طلاب جزائريون يرممون البنايات القديمة

أطلق طالبان جزائريان في كلية الهندسة  مبادرة باسم  “Tamazgha Builder” في قرية  “ايباكورن” بولاية بجاية، شرق الجزائر، قبل أن تتوسع لمناطق أخرى وتتحول إلى تجمع لمختلف الناشطين في مجال الهندسة المعمارية.

بدأت المبادرة كورشة بناء جماعي تهدف  إلى حماية وتعزيز الموروث الجزائري الثقافي في الهندسة المعمارية العامية والحفاظ على البناء التقليدي الموجود في المنطقة، ثم أصبحت تجمع ينظم سنويا مجموعة من الورشات بمساهمة طلاب الهندسة، المهندسين الشباب، وغيرهم.

وتعتبر ضاوية زايدي، صاحبة المبادرة أن الورشة الجماعية هي عبارة عن مشروع بمثابة “منصة تعلم وتجريب” ووسيلة لخلق تواصل ميداني بين خبراء البناء والشباب المهنيين وطلاب الهندسة. الفريق الجماعي متعدد التخصصات، يتضمن مهندسين معماريين، شباب مصممين، بنائين، حرفيين وهواة التراث … الخ.

حماية التراث المعماري الجزائري

يقوم الطلاب في كل مرة بترميم بناية من البنايات الأثرية والتقليدية الموجودة في منطقة معينة من القرى والبلديات الجزائرية المختلفة، حيث قامت مجموعة من الطلاب مؤخرا بترميم المسجد القديم الواقع في حي “آم سيد” بولاية بسكرة بالتعاون مع ناشطين في مجال حماية التراث المعماري.

نظمت الطبعة الأولى من الورشة  في سنة 2016، حيث تم ترميم أحد أعرق البيوت في قرية “ايباكورن” بولاية بجاية والذي شيد قبل أزيد من 200 سنة. ومنذ ذلك الوقت والطلاب ينظمون بشكل منتظم ورشات البناء لترميم وإعادة تهيئة البنايات القديمة التي تعبر عن أصالة التراث المعماري الجزائري في القرى والمناطق الشعبية.

وجاء تأسيس تجمع Tamazgha Builder بسبب حالة التخريب والإهمال الذي يعاني منه الموروث المعماري الجزائري وغياب المهارة اللازمة للحفاظ عليه، حيث يعمل أعضاء الفريق على بعث وإحياء هذه الثروة من خلال ترميم البنايات وتحقيق شكل من أشكال التنمية المستدامة.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى