طالب جزائري يخترع جهازا للتحكم في السيارة عن بعد

تسخين السيارة في الصباح، أمر ضروري يقوم به كل سائق، وربما ينتابك الكسل وأنت تفكر في أخذ مفاتيح سيارتك والخروج من أجل تشغيلها ثم إنتظار من 5 إلى 10 دقائق حتى تسخن السيارة وتبدأ رحلتك.

وربما تمنيت لو بامكانك أن تكلف شخصا آخر كأخيك بأن يقوم بتسخين السيارة صباحا حتى تجدها جاهزة عندما يحين وقت خروجك. هل تصدق أن طارق، الطالب الجزائري الذي لا يتجاوز عمره 16 سنة، ابتكر حلا أسهل بكثير يجعلك تستطيع تسخين سيارتك وأنت في سريرك. ليست مزحة إنها حقيقة.

تسخين السيارة بالهاتف النقال

نجح طارق كحلوش، طالب في السنة الثانية ثانوي بعين قشرة، ولاية سكيكدة، من إبتكار جهاز يتم تركيبه  في السيارة يسمح له بتشغيل محرك السيارة وتوقيفه عن بعد باستخدام الهاتف النقال.

ويقول طارق أنه: “بدل أن تنهض من سريرك وتقوم وتذهب للسيارة من أجل تشغيلها وتسخينها في الصباح، فإنه يمكنك القيام بذلك من سريرك باستخدام الهاتف النقال”. خلال الوقت الذي تجهزه فيه نفسك للخروج ستكون السيارة جاهزة وبذلك لن تكون مضطرا للإنتظار دقيقة واحدة كما كنت تفعل من قبل. 

يساعد إختراع طارق أصحاب السيارات في التصدي أيضا لعمليات السرقة من خلال إمكانية توقيف محرك سياراتهم عبر جهاز الهاتف النقال في حال اختفائها.
هوس طارق بالألعاب الميكانيكية هو من دفعه إلى هذا العالم، أين حول منزله إلى ورشة يمارس فيها شغفه بعالم الالكترونيك بعد خروجه من ثانوية جوامع رابح التي يدرس بها، بالإضافة إلى ذهابه للعمل مع ميكانيكي في أوقات فراغه.

السيارات ذاتية القيادة

وتثير السيارات الذاتية القيادة الكثير من الجدل اليوم، حيث يقوم التحدي التكنولوجي الجديد على صناعة سيارات يمكنها استشعار البيئة المحيطة بها والملاحة دون تدخل بشري، ويجري تطوير العديد من المركبات الذاتية القيادة، غير أنه إلى غاية اليوم فإن تلك المركبات المصرح لها بالسير في الطرقات العامة في دول غربية مثل ألمانيا ليست ذاتية القيادة تماما، فتصنيع واستخدام هذه المركبات أمامه عقبات وتحديات تقنية عديدة.

بورتري يسلط الضوء على ابن عين قشرة الشاب المبدع طارق كحلوش.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى