جميلة بوباشا المناضلة الجزائرية التي رسمها بيكاسو

جميلة بوباشا المناضلة الجزائرية التي رسمها بيكاسو وتجند للدفاع عنها أكبر وأشهر الشخصيات العالمية على غرار سيمون دي بوفوار وجون بول سارتر والمحامية جيزيل حليمي التي رحلت مؤخرا.

الكثير من الجزائريين كانوا يعتقدون أنها رحلت، وتفاجؤوا بظهورها مؤخرا على صفحات جريدة الوطن، في حوار صحفي تتحدث فيه عن حياتها اليومية وعن تعافيها من فيروس كورونا وخضوعها للحجر.

وكتب عنها بوداود عمير: “الكثير من الجزائريين لا يعرفون أن جميلة بوباشا، على قيد الحياة، تعيش بيننا، امرأة كما يعرفها المقربون منها، بسيطة جدا، في حياتها وعلاقتها مع الناس، تتجنّب الأضواء وترفض المناسبات. لا يدرك الجميع، أن امرأة عظيمة اسمها جميلة بوباشا، تعيش بيننا، لم ننتبه لها، وهي تمشي واثقة الخطى، متأبطة تاريخها العظيم في النضال والمقاومة، ينهش جسدها الهش بقايا تعذيب؛ هذه المرأة المتواضعة والاستثنائية، في لحظة تاريخية أجمع على الدفاع عنها، وعن نضالها، كبار الفلاسفة والفنانين في العالم”.

تعرضت إلى التعذيب

تعتبر جميلة بوباشا، التي تنحدر من بولوغين في الجزائر العاصمة، مناضلة ومقاومة جزائرية من النساء اللائي ساهمن بشكل مباشر في ثورة التحرير الكبرى.

ترعرعت في عائلة متوسطة الحال وكانت تدرس في دالي إبراهيم قبل أن تجندها جبهة التحرير سنة 1959 كفدائية لزرع القنابل والمتفجرات في مناطق المعمرين الفرنسيين وقاموا بتسميتها خليدة إلى أن تم توقيفها في 06 فبراير 1960 وهي متلبسة بعملية فدائية ووضعت في السجن العسكري وتم تعذيبها بكل ألوان العذاب ولكنها كانت صامدة كالخشب.

تعاطف أشهر الشخصيات مع قضيتها

تعاطف العالم كله مع جميلة بوباشا وفي مقدمتهم الكاتب الفرنسي جون بول سارتر والصحفية سيمون دي بوفوار والرسام العالمي بابلو بيكاسو الذي رسمها في لوحة رائعة والكاتب لويس أراغون وتطوع الكثير من المحامين للدفاع عنها في مقدمتهم جيزال حليمي وحتى الرئيس الأمريكي جون إف كنيدي والزعيم الصيني ماوتسي تونغ.

المرأةالجزائرية التي ألهمت بيكاسو

حُكم على جميلة بوباشا المناضلة الجزائرية بالإعدام سنة 1961 ولكنه تم الإفراج عنها بموجب اتفاقيات ايفيان في 07 مايو 1962. صدرت عنها عدة مؤلفات منها كتاب جميلة بوباشا للصحفية جيزيل حليمي سنة 1962 وكتاب جميلة بوباشا المرأة التي ألهمت بيكاسو للكاتب خالفة معمري سنة 2013.

لوحة بيكاسو بقيمة 400 مليون دولار

وكتب بوداود عمير أن لوحة جميلة بوباشا، التي رسمها بيكاسو بقلم الفحم، تقدر قيمتها بحوالي: 400 مليون دولار، وفق خبراء المزادات العلنية للمصنفات الفنية. تم عرضها في الجزائر سنة 2007 في إطار تظاهرات الجزائر عاصمة الثقافة العربية. وقد جيء باللوحة من فرنسا إلى أحد المعارض بالجزائر العاصمة، تحت حراسة أمنية مشددة.

وحسب وصف من شاهدها في المعرض، تتمتع اللوحة بنظام استشعار متطور يمنع عنها تسرب الضوء والحرارة. سرعان ما أعيدت إلى فرنسا، بنفس الحراسة المشددة، ومن المرجح أن الجزائر دفعت يومها مبلغا كبيرا لعرضها لأيام قليلة

للإشارة تتصدر لوحات ورسومات الفنان الاسباني بابلو بيكاسو دائما، قائمة أغلى اللوحات الفنية في المزاد العلني، نتذكر لوحته “نساء الجزائر”، التي حطمت الرقم القياسي لمزادات الأعمال الفنية، لتصبح أغلى لوحة في العالم عبر التاريخ.

إقرأ أيضا: محمد بوديبة مناضل جزائري في القضية الفلسطينية اغتالته إسرائيل

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى