يفشل في كل امتحاناته ويجد صعوبه في كل المواد، ويفتقر أيضا إلى المهارات الحركية والتنسيق ويجد صعوبه حتى في رمي الكرة بخط مستقيم وفي نفس الوقت ايشان مختلف عن غيره فكان بداخله اراضي سحريه مليئه بالسحر والالوان والرسوم المتحركة والحيوانات وهو بارع جدا في الفن ولكن لا احد يعرف عن هذه الموهبه شيء، إنه “نجمة على الأرض”.

وسط عائلي غير متفهم

يعيش الطفل في وسط عائلي وإجتماعي لا يفهم حالته الخاصة، يتعرض للاذلال من زملائه واساتذته في المدرسه ومن والده في البيت الذي يعتقد أن ابنه عنيد ولا يعاني من شيء ، فيقرر ارساله إلى مدرسة داخلية أكثر انضباط، هناك تتعقد حالة “ايشان” بسبب استهزاء الجميع به، والضرب الذي يتلقاه من المعلمين، فينعزل عن الجميع ويصبح انطوائي ومكتئب.

تتطور الأحداث ويتم تعيين أستاذ جديد لمادة الرسم، منتدب من مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة. يمنح التلاميذ الحرية في الرسم على عكس الأستاذ السابق الذي كان يطلب منهم اعادة رسم نماذج محددة. يكتشف المعلم الجديد “رام شانكار بيوكامب”حالة “إيشان” بعد الإطلاع على دفاتره، ويقرر مساعدته.

موهبة خارقة

يحاول في البداية المعلم أن يعيد للطفل ثقته بنفسه، فيتحدث للتلاميذ على شخصيات مشهورة كانت تعاني من صعوبات التعلم، ثم يخبر “ايشان” أنه كان يعاني من نفس المشكلة في طفولته. يتفق بعدها المعلم مع مدير المدرسة على التكفل بتعليم الطفل بنفسه من أجل معالجة عسر القراءه والكتابة التي يعاني منها، باستخدام التقنيات العلاجيه العلمية.

يحول المعلم “نيوكامب” التلميذ “ايشان” من تلميذ فاشل إلى تلميذ متفوق في جميل المواد، وأكثر من ذلك يكشف عن موهبته النادرة في الرسم أمام الجميع، عندما يقوم بتنظيم مسابقه في الرسم للمعلمين والطلاب، يدهش فيها “ايشان” الجميع بلوحته الفنية، ويحصل على تكريم من قبل المدرسة. في نهاية السنة، يتفاجأ الوالدين بالتغير الذي حصل للطفل الذي أصبح نموذج للتلميذ الناجح والذكي المبدع، ويفتخران به.

رسالة قوية للآباء

يوجه الفيلم المليء بالأحداث والتفاصيل، رسالة قوية للآباء، المعلمين، ومدراء المؤسسات التعليمية من أجل مراعاة وفهم هذه الفئة التي تشبه “نجوم على الأرض” ومساعدتها للتغلب على هذه الصعوبات، وهو ما أهله للفوز بعدة جوائز ومنها جائزة أفضل مخرج وأفضل قصة من إنتاج امول جوبت سنة 2008، وترشح لجائزة أفضل ممثل بطل الفيلم الطفل دارشيل سافاري، كما حقق عائدات ضخمة منذ عرضه الأول سنة 2007.

المصدر: سوبرنوفا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى