جزائري يشتغل كمحرر وناقد في أهم ملحق أدبي في فرنسا

محمد عيساوي كاتب وإعلامي جزائري الأصل، يعتبر أحد أبرز المتخصصين في الأدب الفرنسي والعالمي، يشتغل كمحرر وناقد في أهم ملحق أدبي في فرنسا: “لوفيغارو الأدبي”. (Le Figaro littéraire) ألف مجموعة هامة من الكتب، التي حققت نجاحا واسعا، ونالت العديد من الجوائز الأدبية المرموقة.

أصدر سيرته الذاتية في قالب روائي، تتحدث عن انتقاله إلى فرنسا طفلا صغيرا، عن البلدة الصغيرة التي عاش فيها، عن الفقر والبؤس، عن أمه الفقيرة الأمية، التي تحملت شقاء الاعتناء به وأسرته، وعن هوسه الشديد بالكتاب، والقراءة التي أنقذته وفتحت آفاقا واسعة أمامه.

مباشرة بعد صدور هذه الرواية السيرية، بدأ الاحتفاء الاعلامي بها كعمل متميز، هكذا اختيرت هذا الأسبوع ضمن القائمة الطويلة لجائزة رونودو 2020، وهي ثاني أهم جائزة فرنسية بعد جائزة غونكور.

“هل يدرك أحدكم كم هو مؤلم عدم معرفة الكتابة؟ أخبرتني أمي بحسرة، لم تكن قادرة على وضع أفكارها بالأبيض والأسود، ولا قائمة التسوّق. حتى اسمها ولقبها. قالت لي: “الحياة صعبة بدون معرفة الكتابة، يا بني. كأنني معاقة. ليس بمقدوري أن أرسل لك كلمة، ولا أفهم أي شيء في هذه الهواتف اليدوية (هكذا كانت تسمي الهواتف المحمولة). معرفة القراءة والكتابة معناها أنك حر يا حبيبي”.

الكاتب: بوداود عمير

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى