طالب جزائري يصمم جهاز إنذار عند وقوع الحوادث

صمم الشاب الجزائري إبراهيم قادري، جهاز إنذار للإشارة عن بعد خاص بحوادث المرور، والمتمثل في جهاز يتم تثبيته داخل السيارة وفي حال التعرض إلى حادث يرسل إشارة آنية عن طريق خدمة الرسائل القصيرة لأجهزة الأمن.

تتضمن رسالة “SMS” معلومات حول طبيعة الحادث، وما إذا كان اصطدامًا أم انقلابًا أم حريقًا، إضافة إلى تقديمه لمعطيات حول نوع السيارة ومالكها والموقع الجغرافي للحادث.

مشروع مذكرة تخرج

صمم الطالب الذي يدرس في كلية التكنولوجيا بجامعة “طاهري محمد” ببشار هذا النظام للمساهمة في مكافحة حوادث السير والوقاية منها وفي نفس الوقت التكفل السريع بضحايا هذه الحوادث، حيث عرض تصميمه في إطار مشروع مذكرة تخرج ماستر، تخصص اتصال رقمي، وعرض بمناسبة تخرج دفعات علمية في نهاية السنة الجامعية 2016-2017.
يقول قادري، الذي يبلغ 22 سنة من العمر، عن ابتكاره: “الجهاز يتم تركيبه بوصله بشبكة الهاتف النقال عبر مفتاح الناقل التسلسلي العالمي للجيل الثالث المتصل بمختلف خدمات الطوارئ والتدخل سواء على الصعيد المحلي أو الوطني”.

التبليغ عن الاعتداءات

تم تقديم وعرض هذا النظام بعدما كان محل العديد من التجارب على مستوى المخبر المتخصص لكلية التكنولوجيا بالجامعة، بانتظار أن يتم اعتماده من قبل هيئة الدرك الوطني والأمن الوطني والحماية المدنية.ويساهم هذا الجهاز من التبليغ عن حوادث المرور والاعتداءات أيضا في وقت سريع وبالتالي اختصار الفترة الزمنية اللازمة لتدخل مصالح الأمن والدرك والحماية المدنية خلال حوادث مرور، كما يمكن أن يبلغ السلطات الأمنية بحوادث السرقات فور حصولها.

كانت فكرة الجهاز تراود الشاب منذ سنة 2006، وعمل على تطويرها في مشروع تخرجه، غير أن تطوير المشروع بشكل فعال يتطلب توفير قاعدة بيانات لدى مصالح الشرطة، الدرك والحماية المدنية وربطها بهذا الجهاز، حتى يكون هناك تواصل بين الجهاز المثبت في السيارات والمصالح المختصة.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى