تنظيم ندوة وطنية حول تمويل المؤسسات الناشئة

أعلنت الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول، المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، في بيان لها، عن تنظيم ندوة وطنية حول تمويل المؤسسات الناشئة يوم السبت 3 أكتوبر 2020 بالجزائر العاصمة.

وتنظم هذه الندوة بالمركز الدولي للمؤتمرات. تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون تحت عنوان: “ALGERIA DISRUPT 2020”  يضيف نفس المصدر.

آليات تمويل المؤسسات الناشئة

وأوضح بيان الوزارة المنتدبة أن الندوة ستخصص للإطلاق الرسمي لصندوق تمويل المؤسسات الناشئة. والذي كان قد تم الإعلان عن التحضير لإطلاقه منذ فترة طويلة.

كما ستكون الندوة فرصة للإعلان عن عدد من التدابير التي اتخذتها الوزارة المنتدبة لتعزيز النظام البيئي للمؤسسات الناشئة. ولا سيما فيما يتعلق بالإطار التنظيمي وآليات التمويل وهياكل الدعم المتمثلة أساسا في حاضنات الأعمال وما يعرف بالمسرعات.

لجنة لمنح علامة مؤسسة ناشئة

 وكان قد صدر المرسوم التنفيذي رقم 20-254  المؤرخ في 15 سبتمبر 2030 المتضمن انشاء اللجنة الوطنية لمنح علامة “مؤسسة ناشئة” و”مشروع مبتكر” وحاضنة أعمال” في العدد الأخير من الجريدة الرسمية التي صدر نهاية شهر سبتمبر. (للإطلاع عن المزيد حول شروط منح علامة مشروع مبتكر اضغط هنا).

وتم استحداث هذه اللجنة بهدف المساهمة في تشخيص المشاريع المبتكرة وترقيتها والمشاركة في ترقية النظم البيئية للمؤسسات الناشئة.

وتتكون اللجنة التي يرأسها الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات الناشئة ممثلين عن 9 قطاعات وزارية. وهي المالية والتعليم العالي والبحث العلمي والبريد والصناعة والفلاحة والصيد البحري والرقمنة والانتقال الطاقوي.

ويعين أعضاء اللجنة من طرف الوزير المكلف بالمؤسسات الناشئة بناء على اقتراحات الوزارات الوصية. لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

وبحسب المرسوم، يمكن للجنة التي تجتمع مرتين على الأقل في الشهر. وأن تستعين بكل شخص أو هيئ  يمكن أن يساعدها في أشغالها.

ويمكن للجنة أن تجتمع في دورة غير عادية بناء على استدعاء من رئيسها. الذي يعد جدول الاعمال ويحدد تاريخ الاجتماعات.

وتتداول اللجنة لغرض منح العلامات وإلى جانب دراسة الطلبات المودعة بعد رفض منح العلامة. ولا تصح هذه المداولات الا بحضور نصف اعضائها على الاقل. على أن لا يتعدى أجل الرد على الطلبات المودعة 30 يوما.

إقرأ أيضا: إليك شروط الحصول على علامة مؤسسة ناشئة قانونيا

شارِكنا رأيك بتعليق!

(التعليقات)

زر الذهاب إلى الأعلى