باحث جزائري حصل على جوائز عالمية بفضل اسهاماته في الطب النووي

حبيب زايدي، باحث جزائري متخصص في الفيزياء الطبية. ولد بالعلمة سنة 1967 من أبوين معلّمين. وهو حاليا عضو في مركز جنيف للعلوم العصبية بجامعة جنيف منذ 2004. ومدير مخبر الأجهزة والتصوير العصبي (PINLab)  في المستشفى الجامعي في جنيف. وأيضا كبير الفيزيائيين في قسم التصوير الطبي.

يشغل أيضا منصب أستاذ مشارك في جامعة جنيف، بسويسرا، وأستاذ (فخري) في جامعة جرونينجن (Groningen) بهولندا. وأستاذ زائر في جامعة سيرجي بونتواز (Cergy-Pontoise) والمدرسة الوطنية العليا للإلكترونيك وتطبيقاتها بفرنسا، وجامعة طهران للعلوم الطبية.

وهو أيضا أستاذ مساعد في الفيزياء الطبية، في جامعة جنوب الدنمارك، أودنسه (Odense)، وجامعة شهيد بهشتي، بطهران. وباحث في قسم الفيزياء الطبية بمركز الأبحاث الإشعاعية بالجزائر ما بين 1993 -1995، وباحث في كلية الطب بجامعة جنيف ما بين 1995 -1999. وعضو في الجمعية السويسرية للبيولوجيا الإشعاعية والفيزياء الطبية في فيزياء التصوير الطبي، كما عمل مستشارا لمستشفى الملك فيصل والملك فهد بالسعودية، ولاتور (La Tour) في سويسرا، ومؤسسة الأمير حمد الطبية في قطر.

من إنجازات الباحث، اختراع طريقة التصوير الطبي التي تسمح برؤية الخلية السرطانية عند بداية النمو وهو جهاز خاص به نال به جائزة عالمية من طرف أمير دولة الكويت.

وهو حاصل على جائزة جمعية الطب النووي والتصوير الجزيئي SNMMI) )، سنة 2021. بالإضافة إلى جائزة من الجمعية الأوروبية للأشعة، فيينا، بالنمسا، مارس 2021، في موضوع معلوماتية التصوير والذكاء الاصطناعي.

حصل كذلك على جائزة الخوارزمي الدولية لعام 2019 التي تمنحها منظمة الأبحاث الإيرانية للعلوم والتكنولوجيا (IROST) في فئة الاختراع والابتكار. وجائزة: إيبا أوروفيزيكس IBA-Europhysics لعام 2017 التي تمنحها الجمعية الفيزيائية الأوروبية (EPS) لمساهماته البارزة في “الطب النووي”. وقد مُنح الجائزة في المؤتمر الأوروبي الرابع للفيزياء النووية، سبتمبر 2018، في بولونيا Bologna  (إيطاليا).

حائز على جائزة الكويت 2010 (المعروفة باسم جائزة نوبل الشرق الأوسط) في العلوم التطبيقية لمساهماته البارزة في “التكنولوجيا الطبية الحيوية” التي تمنحها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وحصل على جائزة فاريان (Varian) التقديرية لعام 2008 الممنوحة من الجمعية السويسرية لعلم الأحياء الإشعاعي والفيزياء الطبية لأفضل ورقة منشورة حول علاج الأورام بالإشعاع.

المصدر: وسام العالم الجزائري

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى