شباب جزائريون يطلقون مشروعا مذهلا في دبي

عدم امكانية  شراء وبيع واستخدام وحيازة العملات المشفرة في الجزائر، دفعت بتقنيين شباب جزائريين لإطلاق مشروع الكتروني مذهل يقوم على خلق عالم افتراضي يتم فيه التعامل بالعملات المشفرة بتطبيقات متعددة باستخدام تكنولوجيا “بلوكشين” في دبي. وشرع الشاب الجزائري زين العابدين رزيق، الذي يبلغ من العمر 31 عاما، في تجسيد فكرة المشروع في دبي منذ سنة 2016 مع أربعة خريجين آخرين من جامعتي باتنة وقسنطينة.

حياة افتراضية ثلاثية الأبعاد

يتمثل المشروع الذي يحمل اسم Districts في تصميم موقع الكتروني على شكل نظام اجتماعي متكامل ثلاثي الأبعاد،  تتم فيه عمليات التبادل بعملة افتراضية، حيث يمكن للمستخدمين شراء قطعة أرض على الأنترنت من أجل تصور وبناء عالمهم الافتراضي، ودفع ثمن السلع والخدمات التي يقدمها مستخدمون آخرون.

يقدم موقع Districts مثالا ملموسا حول ما يمكن أن تقدمه التكنولوجيات الحديثة، حيث يتيح الموقع لأصحاب الوكالات العقارية مثلا جعل زبائنهم وعملائهم يزورون نسخا طبق الأصل للمنازل والعقارات التي يملكونها في الواقع الافتراضي، كما يمكن للمعلمين خلق الرسوم التوضيحية ثلاثية الأبعاد وشرح الظواهر الفيزيائية أو العلوم لتلاميذهم وطلابهم.

يحمل الموقع تطلعات للمرضى الذين يمكنهم عبره الذهاب إلى جلسات العلاج النفسي، بالإضافة إلى الكثير من الاحتمالات الأخرى التي يمكن تجسيدها في الحياة الافتراضية. وإذا كان المستخدم داخل العالم ثلاثي الأبعاد، يمكنه الدخول إلى مركز تسوق معتمد في الموقع والقيام بالشراء وسوف يحصل على إيصال صالح وتسليم في العالم الحقيقي.

تكنولوجيا بلوكشين

يتميز هذا العالم الافتراضي Districts بكونه آمن ولا مركزي بفضل تشفير السجل العام عبر تكنولوجية “بلوكشين”. ويعتبر المشروع نموذجا للاندماج الأكثر فاعلية بين اثنين من التكنولوجيات الحديثة المهمة وهي، بلوكشين والواقع الافتراضي. وتقوم تكنولوجية “بلوكشين” على تخزين ونقل المعلومات، شفافة وآمنة، وتعمل دون هيئة تحكم مركزية، وهي عبارة عن قاعدة بيانات تحتوي على تاريخ جميع التبادلات التي أجريت بين مستخدميها منذ إنشائها، بحيث تكون آمنة وموزعة، يتم تقاسمها من قبل مختلف المستخدمين، دون وسطاء.

يذكر أن العملات المشفرة تعتمد أساسا على شبكة معلوماتية وهي نوع خاص يسمى شبكة ثنائية الاتصال الند للند، أي أن كل عضو يمكنه الاتصال بالآخرين مباشرة دون وسيط، كما أن الانضمام إليها مفتوح في وجه أي أحد دون الحاجة إلى التسجيل أو ما شابه. ويتم استخدام هذه العملات  كنظام مالي جديد يعتمد على تكنولوجيا البلوكشين لتمكين معاملات الدفع بين الغرباء دون الحاجة إلى وسيط مالي كطرف ثالث مثل البنك مثلا. وهذه العملات غير قابلة للتزوير أو للاستعمال المزدوج، وتمنح مستعمليها عدم كشف هوياتهم وسرعة التحويل وكذلك تكلفة أقل للمعاملات المالية التي تبقى ثابتة مهما كان المبلغ المحول.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى