طلاب جزائريون يؤسسون شركة لصناعة الأجهزة الإلكترونية

تمكن طلاب جزائريون من تأسيس شركة صناعية للأجهزة الإلكترونية مطلع 2016، تحمل اسم “غراو”. ويدرس الطلاب العشرة المؤسسون بمعهد الهندسة الكهربائية والإلكترونيك ببومرداس، وتمكنوا من الفوز بمسابقة “إنجاز الجزائر” للمقاولين الشباب في طبعة 2016.

إدخال التكنولوجيا إلى حياة الناس

وقام الطلاب بتأسيس الشركة بهدف إدخال التكنولوجيا في حياة الناس وتسهيلها وجعلها أكثر رفاهية، من خلال تصنيع أجهزة تقلل من صعوبة الأعمال اليومية. وبدأت الشركة مع صناعة جهاز “إيفارم” وهو جهاز يسمح للفلاح بأن يتحكم في سقي مزرعته عن بعد  كما يقوم هذا الجهاز أيضا بتقليل المياه المستعملة في السقي بنسبة تصل إلى 60 بالمائة وبالتالي تحقيق التوفير.

أول منتوج جهاز للري

ويتمثل المنتوج الأول لهذه الشركة الإلكترونية الصناعية في جهاز سقي أوتوماتيكي، حيث يتم التحكم فيه عن بعد، يقوم بمراقبة رطوبة أرض المزرعة المرغوب في سقيها، عن طريق أجهزة استشعار التي تراعي القطعة المخصصة للري، فيقوم بتزويدها بالكمية التي تحتاجها من المياه بطريقة تلقائية ومقتصدة ودون تدخل العامل البشري. وتبلغ تكلفة الجهاز 6 500,00 دج.

وتعمل الشركة على توزيع الجهاز في ست ولايات جزائرية وهي الجزائر العاصمة، المدية، بومرداس، ورقلة، بجاية، الوادي، إلى جانب إضافة منتوجات أخرى منها التغذية الآلية للحيوانات وتدعيم استخدام الطاقة الشمسية كبديل جديد لمنتوجاتها.

توزيع المهام

وتتوزع المهام والأدوار على الطلاب، حيث يشتغل الطالب عز الدين هجرسي، 20 سنة، منصب نائب مدير التسويق في الشركة،  وتشغل الطالبة مريم عقون، 20 سنة، منصب نائب مدير المعاملات المالية بشركة “غراو” التي لم تكن قبل مشروع “غراو” تملك أي فكرة عن ما يسمى بـ”عائد الاستثمار”، لكن بفضل مشاركتها في “إنجاز الجزائر” صارت قادرة على تسيير المعاملات المالية للشركة.

وساهم المشروع في تطوير مهارات عديدة في ميدان ريادة الأعمال والقيادة للطلاب، وجمع معلومات جديدة عن التسيير الناجح والمعاملات التجارية والمالية والإشهار وغيرها.

وحصلت الشركة بفضل جهود أعضائها على جائزة أحسن تصور مقاولاتي في مسابقة “إنجاز العرب” التي جرت البحرين. ويطمح الطلاب الجزائريون إلى جعل شركتهم الناشئة احدى أكبر وأهم الشركات المختصة في الأجهزة الإلكترونية.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى