حسينة عانت من ضعف البصر فابتكرت جهازا لتشخيصه

حسينة باشا، شابة جزائرية تبلغ 25 سنة من العمر، متخرجة من  كلية الصيدلة بجامعة قسنطينة. كانت تعاني في صغرها من ضعف البصر فابتكرت فاحص آلي لعيون الأطفال. وهو جهاز يشبه النظارات به كاميرا قادرة على كشف مشاكل العين مع التركيز على الحول.

يتميز الجهاز المخصص لكشف ضعف البصر بإمكانية ربطه مع تطبيق على الهاتف المحمول، ليصبح سهل الاستخدام خلال التنقل. يوفر الفاحص الآلي إمكانية التشخيص المبكر لمشاكل الرؤية عند الأطفال.

لماذا فاحص آلي للعيون ؟

بدأت حسينة في التفكير بمشروع الجهاز سنة 2014، أي منذ كانت طالبة في قسم الصيدلة، واستمرت بأبحاثها المعمقة لتطوير مشروع الجهاز، حول مختلف الأمراض التي تصيب البصر عند الأطفال، و اختارت الحول، بعد أن اكتشفت خطره على صحة العين، حيث تصبح العين كسولة ولا تؤدي وظيفتها. تقول: “يعاني واحد من بين كل أربعة أطفال من مشاكل في النظر، والكثير منهم لا يتم تشخيص حالتهم، لا سيما الأطفال بسن ما قبل المدرسة. وإذا ترك الطفل بدون علاج، فقد يؤثر الأمر على قدرته على التعلم وعلى تقديره لذاته”.

تدرك الشابة ما معنى أن تعاني من ضعف البصر والحول، لأنها كانت تعاني من هذا في صغرها ومازالت ترتدي النظارات الطبية إلى اليوم. وترى بأن المعدات الطبية الحديثة للعيون يمكن أن تكون مخيفة للأطفال، وهو ما دفعها لابتكار جهاز مدمج ومريح لاختبار البصر عند الأطفال. وتقول حسينة: “سيسهم مشروعي في زيادة إمكانية الوصول إلى الرعاية البصرية للملايين الأشخاص حول العالم، الذين يعانون من إعاقة بصرية. ويستحق الأطفال أن يكونوا قادرين على التعلم واللعب من دون مشاكل في الرؤية. هذا المشروع قادر على إحداث تغيير إيجابي في عالمنا”.

تجربتها في نجوم العلوم

تألقت حسينة في برنامج نجوم العلوم الذي يهتم بالمبتكرين العرب في طبعة  2017 المنظمة بالدوحة. وتمكنت من تجاوز عدة مراحل. تقول حسينة عن هذه التجربة: “إن لمشاركتي في البرنامج تأثيرًا كبيرًا على تطوري الشخصي. وإن ما تعلمته حتى الآن يتخطى العلم والابتكار، ويمكنني القول إن حياتي تنقسم إلى مرحلتين: ما قبل برنامج نجوم العلوم وما بعده”.

ونجحت في اجتياز عدة مراحل منها مرحلة المجلس العلمي والذي تم خلالها مناقشة فكرة الاختراع، وحظي مشروعها بالقبول، لتكون من بين 9 متأهلين يدخلون مختبرات “نجوم العلوم”  أين تمت نمذجة المشروع، فتحول من فكرة إلى نموذج بعد عدة لقاءات مع الخبراء. ووصلت حسينة إلى مرحلة “نمذجة المنتج”، التي يتم خلالها تحديد هوية المبتكرين الستة الذين يتأهلون، من أصل تسعة، ليتنافسوا فيما بينهم في مرحلة تقييم الأسواق.

ويعتبر برنامج “نجوم العلوم” برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي. أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، يهدف إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا.

الفن والعلم لخلق توازن

عرفت الشابة في محيط دراستها بقسنطينة، بحماسها للعلم وحبها للبحث في مجال الكيمياء والصيدلة، تعرف أيضا باسم “دودة الكتب”، وبذكائها الحاد الذي يجعلها الأولى في صفها. تملك حسينة حسا فنيا عاليا إلى جانب شغفها بالعلم، فهي مولعة بالعزف على الغيتار، وتعتبر الشابة هذا الحس أحد العوامل التي تساعدها في بحثها العلمي “إن العزف على آلة ما يساعد في توازن شغفي بالعلوم، وأعتقد أن المرء بحاجة إلى فهم كلا الجانبين ليصبح مخترعا مميزا”.

إلى جانب الفن تبقى حسينة مهووسة بالمجال التكنولوجي، نظرا  لدراستها تخصصا تقنيا رياضيا وكذا الهندسة الميكانيكية في مرحلة الثانوي، وترغب في التوجه إلى المجال التقني واختراع أجهزة ذات علاقة بمجال الإعلام الآلي.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى