طلاب جزائريون يتنافسون لبناء الصواريخ

شارك ما لا يقل عن 50 طالبا جزائريا من ثمانى جامعات فى جميع أنحاء الوطن فى مسابقة الطيران التي نظمتها جامعة سعد دحلب فى البليدة، من أجل تجسيد أفكارهم في مجال تطوير وبناء الصواريخ. وتمكن الطلاب الذين انقسموا إلى 8 فرق من تجسيد وتنفيذ أفكارهم لتصميم الصواريخ تحت مراقبة لجنة التحكيم، وبحضور المهندس الجزائري المغترب عبد القادر خراط، الذي يعتبر من أشهر المهندسين في كندا، شغل منصب مهندس في عدة شركات، ويشارك في تكوين وتطوير الطلاب في جامعات الجزائر منذ أكثر من 10 سنوات.

منافسة قوية

تفاجأ المهندس بطريقة عمل الطلاب في هذه الورشة العلمية، معلقا: “أنا مندهش لمستوى الطلاب المشاركين في هذا المشروع خاصة وأن معظمهم من طلاب في السنة الثالث والرابعة ليسانس. إن جودة الأفكار المعروضة تستحق أن تعرض في أكبر الجامعات العالمية”. وتعتبر هذه المنافسة الأولى  في مجال الطيران موجهة لطلاب الجزائر، نظمها معهد علوم الطيران ودراسات الفضاء في البليدة، يوم 25 سبتمبر 2017، حيث تحصلت الفرق الثلاثة الفائزة على جوائز مالية تتراوح قيمتها ما بين 50 ألف و200 ألف دينار جزائري.

تقوم المسابقة المختصة في مجال الميكانيك، على اختيار أفضل تصميم لنموذج “صاروخ” رفيع المستوى مع نظام استرداد من قبل الطلاب، من خلال تطبيق المعارف الأكاديمية التي اكتسبوها خلال تكوينهم الجامعي. وكان الطلاب قد شرعوا فور الإعلان عن المسابقة في شهر ماي 2017، في إنجاز نماذج عن مشاريع لصواريخ دون محركات، بقدرة ارتفاع لعدة أمتار والتحقق من قوتها وفاعليتها.

تصميم نماذج مبتكرة

وتألق فريقان بشكل خاص خلال هذه المسابقة، أحدهما جاء من المدرسة الوطنية للفنون التطبيقية في الحراش، وتمكن من الفوز بجائزة أفضل ابتكار، أما الفريق الثاني فكان من جامعة سيدي بلعباس، الذي عرض نموذج مشروع وصل إلى مرحلة الاختبار.

وقال محمد بغدادي، أحد أعضاء الفريق أن تصميم الصاروخ تم في وقت قياسي “”تمكن الفريق من القيام بذلك خلال عام ونصف العام”. وأضاف أن فريقه قد وجه طلبا إلى السلطات المختصة من أجل إجراء اختبارات على النموذج. وتجدر الإشارة إلى أن المنافسة عرفت مشاركة العديد من الجامعات، بما في ذلك جامعة الوادي، بسكرة، سيدي بلعباس، فضلا عن المدرسة الوطنية للفنون التطبيقية في الحراش ,المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات في قسنطينة.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى