عبد القادر بومعزة يمثل الجزائر في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل

من المنتظر أن يمثل الطفل الجزائري عبد القادر بومعزة، 11 سنة، الجزائر في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل والتي ينظمها اتحاد البريد العالمي. وذلك بعد فوزه بالمرتبة الأولى في المسابقة الوطنية.

وتم الإعلان عن فوز عبد القادر في المسابقة الوطنية وتأهله للمشاركة في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل في الفاتح جوان 2020. من قبل إبراهيم بومزار، وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، رفقة محمد واجعوط، وزير التربية الوطنية، والسيدة مريم شرفي، المفوضة الوطنية لحماية الطفولة، عبر تقنية التحاضر المرئي.

مشاركة الجزائر

شارك عبد القادر في المسابقة برسالة حملت موضوع “السلم والسلام” وجهها إلى الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مطالبا فيها بنشر السلم والسلام في العالم من أجل أن يكون للأطفال الحق في العيش والتمتع بحياة كريمة. وهي الرسالة التي أهلته التمثيل الجزائر في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل المنتظر تنظيمها.

كتابة الرسائل

شهدت المسابقة مشاركة أكثر من طفل 12 ألف طفل من مختلف أنحاء الوطن، فيما تم تكريم 10 فائزين وفقوا في كتابة الرسائل والتي حملت قيما ومعاني سامية تبعث على التفاؤل ونشر قيم الإنسانية والوطنية.

حيث عادت المرتبة الثانية للطفلة نهال عيسوب، 9 سنوات من ولاية سكيكدة، برسالة باللغة العربية حول الأوبئة والآفات الاجتماعية وطرق الوقاية منها.

في حين، حصلت الطفلة دزار تسعديت من ولاية تيزي وزو على المرتبة الثالثة وطنيا في رسالة باللغة الأمازيغية حملت مضمونا يتحدث عن الحماية والوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19 ). وحصل الطفل محمد الأمين موهوب من ولاية عنابة على المرتبة الرابعة.

التنافس العلمي

وتجسد هذه المسابقة مفهوم التنافس العلمي الذي يصقل من الصغر ويؤسس لاكتشاف مواهب في مجال الكتابة والخطابة ومرافقتها.

وجاءت المسابقة في إطار تحضير مشاركة الجزائر في الدورة التاسعة والأربعين للمسابقة الدولية للأطفال لكتابة الرسائل التي ينظمها الاتحاد البريدي العالمي، حاملة هذه السنة عنوان: “أكتب رسالة إلى شخص بالغ تحدثه فيها عن العالم الذي نعيش فيه حاليا”.

تطوير قدرات الكتابة

تهدف هذه المسابقة الى تطوير قدرات الأطفال في فن الكتابة وحثهم على إبراز طاقاتهم الإبداعية والتعبير عن أفكارهم، وكذا ابراز الدور الذي يلعبه البريد في حياتنا الومية.

تمّ إطلاق هذه المسابقة بتاريخ 22 فيفري 2020 لفائدة الأطفال دون 15 سنة، حيث تمّ نشر ملصقات تحمل قواعد المسابقة على مستوى أربعة آلاف (4000) مكتب بريدي وكذا سبعة وعشرين ألف (27000) مؤسسة تربوية. إضافة إلى استغلال شبكات التواصل الاجتماعي لكلتا الوزارتين، والتي انتهت بتسجيل قرابة اثني عشرة ألف (12000) مشارك مع انقضاء آجالها بتاريخ 12 مارس 2020.

حيث كان من المقرر أن تمر عملية تقييم الرسائل بثلاثة مراحل وهي الانتقاء الولائي ثم الجهوي فالوطني، ولكن نظرا لتزامن تواريخها مع تطبيق الإجراءات الوقائية للتصدي لتفشي فيروس كوفيد 19، المقررة من طرف السلطات العليا للبلاد، فقد تم إعادة النظر في سير المسابقة.

وتقرر الانتقال مباشرة من الإنتقاء الولائي والذي أشرفت عليه لجان ولائية منشأة لهذا الغرض، تضم ممثلين عن الوزارتين، إلى الانتقاء الوطني الذي قام خلاله أعضاء اللجنة الوطنية، بتاريخ 06 ماي 2020 ، بدراسة وتقييم مائتي وخمسين (250) رسالة، والذي نتج عنه اختيار وترتيب أفضل عشرة (10) رسائل.

إثر ذلك، ولمزيد من الشفافية، تمتّ دعوة الأطفال العشرة الناجحين إلى إعادة كتابة رسائلهم بحضور المدير الولائي للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية لولايات المعنية، حيث تناولت الرسائل المنتقاة مواضيع السلام وحماية الطفولة ومشكلات البشرية إضافة الى موضوع الساعة، جائحة كورونا.

هذا وستمثل أفضل رسالة منتقاة على المستوى الوطني الجزائر ضمن المسابقة الدولية لكتابة الرسائل في طبعتها التاسعة والأربعين المنظمة من قبل الاتحاد البريدي العالمي.

رسالة الطفل الجزائري عبد القادر بومعزة

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى