جزائري يفوز بجائزة الاتحاد الافريقي للامتياز العلمي

استلم البروفيسور الجزائري مليك معزى جائزة الاتحاد الأفريقي للامتياز العلمي “كوامي نكورما  لعام 2017″، وذلك يوم الأحد 28 جانفي 2018، في أديس أبابا. تمنح الجائزة سنويا للباحثين والعلماء الإفريقيين نظير أبحاثهم في  مختلف العلوم.

وجاء  تكريم البروفيسور معزى من قبل الاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة  للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) نظير الأبحاث التي أنجزها في مجال  تكنولوجيا النانو في جنوب افريقيا حيث يدير مركزا للبحث بمدينة بريتوريا.

باحث في تكنولوجيا النانو

تدخل تكنولوجيا النانو في المجالات الحيوية والطبيّة لدراسة المكوّنات الأوليّة للخلايا ومعرفة خصائصها باستخدام المجاهر المكبّرة، هو من تكنولوجيات النانو. وكذلك ما يتعلّق بصناعة الأدوية والحقن المجهري ودراسة الحمض النووي وتكاثر الخلايا في الأمراض المزمنة والعنقوديات وغيرها من تطبيقات هذهِ التكنولوجيا.

تدخل أيضا تكنولوجيا النانو في الصناعات الخفيفة والثقيلة عن طريق الاستخدام الدقيق للتكنولجيا التصنيعية وكذلك محاولة تقليل أحجام الصناعات وجعلها تُحقّق الهدف الأساسي وبأحجام أقل.

جائزة بـ100 ألف دولار

جرت مراسم التكريم خلال جلسة افتتاح القمة الـ 30 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد  الأفريقي.  تلقى السيد معزى تهاني الرئيس الجديد للاتحاد الأفريقي،  بول كاغام،  إضافة  إلى حصوله على صك بقيمة 100.000 دولار لمجهوداته في سبيل ترقية  العلوم والبحث في القارة الأفريقية. وفي تصريح صحفي قال البروفيسور الجزائري أن “تكريمه بهذه الجائزة سيحفزه على  بذل المزيد من الجهد وتكوين باحثين شباب في الجزائر وافريقيا”.

ويذكر أن السيد معزى الذي درس بالجزائر قد تخرج من جامعة وهران قبل أن يتجه  إلى فرنسا ويتابع دراسته هناك لينتقل بعدها للعمل في العديد من البلدان. وأشار الفائز بجائزة الاتحاد الافريقي للامتياز العلمي أنه يقيم غالبا في  الجزائر في إطار دورات تكوينية لصالح المراكز الجامعية الجزائرية ومراكز البحث  الأخرى.

وأوضح السيد معزى أنه رحل إلى جنوب إفريقيا لإجراء أبحاثه هناك نظرا للظروف  والوسائل التي يتيحها هذا البلد للباحثين والجامعيين، متأسفا على محدودية  تنقلاته بالقارة السمراء التي يجريها في إطار بحوثه نظرا لتعقيد إجراءات الحصول على تأشيرات الدخول  المفروضة من طرف البلدان الأفريقية.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
و.أ.ج
زر الذهاب إلى الأعلى