طلاب جزائريون يؤسسون شركة لتحقيق أرباح من نفايات المكاتب

يعمل فريق من الطلاب الجزائريين على تطوير مشروع شركة ناشئة لتحقيق أرباح من نفايات المكاتب وتقدم حلولا تكنولوجية من أجل تحسين تسيير النفايات في المؤسسات والشركات وإعادة استغلالها وتدويرها وتحقيق أرباح مالية من ذلك.

حاوية لتحقيق أرباح من نفايات المكاتب

اختار الطلاب الخمسة عشر الذين يدرسون في جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين بباب الزوار، أن تقدم شركتهم التي تحمل اسم G-Touch، أول منتوج لها يحمل اسم “SMAP” وهو عبارة عن حاوية نفايات ذكية توضع داخل المكاتب في المؤسسات والشركات ومراكز التسوق وغيرها تقوم بفرز ومعالجة وضغط النفايات بشكل يجعلها تتسع لجمع نفايات أكبر بنسبة 80 بالمئة من الحجم المعتاد.

جمع أرباح من نفايات المكاتب

يهدف فريق العمل من خلال مشروع الشركة إلى مساعدة الشركات على الامتثال لمعايير البيئية، وتحقيق أرباح من نفايات المكاتب وذلك بفضل النسبة المئوية التي تحصل عليها الشركة حسب استهلاكها السنوي، وغرس المواطنة البيئية داخل الشركات والعمل على حماية البيئة، بالإضافة إلى خلق تعاون بين المؤسسات الشريكة.

تسعى الشركة أيضا إلى إنشاء قاعدة بيانات عن استهلاك الشركات وبالتالي توفير المعطيات اللازمة لها لتحسين نفقاتها والتقليل بشكل كبير من الوقت والموارد اللازمة لمعالجة النفايات، إلى جانب  تعزيز العلاقات بين الجهات الفاعلة في البيئة.

استهداف الشركات الكبرى

يعمل الطلاب في السنة الأولى من النشاط على استهداف الشركات الكبرى في الجزائر التي تملك سياسة بيئية ذات قوة عاملة كبيرة، ودمج حاوية النفايات SMAP مع مشروع مدينة الجزائر الذكية، الذي يحمل نفس الرؤية، فضلا عن توفير الحاوية في الأماكن العامة ومراكز التسوق والمستشفيات.

نجح الفريق في الوصول إلى النصف النهائي في مسابقة “انجاز الجزائر” لدعم مشاريع وشركات الشباب، ويعمل حاليا على إضافة ميزات جديدة حيث يتطلع إلى الفوز والحصول على تمويل للشروع.

يذكر أن مسابقة انجاز الجزائر تعتبر من المسابقات التي تستقطب الطلاب الجزائريين الذين يتنافسون بها من أجل دعم وتطوير مشاريعهم والبحث عن فرصة للتأهل والفوز بفرصة للمشاركة في مسابقة انجاز العرب في كل طبعة جديدة.

المصدر: سوبرنوفا

إقرأ أيضا: طلاب جزائريون يبتكرون حاويات ذكية لجمع القمامة

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى