جزائري يبتكر وينتج مناديل مضادة للسعات البعوض

زهير حميمص، باحث جزائري من ولاية سكيكدة، تمكن من ابتكار مناديل مضادة للسعات البعوض وإنتاجها محليا. حصل هذا الابتكار  على ترخيص من طرف وزارتي الصحة والتجارية بعد حصولها على الجائزة الأولى لأحسن ابتكار في سنة 2017، خلال الطبعة التاسعة من المسابقة التي تنظمها وزارة الصناعة والمناجم.

تتميز المناديل بكونها مناديل مضادة للسعات البعوض وخالية من أي مواد كيماوية أو إضافات كحولية.تعتمد في تركيبتها على الأعشاب الطبيعية. تصلح المنادل للاستخدام من قبل الكبار والأطفال كذلك. وتصل مدة حمايتها للشخص الذي يستعملها من لسعات البعوض لفترة تقارب 07 ساعات.

يدير زهير شركة ناشئة تحمل اسم «زهرة»، الكائن مقرها بولاية سكيكدة، تقوم بانتاج وتسويق المناديل. ورغم الطلب الكبير على المنتوج إلا أن الشركة تواجه مشكلة التوزيع، بسبب غياب شبكة توزيع واضحة لإيصاله إلى كل مناطق الوطن.

إنتاج محلي وعربي

الشركة الناشئة لا يمكنها إنشاء الشبكة، لأن الأمر يتطلب استثمارات أخرى من حيث المعدات ووسائل النقل، لهذا يجب على كل حلقة، حسب زهير، أن تكمل الأخرى، فدور شركته هي الإنتاج، في حين أن التسويق والتوزيع من مهام شركات أخرى، مؤكدا بأن اقتحام المنتجين الصغار لحلقة من الحلقات الأخرى، ومن بينها التوزيع، خطأ كبير.

وحسب زهير حميمص، بأن المنتوج متوفر حاليا ببعض الدول العربية والإفريقية، وينتظر أن يتم توسيع مجال تواجده إلى عدة بلدان أخرى، وكذا تغطية كل ربوع الوطن مستقبلا.

أفضل ابتكار لسنة 2017

فاز هذا الابتكار بالجائزة الوطنية للابتكار الموجهة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال الطبعة السابعة للمعرض الوطني للابتكار وسط منافسة قوية، بفضل ابتكاره لمنديل ضد البعوض. وهو المنتوج الذي تم انتاجه وتسويقه محليا مع احتمال تصديره للخارج.

جاء الإعلان على الجائزة بمناسبة اليوم الوطني للابتكار المصادف لـ7 ديسمبر 2017، حيث تحصل الباحث زهير حميمص من ولاية سكيكدة على الجائزة الأولى في فرع أفضل مؤسسة صغيرة أو متوسطة مبتكرة والتي تقدر قيمتها بمليون دينار جزائري، بفضل ابتكار مؤسسته لهذا المنديل ضد البعوض.

ويقول الباحث عن ابتكاره: “هذا المنديل المبتكر من قبل مؤسستي الناشئة يسمح لمستخدمه بتجنب لسعات البعوض مع توفير حماية لبشرته”. وأعرب المتحدث عن أمله في الترويج للمنتوج من أجل تسويقه خارج الجزائر علما بأنه موجود حاليا في السوق المحلي أي بالجزائر.

منافسة قوية

افتك ابتكار “المنديل المضاد للبعوض” الجائزة بصعوبة ووسط منافسة قوية، حيث شهدت المسابقة مشاركة أزيد من 80  باحث ومخترع يمثلون مؤسسات مبتكرة، مراكز بحث وجامعات جزائرية، قاموا بعرض أفكارهم وخبرتهم من أجل تقديم آخر الحلول التقنية في عالم المؤسسات والبحث واختيار الأحسن لأفضل تحول صناعي.

وفي الوقت الذي حصلت فيه مؤسسة نخير على الجائزة الأولى، حصلت مؤسسة غانم بوخليفة من ولاية وهران على الجائزة الثانية والتي تقدر بـ800 ألف دينار جزائري بفضل ابتكارها لنظام حياكة، في حين عادت الجائزة الثالثة والمقدرة بـ600 ألف دينار لفائدة مؤسسة بن مزيان خلاف من ولاية بجاية بفضل ابتكارها لنظام للتحكم عن بعد في المجال الصناعي. تحصل الفائزون أيضا على ميداليات استحقاق وشهادات شرفية من قبل المسؤولين في وزارة الصناعة.

3 أفضل ابتكارات

في المقابل شهدت مسابقة “أفضل ابتكار” التي نظمت تحت شعار “الابتكار مفتاح التنافسية”، من قبل وزارة الصناعة والمناجم منافسة قوية في طبعتها 21، على هامش الصالون الوطني للابتكار، وفازت بها المؤسسة الوطنية للجيوفيزياء التي ابتكرت برنامج قياس الكاربون العضوي، في حين عادت  الجائزة الثانية لجامعة البليدة التي ابتكرت مسحوقا للاستخدام الطبي.

توج بالجائزة الثالثة مخبر الهندسة الميكانيكية بجامعة بسكرة لابتكاره نظام تهوية مكيف طبيعي عن طريق مروحة ميكانيكية مجهزة بمحول حراري. وتبرز هذه التجارب للشباب والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة أهمية الابتكار وتطوير المنتوجات.

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

المصدر
سوبرنوفا
زر الذهاب إلى الأعلى