جزائري من أعمدة علوم الحوسبة والكمبيوتر بكندا

رؤوف بوطبة، بروفيسور جزائري من مدينة تبسة. يعتبر أحد أعمدة علوم الحوسبة والكمبيوتر والذكاء الاصطناعي والشبكات في كندا.

البروفيسور رؤوف بوطبة من مواليد مدينة تبسة، شرق الجزائر، سنة 1966م. تحصل على شهادة الليسانس في تخصص الاعلام اللآلي من جامعة باجي مختار عنابة سنة 1988. ثم تحصل بعدها على شهادة الماجستير سنة 1990 ثم الدكتوراه سنة 1994 من جامعة بيير اي ماري كوري Pierre and Marie Curie University (السوربون حاليا) في باريس بفرنسا.

باحث في علوم الحوسبة والكمبيوتر في كندا

انتقل بعدها البروفيسور رؤوف بوطبة إلى مركز البحث في علوم الكمبيوتر في مدينة مونتريال الكندية Centre de recherche en informatique de Montréal Canada سنة 1995 ليزاول مهنته كباحث دائم في مجال الاتصالات والأنظمة الموزعة. بعد ذلك قام بتاسيس مخبر Telecommunications and Distributed Systems Research Division ويصبح بعدها رئيس هذا المركز.

انتقل في سنة 1999 إلى جامعة ووتترلو الكندية، أين عمل كأستاذ مساعد ثم أستاذ دائم ومحاضر. تمت ترقيته سنة 2016 لمنصب رئيس كلية الرياضيات ثم رئيس البحث العلمي في ذات الجامعة سنة 2017. عمل كأستاذ مدعو في أكثر من عشرين جامعة في مختلف دول العالم.

بحوث حول الشبكات الافتراضية

يعتبر الأستاذ بوطبة رؤوف من نوابغ علوم الحوسبة وخاصة من مؤسسي علوم الحوسبة السحابية Cloud computing. وأهم روادها حول العالم، كما ذاع سيته وبزغ نجمه في مجالات متعددة منها الشبكات الافتراضية والتحكم في الشبكات بفضل الدراسات والأبحاث التي قدمها في هذا المجال.

نشر أكثر من 400 مؤلف علمي بين ورقة بحثية وكتب ومقالات وتم الاستشهاد بأبحاثه أكثر من 27 ألف مرة. تحصل على عدة جوائز مرموقة وعضويات كمحكم ومحرر في دوريات عالمية شهيرة بينها دورية IEEE.

خبير في عدة شركات كبرى

تحصل رؤوف بوطبة على مقعد عضوية دائمة في الاكاديمية الكندية الملكية للعلوم Royal Society of Canada. والمعهد الكندي للهندسة Engineering Institute of Canada .

استعانت بالبروفيسور  بوطبة كبرى شركات التقنية كخبير وكرمته نظير مساهماته ومنها شركة IBM . وهو مصنف في فئة أحسن 3٪ باحثين في العلوم والهندسة في كندا.

الكاتب: نسيم محمدي

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى